الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«إريكسون» : 660 مليون مستخدم لتكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات عالميًا بنهاية 2021

 كشفت شركة إريكسون لحلول الاتصالات عن وصول عدد مستخدمى تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات حول العالم بنهاية العام الحالى إلى 660 مليون مستخدم. وقالت الشركة، فى بيان صحفى، إن هذه الزيادة على الطلب أعلى من المتوقع فى الصين وأمريكا الشمالية، مدفوعًا بشكل جزئى بانخفاض أسعار الأجهزة التى تدعم تقنية الجيل الخامس. وخلال الربع الثالث من عام 2021 كان هناك 98 مليون اشتراك إضافى بخدمات الاتصال من الجيل الخامس عالميًّا، مقارنة بـ48 مليون اشتراك جديد بخدمات الاتصال من الجيل الرابع. كما تشير التقديرات إلى أن شبكات الجيل الخامس ستخدم أكثر من مليارى شخص بحلول نهاية عام 2021.



ووفقًا لأحدث التوقعات، فإن تقنية الجيل الخامس ستصبح التقنية المهيمنة على اشتراكات الاتصالات المتنقلة على مستوى العالم بحلول عام 2027. ومن المتوقع أيضًا أن تشكل الاشتراكات فيها حوالى 50% من جميع اشتراكات الاتصالات المتنقلة فى كل أنحاء العالم، حيث ستغطى 75% من سكان العالم، وتنقل 62% من حركة بيانات الهواتف الذكية عالميًّا بحلول عام 2027.

وحول هذه النتائج قال فريدريك جيجدلينج، نائب الرئيس التنفيذى ورئيس الشبكات بشركة إريكسون: “كان لخدمات اتصالات الهواتف المحمولة تأثير مذهل على المجتمع والأعمال على مدار السنوات العشر الماضية،. وعندما نتطلع إلى عام 2027 فإن الهواتف المحمولة ستكون أكثر تفاعلًا مع كيفية تواصلنا وعيشنا وعملنا، كما يكشف أحدث تقارير الاتصالات المتنقلة من إريكسون أن التكنولوجيا تلعب دورًا محوريًّا فى تسارع وتيرة التغيير».

ومنذ عام 2011 لعب نشر شبكات الجيل الرابع دورًا محوريًّا فى توليد 5.5 مليار اتصال جديد للهواتف الذكية حول العالم، مما أسهم فى توفير أكثر من 20000 طراز مختلف من الأجهزة التى تدعم تقنية الجيل الرابع فى السوق.. ويشير هذا التقرير إلى دورة حياة مبكرة جدًّا للأجهزة التى تدعم تقنية الجيل الخامس، حيث تشكل، اليوم، 23% من الأجهزة فى السوق العالمية، مقارنة بـ8% من الأجهزة التى تدعم تقنية الجيل الرابع فى نفس الزمن من دورة حياتها.

وتسهم هذه الوتيرة فى تعزيز النمو المتسارع لحركة بيانات الاتصالات المتنقلة، حيث ارتفعت هذه الحركة بنسبة 42% على أساس سنوى فى الربع الثالث من عام 2021، وهو ما يمثل حوالى 78 إكسابايت، بما فى ذلك حركة بيانات خدمات الوصول للاسكى الثابت.