الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

إبداعات بولندية بحروف عربية فى «نساء تدعم الكون»

تمتلك إيزابيلا أخمن وهى فنانة بولندية ومرممة مقيمة بالقاهرة موهبة فنية غاية فى الروعة، حيث تطوع حروف وكلمات اللغة العربية لتصنع منها لوحات فنية شهد لها الجميع، وهو ما ظهر فى معرضها الأخير الذى أقيم بمتحف محمود مختار.



المعرض جاء بعنوان»الكرتید «نساء تدعم الكون»، وكرتید یرمز الى الموروث الثقافى العتیق لحضارة البحر المتوسط، حيث إن الكرتید فى حضارة الیونان القدیمة كان عبارة عن تمثال حجرى على شكل امرأة یخدم كعمود لیدعم السقف الذى تحمله على رأسها، وأكبر مثال معروف لذلك الطراز المعمارى الفرید یأتى من معبد أرخثیون بالیونان.

كما أن عنوان المعرض یعظم العلاقة المذهلة بین النساء والطبیعة، كما یسلط الضوء على أهمیة دورهن فى حفظ التناغم فى حركة الكون المتلاحقة، كذلك كان أحد أهم أهداف المعرض التعریف بالأدب البولندى والأدیبات والمفكرات الحاصلین على جائزة نوبل مثل فیسوافا شیمبورسكا وأولجا توكارتشوك وماریا سكودفسكا كورى والادیبات زوفیا ناوكفسكا وایفا لیبسكا وهالینا بوشفیا تفسكا. وتم اختیار مقتطفات من عدة منشورات وأبیات شعریة وكتب أدبیة بواسطة الفنانة ایزابيلا أخمن وقد ترجمها یوسف نبراوى الى العربیة، والنصوص المختارة تركز على مواضیع مثل الهویة والاحترام والعزة والحریة.

وكل لوحة تمثل صورة ظلیة نسائیة مستوحاة من الحضارات المختلفة، والأشكال والأنماط والألوان تم جمعها بواسطة الفنانة من خلال رحلاتها الى أوروبا والشرق الأوسط، الغرض من الأعمال الفنیة المعروضة خلق مساحة رحبة للحوار بین الأفراد من مختلف المناطق، والذین تم ثقلهم بعادات مختلفة أيضا.