السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

د.أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لـروزاليوسف:

محطة الضبعة النووية تتحمل الأعاصير ولا تتأثر بالزلازل

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية أن الطاقة النووية لها مردود اقتصادى كبير وتساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.



وقال الوكيل فى تصريحات خاصة لروزاليوسف إن الطاقة النووية طاقة نظيفة ولا يصاحبها أى انبعاثات لثانى اكسيد الكربون وهو ما يقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري، موضحا أن الدولة راعت فى أن تكون نسبة المشاركة المحلية بالمشروع النووى المصرى تبدأ من 20- 25% « من الوحدة الاولى والثانية.. ومن 30- 35%» على الاقل فى الوحدة الثالثة والرابعة و هو ما يرفع من جودة الصناعة وبالتالى تتعدد فوائد الطاقة النووية ولا تقتصر على إنتاج الكهرباء فقط .

وحول معدلات الانجاز بمشروع الضبعة النووى حتى الآن قال الوكيل: «نشرف على الانتهاء من مرحلة ما قبل الإنشاء حيث يمر المشروع بثلاث مراحل «المرحلة الاولى من مرحلة ما قبل الإنشاء، ويتم فيها إعداد التصميمات وإعداد تطوير الامان الأولى ويتم فيها جمع الوثائق اللازمة للحصول على إذن الإنشاء وأنهينا جميع هذه الإجراءات فى 30 يونيو الماضى والآن ننتظر الحصول على إذن الانشاء لبداية المرحلة الجديدة وهى مرحلة تشييد المفاعل».

وكشف رئيس هيئة المحطات النووية أن مرحلة تشييد المفاعل تستمر بعد الحصول على إذن الإنشاء لمدة 5 سنوات ونصف يعقبها مرحلة الاختبارات لمدة عام  ثم التشغيل ونأمل ان يتم دخول اول وحدة على الشبكة فى عام 2028 ودخول الوحدة الاخيرة فى 2030 « وتشمل قدرات المحطة النووية 4800 ميجاوات.

و حول معايير الآمان بمحطة الضبعة النووية المزمع انشاؤها من الجيل الثالث المطور وهذا هو الجيل الاعلى فى مستويات الامان غير المسبوقة.

وأوضح الوكيل أن  المفاعل له وعاء مزدوج الجدران و يستطيع تحمل اصطدام طائرة وزنها ربعمائة طن تسير بسرعة 150 مترا على الثانية محملة بالوقود و يستطيع تحمل تسونامى حتى 14مترا  ويتحمل عجلة الجاذبية عجلة زلزالية حتى ثلاثة من عشرة من عجلة الجاذبية الارضية و يتحمل موجات انفجارية حتى 30 كيلو باسكال و يتحمل اعاصير ومزود بكثير من الانظمة التى لا تحتاج الى طاقة كهربائية حيث تعتمد على الظواهر الطبيعية مثل الجاذبية. 

وأشار الوكيل إلى أن المفاعل من أكثر المفاعلات أمنا بالاضافة إلى انه يحتوى على مصيدة قلب المفاعل، ومصيدة قلب المفاعل توجد فى الجيل الثالث المطور وتستطيع ابتلاع قلب المفاعل بالكامل عند حدوث حادث نووى مع ان هذا الحادث ايضا غير محتمل على الاطلاق فى هذا الجيل.