الأحد 5 ديسمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة
أيمن فتحي توفيق
رئيس التحرير
احمد باشا

بنك التعمير والإسكان يواصل الأداء القوى رغم تأثيرات كورونا

نجحت إدارة بنك التعمير والإسكان برئاسة حسن غانم، رئيس مجلس إدارة البنك، فى إدارة دفة البنك بكفاءة عالية ليتخطى الأمواج المتلاطمة  لأزمة كورونا التى أثرت سلبيًا على المؤسسات المالية والاقتصادية فى مختلف أنحاء العالم.



وأظهرت نتائج أعمال بنك التعمير والإسكان عن الفترة المالية المنتهية فى 30/9/2021 نجاح إدارة البنك فى المحافظة على قوة مركزه المالى حيث بلغت الأرباح الإجمالية قبل الضرائب 2.038 مليار جنيه بزيادة قدرها 6.5% عن فترة المقارنة.

وأعلن حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أن البنك قد اعتمد قوائمه المالية المستقلة عن التسعة أشهر الماضية والمنتهية فى 30 سبتمبر 2021، واستمر فى تحقيق نتائج جيدة محققا أرباحًا بلغت 1.434 مليار جنيه بعد الضرائب، مشيرًا إلى أن تلك النتائج المتحققة تعكس أداءً تشغيليًا قويًا، وكانت نتيجة وضع استراتيجية واضحة يسعى البنك من خلالها بأن يكون فى مقدمة البنوك التجارية، والحرص على تقديم خدمات مصرفية متميزة للعملاء فى مختلف المجالات.

وأكد غانم أن البنك مستمر فى تطبيق خطة التطوير والتوسع المستمر، تماشيا مع خطط وتوجهات الدولة فى مجالات التحول الرقمى والشمول المالى. 

أضاف حسن غانم، أن تصاعد معدلات نمو الأرباح جاءت على الرغم من زيادة حجم الإنفاق والاستثمار فى البنية التحتية وبصفة خاصة التكنولوجية والتى استحوذت على أهمية بالغة من إدارة البنك، بالإضافة إلى الاستثمار فى خطة التوسع خاصة فى العاصمة الإدارية لدعم خطة الدولة. 

ووفقا لبيان البنك، بشأن القوائم المالية المستقلة خلال الربع الثالث من عام 2021، فإن الزيادة جاءت مدعومة بعدة عوامل ارتفاع كبير فى صافى الدخل من العائد ليتخطى الـ2.451 مليار جنيه مقارنة بـ 1.972 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2020 بنسبة نمو 24.3%.

نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 10.4% لتصل إلى 3.288 مليار جنيه مقارنة بـ2.978 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة.

وقال غانم: إن المؤشرات المالية للبنك أظهرت الإبقاء على قاعدة رأسمالية قوية، حيث بلغ معدل معيار كفاية رأس المال 22.40%، وحقق البنك عائدًا على حقوق الملكية بمعدل 16.7%، وعائدًا على الأصول 2.07% بنهاية سبتمبر 2021، حيث حقق البنك نموًا ملحوظًا فى إجمالى الأصول ليصل إلى 69.16 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 18.6% عن فترة المقارنة.

وفيما يتعلق بصافى محفظة القروض والتسهيلات والتى ارتفعت ارتفاعا ملحوظا وبلغ صافى القروض والتسهيلات 22.8 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 18.3%، وقد حافظ البنك على تعزيز مخصصاته خلال هذه الفترة بهدف الحد من المخاطر المحتملة لخسائر الائتمان والمتعلقة بالتأثيرات السلبية لجائحة كورونا على النشاط الاقتصادى.

وارتفعت محفظة ائتمان الشركات لتصل إلى 5.947 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 29.5% عن ديسمبر 2020، وشهدت محفظة قروض وتسهيلات الأفراد نموًا قدرة 22.7% ووصلت 7.379 مليار جنيه.

وجاء ارتفاع قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى وصلت إلى 14% نسبة نمو، والتى تحظى باهتمام كبير من الدولة والبنك المركزى وإيمانا من البنك أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها فى مصر دور كبير فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.  واستكمل بنك التعمير والإسكان ريادته فى مجال التمويل العقارى فقد شهدت محفظة التمويل العقارى نموًا وصل إلى 6.6%، وحققت أرصدة ودائع العملاء إلى 56.262 مليار جنيه مقابل 47.122 مليار جنيه بنسبة زيادة قدرها 19.4%.