السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البطلات حاولن كسر الحواجز والقيود

«بلوغ» و«بنات عبدالرحمن» فيلمان ينتصران لمعاناة المرأة العربية

تصدرت قضايا المرأة مجموعة من الأفلام التى عرضت خلال الأيام الأولى لمهرجان القاهرة والتى شهدت تفاعلا كبيرا مع قضاياها لما حملته من خصوصية شديدة. 



البداية مع الفيلم السعودى «بلوغ» والذى افتتح مسابقة آفاق السينما العربية «خارج المسابقة ويضم خمس قصص منفصلة لمجموعة من القضايا النسائية التى تهم المرأة السعودية مثل قيادة السيارة للسيدات  والداية وخوف البنت عندما تصل لمرحلة البلوغ  وهى التجربة الأولى فى المملكة والتى تضم خمس مخرجات وهن فاطمة البنوى وسارة مسفر وجواهر العامرى وهند الفهاد ونور الأمير.

المخرجة السعودية فاطمة النبوى عضو لجنة تحكيم المسابقة وواحدة من مخرجات الفيلم الخمس تحدثت عن المشروع قائلة :الفيلم بدأ كفكرة من خلال مؤسسة مهرجان البحر الأحمر والتى طرحت فكرة الفيلم أنه يناقش عددا من القضايا الخاصة بالمرأة ووجدت أن المرأة هى خير من يتحدث عن نفسها وهمومها فتم اختيار خمس مخرجات كل واحدة منا تختص بقصة منفصلة وقضية ومنطقة مختلفة ما بين جدة والرياض والمدينة لنقل معاناة المرأة السعودية ومحاولة لاكتشاف ذاتها وهذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها تقديم خمس قصص منفصلة فى فيلم واحد والرابط بينها هو قضايا المرأة.

وتابعت فاطمة مؤكدة أن هناك الكثير والكثير من القصص والحكاوى فى حياة المرأة السعودية تستحق أن تروى  نحاول أن نتناولها فى أعمالنا مع التعامل بذكاء مع المحظورات فى مجتمعنا. قهر المرأة

أما الفيلم الثانى والمشارك فى المسابقة الرسمية وهو الأردنى «بنات عبدالرحمن»  والذى تطرق للكثير من المشكلات التى تحاصر المرأة فى مجتمعاتنا العربية مثل زواج القاصرات والقهر وتأخر الزواج وحالة التناقض التى نعيشها من خلال أربعة  نماذج نسائية  مختلفة لأربع شقيقات خرجن من نفس البيئة والبيت لكن بينهن علاقة أسرية متوترة وكل واحدة منهن لديها مشكلة مختلفة فإحداها تأخر قطار الزواج بالنسبة لها بسبب تفرغها لرعاية والدها المريض والثانية تمردت على الحياة الشرقية فى بيت أهلها وتركته وسافرت لبلد آخر وأصبحت أكثر تحررا وأخرى تزوجت فى سن صغيرة وأصبحت أسيره لجبروت زوجها الذى أجبرها على ارتداء النقاب ويريد تزويج ابنته القاصر مثلما حدث مع والدتها أما النموذج الرابع من بنات عبدالرحمن لامرأة تراقب زوجها طوال الوقت خوفًا من خيانتها مع امرأة أخرى.

الفنانة الأردنية صبا مبارك بطلة من بطلات «بنات عبدالرحمن» تحدثت عن تجربة الفيلم قائلة: فخورة جدًا بهذا العمل وأتمنى أن يتم عرضه تجاريًا بالتوازى مع مشاركته فى المهرجانات فهذا العمل استغرق صناعه ما يقرب من 8 سنوات تحضير وتصوير.

وأكدت صبا أن ظهورها فى أحداث الفيلم بالنقاب كان تحديا كبيرا فهى قدمت الشخصية كسيدة بسيطة أصبح النقاب جزءًا من حياتها بعد أن ارتدته 10 سنوات ووجهها لا يعرف المكياج  مشيرة إلى أنها لم تقدم الشخصية لمناصرة المنقبات أو تغيير مفهوم رسخ عنها فى العالم العربى. 

وأكدت صبا أن إعجابها بفكرة الفيلم وتقديم نماذج مختلفة للمرأة ومشاكلها وهمومها دفعها ليس فقط للمشاركة فى بطولة الفيلم فقط وإنما للمشاركة أيضا فى إنتاج الفيلم.

فيلم «بنات عبدالرحمن» إخراج زياد أبوحمدان وشارك صبا مبارك البطولة فرح بسيسو وحنان الحلو ومريم باشا.