الأحد 16 يناير 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة الله صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

دعما لصحة المرأة

20.8 مليون سيدة تم فحصها ضمن مبادرة رئيس الجمهورية

 أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن الانتهاء من فحص 20 مليونا و 839 ألفًا و336 امرأة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية، وذلك منذ إطلاق المبادرة فى شهر يوليو من العام 2019، حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للاهتمام بالصحة العامة للسيدات بداية من سن 18 عامًا بالمجان.



وأوضح د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى للوزارة، أهمية التواصل الدائم والمتابعة الدورية للسيدات للاستفادة من الخدمات المقدمة بالمبادرة، مشيرًا فى هذا الصدد إلى إرسال حوالى مليون و500 ألف رسالة نصية على الهواتف المحمولة لحثهن على الاستمرار فى متابعة حالتهن الصحية بصورة دورية ضمن المبادرة ، فضلًا عن استقبال 117 ألفًا و486 اتصالًا على الخط الساخن «15335» الخاص بتلقى الاستفسارات حول المبادرة.

وقال د. أحمد مرسى المدير التنفيذى للمبادرة: إنه تم توفير أحدث بروتوكولات العلاج العالمية المتبعة لعلاج سرطان الثدى ضمن المبادرة، من خلال 14 مركزا تابعا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل تلك البروتوكولات فى 13 مستشفى جديدة تابعة للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك لعلاج السيدات المصابات بالمجان، ضمن رؤية القيادة السياسية للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين والمرأة المصرية، مضيفًا أن تم تحويل  406 آلاف و 130 سيدة إلى المستشفيات لإجراء الفحص المتقدم وتم إجراء الأشعة إلى 182 ألفًا و 240 امرأة، وعمل تحليل باثولوجى لـ  10 آلاف و971 امرأة، وتم اكتشاف 5 آلاف و 926 حالة مصابة بسرطان الثدى.

ولفت إلى أن المبادرة مستدامة وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكرى، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، والتوعية بعوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، بالإضافة إلى التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، والتوعية بطريقة الفحص الذاتى للثدى.

وأشار إلى توفير خدمات الفحص للسيدات بالمبادرة من خلال 3538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى مشاركة 114 مستشفى بالمبادرة لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتى تتطلب حالتهم إجراء فحص متقدم، مضيفًا أنه يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال  الموقع الرسمى للمبادرة، بالإضافة إلى تلقى الاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة 15335.

وأضاف «مرسى» أنه تم تطوير البنية التحتية للعمل بالمبادرة، من خلال زيادة عدد الأجهزة المستخدمة فى التشخيص من خلال 78 مستشفى تقدم خدمات الأشعة من سونار وماموجرام، و43 معمل باثولوجى منهم 17 معملًا معتمد لإجراء تحليل صبغات دلالات الهرمونات.

وتابع أنه فى إطار الحرص على رفع كفاءة مقدمى الخدمة، تم تدريب 20 ألفًا و89 من الفرق الطبية شملت (الأطباء والتمريض وفنيين الأشعة)، بالإضافة إلى توفير البرامج التدريبية لمدخلى البيانات  والإداريين وإعادة تلك البرامج التدريبية لضمان تقديم أفضل مستوى من الخدمة الطبية.