الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال انطلاق الدورة الثالثة للملتقى الدولى هاتس مصر 2021

جامع: 42% زيادة فى الصادرات الهندسية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجارى

أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الانتاجية بالاقتصاد القومى والذى يسهم فى توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية، مشيرةً الى ان مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة فى هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمى والعالمي.



جاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة لفعاليات الدورة الثالثة للمعرض الدولى «هاتس مصر 2021» والمتخصص فى صناعات الأجهزة المنزلیة وأدوات المطبخ والمائدة والفندقة والذى ينظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية.

وقالت الوزيرة إن الملتقى يكتسب اهمية كبيرة حيث يستقبل أكبر بعثة مشترين تضم 70 مستوردا أجنبيا من 26 سوقًا من الأسواق الواعدة للقطاع من مختلف الدول فى إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وشرق أوروبا، كما يتضمن عقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية وتنظيم زيارات لمصانعها للاطلاع على قدراتها التصنيعية والإنتاجية لتعزيز التعاون المشترك.

وأشارت الوزيرة إلى صادرات السلع الهندسية حققت زيادة بنسبة 42% خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام الجارى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى حيث بلغت 2.294 مليار دولار مقابل 1.612 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020، لافتةً إلى أن أهم الأسواق المستقبلة للسلع الهندسية المصرية تتضمن المملكة المتحدة والإمارات وسلوفاكيا والسعودية وفرنسا. 

وأضافت جامع أن تعزيز الصادرات المصرية إلى الأسواق الخارجية يأتى على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية خاصةً فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية لملف التصدير وأهمية تحقيق طفرة غير مسبوقة فى معدلات تصدير كافة القطاعات وبصفة خاصة القطاعات التى تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية، الأمر الذى يسهم فى الوصول بالصادرات إلى 100 مليار دولار سنويًا.