الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فـرحة الجـــنـوب

الرئيس يتفقد قرى أسوان المتضررة من السيول

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس المناطق المتضررة من جراء السيول فى محافظة أسوان، وتابع كذلك الإجراءات والخدمات المقدمة لصالح الأهالى والمواطنين بتلك المناطق خاصة من قبل القوافل الطبية ووحدات طب الأسرة فى إطار نشاط وجهود مبادرة حياة كريمة.



واستهل الرئيس السيسى، جولته بتفقد قرية غرب أسوان، وهى إحدى القرى المتضررة من أزمة السيول التى شهدتها المحافظة مؤخرًا نتيجة موجة الطقس السيئ.

وزار الرئيس عددًا من المنازل التى تعرضت لأضرار نتيجة السيول، واستمع لشرح من مسئولى مؤسسة حياة كريمة حول التدخلات العاجلة التى تقوم بها المؤسسة فى التعامل مع هذه الأزمة فى جميع القرى المتضررة فى أسوان، بالتعاون والتنسيق مع أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدنى.

وقامت المؤسسة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس فى التعامل الفورى مع الأزمة، بتنظيم عدد من القوافل الغذائية والطبية، كما تم البدء على الفور فى ترميم المنازل المتضررة بعد حصرها، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية، كما تم التجهيز الكامل لعدد 500 منزل لنقل أهالى القرى المتضررين إليها.

وتفقد أيضًا القافلة الطبية الشاملة التى أطلقتها مؤسسة حياة كريمة بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة أسوان، والتى تأتى ضمن  قوافل المساعدات الإنسانية الشاملة التى نظمتها مؤسسة حياة كريمة.

كما وجه الرئيس بضم قرية غرب أسوان وجميع قرى مركز أسوان ضمن قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير قرى الريف المصرى والإسراع من وتيرة العمل المتكامل بها.  كما زار الرئيس قرية الشهامة بوادى الصعايدة بأسوان، وهى إحدى قرى مبادرة تطوير قرى الريف المصرى «حياة كريمة».

وخلال التفقد زار الرئيس وحدة طب أسرة الشهامة ثم مدرسة الشهامة الابتدائية والإعدادية والتى تم إحلالها وتجديدها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

وقرية الشهامة تدخل ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، وكان لذلك أثر ملموس فى توفير الاحتياجات الأساسية لأهالى القرية من تمهيد طرق وبناء مساكن وذلك ضمن محور سكن كريم، وكذلك دعم المزارعين بمشروعات زراعية وحيوانية.

وقد تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة المدرسة الابتدائية والإعدادية بالقرية وإنشاء مكتب بريد، كما جار الانتهاء من إنشاء مجمع الخدمات الحكومية، وإنشاء وحدة إسعاف، وتطوير ورفع كفاءة مركز الشباب.

السيسى: مصر لن تتخلى عن أهلها

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى أن مصر لن تتخلى أبدًا عن أهلها، ولن تترك ضررًا أو مشكلة بدون حلها والقضاء عليها، مشددًا على أن الدولة وضعت خطة لتطوير جميع قرى الجمهورية.

وقال الرئيس خلال لقائه مجموعة من أهالى قرية غرب أسوان فى ساحة أحد المنازل  «بلدكم عمرها ما تتخلى أبدًا عن أهلها، ولا تترك ضررًا إلا وتقوم بإزالته، ولا مشكلة إلا وتقوم بحلها، وهذا دورنا.. وحقكم أن نأتى إلى هنا، ونطمئن عليكم».

واستجاب الرئيس لطلب إحدى المواطنات بقرية (غرب أسوان) بشأن إدراج قريتها ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصرى (حياة كريمة)، حيث وجه الرئيس السيسى، الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بإضافة القرية ضمن قرى السنة الأولى دون الانتقاص من أعداد القرى المدرجة بتلك المرحلة.

وقال رئيس الوزراء إن المبادرة بدأ تنفيذها فى ثلاثة مراكز بأسوان  من بين خمسة مراكز تشملها المحافظة  وهى (كومومبو، إدفو، ونصر النوبة)، وسيتم ضم مركز أسوان  الذى يشمل قرية غرب أسوان و مركز دراوى  إلى المبادرة العام المقبل، وأمر الرئيس السيسى بالبدء فورًا فى ضم المركزين الأخيرين إلى المرحلة الأولى للمبادرة هذا العام، وسط هتافات من الأهالى الذين رددوا «تحيا مصر».

ورحبت مواطنة أخرى حضرت اللقاء مع الرئيس السيسى، قائلة: «أهلًا بك سيادة الرئيس فى بلدك ووطنك وسط أهلك ومحبيك.. حضرتك لا تتصور قدر المحبة التى نُكنها لك، وزادت تلك المحبة وقت زيارتك لنا، ونحن فى قمة السعادة اليوم، وأتمنى أن تستمر (حياة كريمة) معنا، لتلبية مطالبنا».

وقالت: «إن ما نتمناه سيتحقق بفضل (حياة كريمة) بصورة أفضل، مما توقعنا»، وبادلها الرئيس السيسى الحديث قائلًا: إن الدولة عجلت بالتحرك هنا وقت حدوث السيل، بشكل عاجل لتخفيف الضرر عن أبنائنا وبناتنا القرى المتضررة، مضيفًا أن الدولة كانت ستتحرك بغض النظر عن حدوث السيل من عدمه، مشددًا على أن أعمال التطوير تشمل جميع القرى ولا تقتصر على قرية واحدة.

وقالت مواطنة أخرى: «تضررنا من السيول.. لكن الخير رأيناه مع زيارة سيادتكم»، وتمنت للرئيس  أن يعينه الله على إدارة شئون مصر، قائلًا «يكفيك أنك كنت جنديًا فى جيش مصر.. والآن زعيمها.. ربنا يبعد عنك من يسمون بـ أعداء النجاح».

وقالت زوجة صاحب المنزل عن سعادتها بزيارة الرئيس السيسي لمنزلها، مرحبة به بالقول «فاحت أنوار البهجة والسرور بفضل الله وفضلك، في قريتنا المتواضعة ومنزلنا المتواضع.. ولا ينقصنا أي شيء».

في حين قال زوجها «توقعنا الخير وقت هطول المطر وقد تحقق بالفعل بقدوم سيادتك»، وقال موجها حديثه إلى الرئيس السيسي «أنت وش خير علينا كلنا، والله من أول يوم».

وهتفت الأسرة «تحيا مصر»، بعدما طلبت التقاط صورة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.