الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حكومة اليمن: «الحوثى» مارست انتهاكات مروعة بحق الأطفال

أعلن وزير الشئون القانونية وحقوق الإنسان اليمنى أحمد عرمان، أن ميليشيات الحوثى تسببت بقتل الطفولة فى البلاد بعد أن مارست انتهاكات مروعة بحق الأطفال فى تحد واضح لكل القوانين والمواثيق الدولية والمحلية.



وقال عرمان فى تصريح صحفى بمناسبة اليوم العالمى للطفل: إنه «فى ظل استمرار انتهاكاتهم بحقوق الطفولة، قام الحوثيون باستخدام عشرات الآلاف من الأطفال الذين تصل أعمارهم دون الثامنة عشرة فى الجبهات منذ انقلابهم على السلطة فى 2014»، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» أمس الأحد.

كما أشار إلى أن ميليشيات الحوثى استخدمت الأطفال كدروع بشرية وفى النقاط العسكرية وكمخبرين، فضلاً عن قصفها العشوائى لعدد من المناطق الآهلة بالسكان والتى راح ضحيتها الآلاف من الأطفال والنساء.

كذلك أكد أن الألغام التى زرعها الحوثيون فى المزارع والطرقات والمناطق السكنية تسببت فى مقتل عدد كبير من الأطفال، منهم من أصيب بعاهات دائمة وفقد إحدى أطرافه أو كليهما دون مراعاة لحياة المدنيين.

وشدد عرمان على أن استخدام الحوثيين للمدارس والمنشآت التعليمية وتحويلها إلى معسكرات ومخازن للأسلحة وتدميرها من خلال قصفهم العشوائى بالصواريخ وقذائف المدفعية يعد انتهاكًا للقانون الإنسانى الدولى والقانون الدولى لحقوق الإنسان.

كما طالب المجتمع الدولى بالضغط على ميليشيات الحوثى للكف عن هذه الانتهاكات والوقوف بجدية لحماية أطفال اليمن من التصرفات التعسفية وعمليات التجنيد الواسعة وتقديم الدعم للحكومة لمساعدتها فى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تجنيد الأطفال واستخدامهم فى النزاع المسلح.

يذكر أن نائب مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، مروان نعمان، كان أعلن فى سبتمبر الفائت (2021) أن ميليشيات الحوثى جندت أكثر من 35 ألف طفل منذ عام 2014، بينهم 17% دون سن الحادية عشرة، بينما لا يزال أكثر من 6700 طفل على الجبهات.