الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

منع تقديم الخدمات لغير متلقى اللقاح

الدولة تحافظ على سلامة المواطن

بدأت الوزارات والأجهزة التنفيذية بالمحافظات فى تطبيق قرار رئيس الوزراء والخاص بمنع دخول المواطنين والمترددين على الهيئات والمنشآت الحكومية، وحظر تلقى أى خدمات بتلك المنشات لغير متلقى لقاح كورونا، وذلك يأتى هذا فى إطار جهود الدولة المبذولة بالتوسع فى تطعيم كافة فئات المجتمع باللقاحات المضادة لفيروس كورونا حفاظا على الصحة العامة للمواطنين. مع إستمرار حملات التطعيم باللقاح بكافة مدن وقرى المحافظة من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة وذلك حفاظًا على سلامة المواطنين والعاملين والحد من أعداد الإصابات بفيروس كورونا.



1-الوزارات تمنع دخول غير متلقى لقاحات كورونا لمنشآتها

كتب- محمود جودة ومنيرفا سعد وعلياء أبوشهبة وحسن أبوخزيم وسامى عبدالرحمن وعبدالوكيل أبوالقاسم وإبراهيم رمضان وبشير عبدالرؤوف

حظرت وزارة الصحة والسكان، دخول أى من المواطنين إلى كل المنشآت الصحية والإدارية المملوكة لها، وكذلك الهيئات التابعة لها، من التأمين الصحى، وأمانة المراكز الطبية المتخصصة، وهيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية، والصحة النفسية، والمؤسسة العلاجية، وهيئة الإسعاف المصرية، وغيرها، وذلك بدءا من أمس الأربعاء 1 ديسمبر 2021، تطبيقا لقرار مجلس الوزراء، بمنع دخول المواطنين، لأى من المنشآت الحكومية والتابعة القطاع العام والهيئات الحكومية، والمؤسسات المملوكة للدولة، إلا بعد تقديم إثبات على أنهم حصلوا على تطعيم كورونا.

ويكون إثبات التطعيم من خلال الشهادة الورقية المثبت بها اسم المواطن، ونوع اللقاح، وموقفه من تلقى جرعة واحدة أو اثنتين، وتحمل شعار 100 مليون صحة، أو التطبيق الإلكترونى باسم جواز السفر الصحى، والذى يثبت الموقف أبضا عن طريق ألوان ثلاثة يظهر أحدها بعد ملء بياناته، وهى الأحمر لمن لم يتلق التطعيم، أو الأصفر لمن تلقى جرعة واحدة، أو الأخضر لمن حصل على الجرعتين.

وكانت الوزارة قد طبقت قرار مجلس الوزراء بمنع دخول أى من الموظفين بها، إلى مقارها بدءا من 15 نوفمبر الماضى، إلا بعد تقديم ما يفيد تلقى اللقاح، أما غير الحاصل على التطعيم، فعليه أن يقدم كل يوم سبت تحليلا سلبيا بى سى أر لفيروس كورونا، لإثبات عدم إصابته بالفيروس.

قامت كل الإدارات والمديريات التعليميه بتنفيذ القرارات الخاصه بمنع دخول المواطنين إلى مقر العمل باعتبارها منشاءات حكومية دون شهادد حصولهم على لقاح فيروس كورونا، حيث منعت المديريات والإدارات التعليمية دخول أى من أولياء الأمور دون إظهار الشهادة.

 وحدثت العديد من المشادات أمام مقار المديريات والإدارات التعليمية بسبب عدم وجود الشهادة، إلا أن المسئولين وافقوا على إظهار صوره الشهادة على موبايلاتهم الشخصية فى حين قام أمن الإدارات بمطابقة صورة الشهادة مع البطاقة الشخصية القادمين.

إلا أن بعض من أولياء الأمور لم يتمكنوا من إظهار صورة الشهادة، وتم تأجيل مواعيدهم إلى أيام قادمة لحين إحضار الشهادة.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن التزامها بتطبيق قرار مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بعدم السماح لدخول المواطنين مقر الوزارة، والحصول على الخدمات إلا بعد التأكد من حصوله على لقاح فيروس كورونا.

وكان السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء قد قال إن تقديم الخدمات الحكومية بداية من الغد، مرهون بالحصول على الجرعة من لقاح كورونا على الأقل.

وأضاف أن الحصول على الشهادة الإلكترونية المؤمنة التى تثبت تلقى اللقاح، والتى تصدر عن دار الوثائق المؤمنة بأقل من 50 جنيهًا.

ولفت إلى أن من لديه موقفا من التطعيم عليه استخراج مسحة كورونا قبل 72 ساعة من موعد تقديمها، لافتا إلى أنه يستخرج المسحة على حسابه الخاص وتكون نتيجتها سلبية.

من ناحية أخرى شددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على موظفيها بمنع التواجد فى ديوان عام الوزارة والهيئات والشركات التابعة إلا بعد إبراز الكارت الخاص بالحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

واخطرت الوزارة كل شركات التوزيع والنقل والإنتاج فى المحافظات بمنع أى موظف من الدخول وكذلك الجمهور المتعامل مع إدارات الكهرباء، وعدم إنهاء أى خدمة للمشتركين غير حاصلين على اللقاح.

