الأحد 5 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

بشهادة ذا ديجيتال بانكر

بنك مصر الأفضل فى التحول الرقمى وخدمات الصراف الآلى والدفع الإلكترونى لعام 2021

تتويجًا لتحركات بنك مصر اللافتة تجاه التحول الرقمي، ذلك الاتجاه التى تتبناه الدولة ويلقى اهتمامًا كبيرًا من الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويهيئ له البنك المركزى جميع السبل والتيسيرات، حصد بنك مصر 4 جوائز من مجلة ذا ديجيتال بانكر العالمية، وذلك خلال الحدث الافتراضى الذى أقامته المجلة لإعلان الفائزين بجوائز الابتكار المصرفى للشرق الأوسط وإفريقيا. 



وقد حصد البنك خلال الحدث على جائزة «أفضل بنك فى تقديم خدمات الدفع للتجار لعام 2021» و«أفضل بنك فى مبادرة المدفوعات الإلكترونية» وكذلك جائزة «البنك الأكثر ابتكارًا فى تقديم خدمات الصراف الآلى» و«أفضل بنك رقمى فى مصر». هذا وتستند المجلة فى اختيارها للفائزين إلى مجموعة كبيرة من المعايير الدولية بالإضافة إلى آراء مجموعة متميزة من المحللين المتخصصين فى جميع المجالات ذات الصلة.

وتعد هذه الجوائز وسام استحقاق للبنك ترجع إلى ثقة عملائه الغالية، وقد توجت جوائز ذا ديجيتال بانكر العالمية  مجهودات بنك مصر فى مجال التحول الرقمى ونشر وسائل الدفع الإلكترونى، حيث يسعى البنك دائمًا لتوفير الحلول الإلكترونية للتسهيل على العملاء بما يتناسب مع احتياجاتهم. حيث إن «التكنولوجيا» اليوم أصبحت بمثابة المتغير الأسرع بين المتغيرات التى تحكم الاقتصاد العالمى، وبات ملاحقة هذا التطور التكنولوجى الهائل أمرًا فى غاية الأهمية، لذا يسعى بنك مصر لتوطين الخدمات التكنولوجية المتطورة فى مختلف تعاملاته بما يضمن مواكبة التطور العالمى فى هذه المجالات، بما يسهم بصورة أكبر فى تحسين تقديم الخدمات المصرفية والمالية، والاستفادة من المسارات الجديدة الواعدة للتنمية. حيث يضع البنك نصب أعينه التطوير والتحسين المستمر لخدماته المصرفية وقد قام بالعديد من الجهود الاستثنائية فى مجال التحول الرقمى باعتباره إحدى ركائز استراتيجيته والتى ظهرت أهميته أكثر فى ظل الظروف الحالية الخاصة بفيروس كورونا المستجد وحرصًا على صحة وسلامة العملاء والمساهمة فى تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعى.

لقد نجح بنك مصر بالتعاون مع شركات Fintech وميسرى الدفع ليصبح البنك الرائد فى التكنولوجية المالية، ويحرص البنك دائمًا على توفير أحدث حلول الدفع لجميع التجار لتسهيل جميع طرق الدفع للمستخدمين النهائيين، حيث يعد بنك مصر أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول، وكذلك قام البنك لأول مرة فى مصر بميكنة الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر من بنك مصر لتقديم الخدمة فوريًا.

كما قام بنك مصر بزيادة شبكة أجهزة الصراف الآلى لتصل إلى نحو 4000 جهاز صراف آلى ويهدف البنك إلى الوصول إلى 6000 جهاز صراف آلى بحلول نهاية عام 2022، ومن الجدير بالذكر ان الآلات الصراف الآلى مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية لتقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي، كما يقدم البنك خدمات أخرى مستحدثة؛ حيث يعد بنك مصر أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى الخاصة ، كما يقوم البنك حاليًا بتطبيق نظام خاص بالمكفوفين عبر شبكة الصراف الآلى لتقديم الخدمات المصرفية إلى العملاء المكفوفين.

هذا وقد تمكن البنك من الدخول فى الشراكة والاستثمار فى الكثير من شركات التكنولوجيا المالية وطبق بنك مصر نماذج أعمال مختلفة ليكون من أقوى المستحوذين فى السوق، وقد شارك البنك فى مبادرة البنك المركزى المصرى فى يونيو 2020 حيث تعاقد البنك مع حوالى 167 ألف تاجر، بالإضافة إلى مبادرة التجارة الإلكترونية حيث تعاقد البنك مع أكثر من 2000 تاجر.

كما حصل بنك مصر على جائزة «أفضل بنك رقمى فى مصر» تتويجاً لمجهوداته فى مجال التحول الرقمى حيث يستهدف بنك مصر أن يكون الرائد فى القطاع المصرفى من خلال تقديم أفضل تجربة بنكية للعملاء، ومجموعة من المنتجات الرقمية التى تخدم العملاء بكفاءة وفاعلية وبالتالى زيادة الربحية. 

قد قام البنك مؤخرًا بإطلاق قرض ومرابحة تمويل المشروعات الصغيرة «إكسبريس» والذى يعتبر أول قرض ديجيتال فى مصر فى مجال تمويل المشروعات بما يتناسب مع الطبيعة المختلفة لجميع العملاء؛ حيث يُمكّن لعملاء البنك تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة أون لاين من خلال موقع بنك مصر الإلكترونى دون الحاجة للذهاب للفرع، وكذلك متابعة إجراءات القرض خطوة بخطوة من خلال الموقع وذلك بأبسط الخطوات، ما يجعل تمويل المشروعات الصغيرة أون لاين هو أسرع تمويل فى مصر، حيث يتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل فى ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك. هذا وقد حقق المنتج أكبر محفظة فى القطاع المصرفى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بعدد 13.4 ألف قرض إكسبريس بحصيلة 13.976 مليار جنيه مصري، وقد حققت مرابحة إكسبريس عدد 527 مرابحة بحصيلة 667.7 مليون جنيه مصرى.

كذلك، تم إطلاق تطبيق الموبايل البنكى BM Online الذى يتيح باقة جديدة من الخدمات المصرفية التى يمكن للعملاء الحصول عليها إلكترونيًا عبر الهاتف المحمول حيث يمكن من خلاله لأول مرة فى مصر حجز موعد مسبق لزيارة الفرع وإتمام المعاملات البنكية فى أسرع وقت. ويُعد البنك من أوائل البنوك المقدمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر «BM Wallet»، كما قام بنك مصر ولأول مرة فى مصر باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى؛ لتقديم خدمة  Chat Bot «المساعد الآلى» من خلال موقعه الإلكترونى هذا بالإضافة إلى خدمة الواتس آب وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة.

ويسعى بنك مصر دائمًا للحفاظ على نجاحه طويل المدى والمشاركة بفاعلية من خلال تقديم الحلول والخدمات الإلكترونية التى تلبى احتياجات عملائه، حيث إن قيم واستراتيجيات عمل بنك مصر تعكس دائمًا التزام البنك بالتنمية المستدامة والرخاء لمصر.