السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 قواعد للتصويت فى الجولة الأولى لانتخابات الاتحادات الطلابية

تنطلق اليوم الأحد، الموافق 28 نوفمبر،  انتخابات الجولة الأولى لانتخابات اتحادات الطلاب بالكليات والفرز، وتقام جولة الإعادة غدًا الاثنين الموافق 29 نوفمبر. 



وأكدت  الجامعات المختلفة على أنه جرى التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا والتأكيد على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعى وعدم السماح لأى طالب غير حاصل على اللقاح بالتصويت للانتخابات، والتأكيد على ضرورة تطبيق التباعد الاجتماعى.

وأكدت اللائحة الداخلية الصادرة عن مجلس الوزراء والمنظمة لانتخابات الاتحادات الطلابية أنه يشترط لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور الأغلبية المطلقة لعدد الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة وإذا لم يكتمل النصاب تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى ويشترط لصحتها حضور 20% أو عدد 1000 طالب من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة أيهما أقل وإذا لم يكتمل النصاب تصدر السلطة المختصة قرارًا بتعيين ممثلي هذه اللجان.

كما نصت على حالات  بطلان بطاقة الاقتراع، و تعتبر بطاقة الانتخاب باطلة إذا أشر عليها الطالب بأى علامة تدل على شخصه أو كتب اسمه أو إذا انتخب عددًا يقل أو يزيد على العدد المحدد بالبطاقة.

جدير بالذكر أنه تم إعلان الكشوف المبدئية يوم 21 نوفمبر، وتلقى طلبات الطعون يوم 22 نوفمبر، و فحص الطعون يوم 23 نوفمبر، وتم إعلان الكشوف النهائية  يوم 24 نوفمبر، وبدأت الدعاية الانتخابية اليوم 25 نوفمبر، وتقام انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج اليوم 28 نوفمبر.

ثم تقام انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 30 نوفمبر، وتقام انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 1 ديسمبر، على أن تنتهى الانتخابات الطلابية بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس ونائب رئيس اتحاد الجامعة يوم 2 ديسمبر 2021