من ناحية أخرى وفى إطار الاهتمام الذى توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين على مستوى الجمهورية أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة جهود الوزارة لرفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، وذلك لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقاً لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة فى استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة فى أنماط الاستهلاك، وفى نطاق قطاع جنوب الدقهلية والذى يبلغ عدد الهندسات به عدد (13) هندسة شاملة (273) قرية ويبلغ إجمالى عدد المشتركين بالقطاع حوالى 1,6 مليون مشترك وتم الإنتهاء من تنفيذ عمليات بمليار جنيه من الخطة الطموحة بنسبة (100%)، والانتهاء من تنفيذ عمليات بـ85 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية.  

2-تسهيلات للمواطنين للحصول على التطعيم بمراكز الخدمة بالمحافظات

محافظات ـ حنان عليوه ومحمد جبر وشهيرة ونيس ومنال حسين ومحمود هيكل ومحمد محروس وايمن عبدالهادى وهشام الضباعى وبسنت عادل

ففى القليوبية أكد اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، على تطبيق قرار رئاسة مجلس الوزراء بحظر دخول المواطنين للمنشآت الحكومية أو تلقى أى خدمة على مستوى الأجهزة التنفيذية والأمنية من المواطنين المترددين على تلك الجهات والمصالح الحكومية، إلا بعد التأكد من الحصول على لقاح فيروس كورونا أو تقديم شهادة بسلبية مسحة نتيجة التحليل PCR، والذى سيتم تطبيقه بداية من امس الأربعاء أول ديسمبر الجارى على المواطنين المترددين على المنشآت الخدمية بالمديريات.

وقال الدكتور أحمد السماحى، المتحدث الرسمى لمحافظة كفرالشيخ، أنه تم تطبيق قرار منع دخول المواطنين، إلى المصالح الحكومية، بغير شهادة تطعيم «كورونا»، وذلك حرصا على صحة وسلامة المواطنين من خطر الإصابة بهذا الفيروس القاتل الذى ينتشر فى كافة أنحاء البلاد، مضيفًا أن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، يتابع تطبيق هذا القرار أولا بأول مع رؤساء المدن، والمصالح الحكومية المختلفة، مؤكدا أن هذا القرار يصب بشكل مباشر فى مصلحة المواطنين، ويأتى ضمن الإجراءات الوقائية والإحترازية المختلفة التى أخذتها الدولة لمجابهة الفيروس .

وتابع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، تطبيق قرار منع دخول العاملين بوحدات الجهاز الإدارى والمواطنين المترددين على تلك الجهات والمصالح الحكومية، إلا بعد التأكد من الحصول على لقاح فيروس كورونا أو تقديم شهادة بسلبية مسحة نتيجة التحليل PCR، وتم اليوم البدء فى تطبيق القرار على المواطنين المترددين على المنشآت الخدمية بمقار الدواوين العموم ومديريات الخدمات.

ووجه اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية، بحظر دخول المواطنين الغير حاصلين على لقاح فيروس كورونا إلى كل الجهات والمصالح الحكومية لتلقى الخدمات المختلفة، مشيرًا إلى الاستمرار فى تنظيم الحملات والقوافل الطبية المتنقلة بمختلف مراكز ومدن المحافظة لضمان الوصول لأكبر عدد من الفئات المستهدفة، مؤكدا على انتظام العمل بكافة مراكز اللقاح مع تقديم كافة التيسيرات أمام المواطنين وذلك لحمايتهم من الإصابة. 

وشدد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، على تنفيذ وتطبيق قرار عدم دخول المواطنين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى المصالح الحكومية، مؤكدا إنه لن يسمح بدخول أى مواطن إلى المصالح الحكومية بدون شهادة تلقى اللقاح، أو تحليل (pcr) حديث يفيد بخلوه من الإصابة بقيروس كورونا، طبقًا لتعليمات مجلس الوزراء، لافتا أنه تم التنفيذ على أرض الواقع بمجالس المدن والأحياء وجميع المنشأت والمصالح الحكومية والخدمية بما فيها ديوان المحافظة.

شدد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، على حظر دخول المواطنين غير الحاصلين على اللقاح إلى المصالح والمنشآت الحكومية لتلقى الخدمات وإنهاء الإجراءات المختلفة، وأكد الدكتور أحمد محروس، وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد، أن قوافل التطعيم ضد فيروس كورونا تواصل اعمالها على مستوى مراكز المحافظة بجانب المراكز الثابته فى ظل توافر جميع التطعيمات بكميات كافية، علاوة على التشديد نحو الإلتزام بالإجراءات الوقائية والإحترازية وعدم التهاون لضمان الحفاظ على الصحة العامة.

أصدر اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، توجيهاته على جميع القيادات التنفيذية بالمحافظة، بتفعيل قرار عدم السماح لأى مواطن بدخول أى منشأة حكومية، إلا بعد التأكد من حصوله على اللقاح، لافتا إلى أن الدولة سخرت كافة إمكانياتها لتوفير اللقاحات حرصا على صحة المواطنين.

وناشد «الفقى» جميع المواطنين بنطاق المحافظة بالحصول على لقاح فيروس كورونا حماية لهم، لافتا إلى توافر اللقاح بجميع المراكز الثابتة، والقوافل المتنقلة، التى خصصتها مديرية الصحة بكافة مدن وقرى المحافظة.

وشدد محافظ سوهاج على مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديرية الصحة بسوهاج؛ للانتهاء من تطعيم كافة المواطنين، مشيرًا إلى توفير 79 مركزا ثابتا للتطعيم بلقاح كورونا بنطاق المحافظة، بالإضافة إلى 22 وحدة متنقلة وفرق بجميع الأماكن لتطعيم المواطنين بيسر وسهولة، مؤكدا أن جميع اللقاحات آمنة وفعالة ومجانية للجميع.