الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بروفايل

مبارز أمين مصر فى المتوسط

برز اسم دكتور أسامة  مبارز فى الأيام  الماضية بقطاع البترول و الغاز المصرى والعالمى وذلك بعد أن تم تعيينه كأول أمينا عام لمنتدى غاز شرق المتوسط  الذى يتخذ من القاهرة مقرا له.



وقد جاء اختيار مبارز نتيجة لخبراته الكبيرة  واسهاماته فى تطوير قطاع البترول واعادة هيكلته حيث تولى منصب وكيل وزارة البترول للمكتب الفنى وسبق له أن شغل عددًا من المناصب فى الوزارة، من بينها مدير عام قطاع بحوث الغاز بين عامى 2008 و2012.

وعدّه موقع «بتروليوم فيوتشر» المحلى، ذراع الوزارة المصرية القوية فى برنامج التطوير درس مبارز فى كلية الفنون بجامعة القاهرة بين 1986 و1989، وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة إيروت- وات الإسكتلندية، فى المدة بين عامى 2011 و2013.

شارك فى عدة مؤتمرات دولية للغاز ممثلًا لمصر فى السنوات الأخيرة، وقبل جائحة كورونا.وعلى سبيل المثال، مثّل مصر فى مؤتمر «آفاق استخدام الغاز المسال» بمدينة نابولى الإيطالية، فى مايو عام 2019.

وناقش مؤتمر نابولى دور الغاز المسال وآفاق الاستثمار فى هذا المجال بمنطقة شرق البحر المتوسط، على وجه التحديد، وذلك فى ضوء الاكتشافات الحديثة فى عدد من دول المنطقة، وعلى رأسها حقل ظُهر قبالة السواحل المصرية،  وأكد أسامة مبارز فى تصريحات صحفية سابقة إن برنامج تطوير قطاع البترول  جدي، وإنجاز حقيقي، بدأت مرحلته الثانية فى 2017مشيرا إلى أنه تم تغطية البرامج كافّة، ووضعنا مبادرات إعادة الهيكلة، ولمسنا النجاح السريع لبرنامج البحث والاستكشاف فيما تحقق من إنجازات خلال 2017، ولا يوجد شك أن هذا البرنامج هائل ويمثّل نقلة نوعية وتحولًا، يواجه تحديات كثيرة، وهناك مقاومة لتغيير طريقة التفكير».