الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلية نحل بقرى حياة كريمة للانتهاء من كل المشروعات

قنــــا مليون ونصف المليون مستفيد.. والمشاريع التنموية على رأس أولوياتها

تواصلت أعمال تنفيذ المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ذلك المشروع القومى لتطوير قرى مصر، والذى يتبناه ويرعاه الرئيس عبدالفتاح السيسى لتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى بالريف فى كافة.



وتهدف إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا فى الريف والمناطق العشوائية فى الحضر، وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم، وتتضمن شقًّا حيث تواصل أعمال فى 4670 قرية، وتمثل نسبة السكان المستفيدين منها 57% من إجمالى سكان مصر وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية، فضلًا عن تنمية القرى الأكثر احتياجًا وفقًا لخريطة الفقر، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

تواصل الجهات التنفيذية بمحافظة قنا متابعة كافة اعمال حياة كريمة بمختلف القرى والنجوع.

وقال منسق عام مؤسسة حياة كريمة، خالد ابوالوفا؛ لـ «روزاليوسف» إن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ضمن المشروع القومى لتطويرالريف المصرى فى محافظة قنا تستهدف تطوير خمسة مراكز موزعة كما يلى ( 33 قرية بمركز أبوتشت – 9 قرى بمركز فرشوط – 17 قرية بمركز دشنا – 3 قرى بمركز الوقف – 26 قرية بمركز قوص). وأشار إلى أنه تم اختيار تلك القرى وفقا لعدد من الضوابط والشروط مثل معدلات الفقر ونقص الخدمات، مؤكدا تنفيذ عدد من المشروعات التنموية فى تلك القرى والنجوع والتى ستحدث تنمية حقيقية ومستدامة، وأن ذلك سينعكس على كافة الجوانب الخدمية والمعيشية والاجتماعية لأهالى القرى المستهدفة وفقا لرؤية مصر 2030. وأضاف ابوالوفا، إن إجمالى المبالغ المرصودة لعمليات التطوير فى تلك المراكز وفى تلك المرحلة 14.5 مليار جنيه بخلاف سكن كريم، ليكون إجمالى عدد المستفيدين من أهالى محافظة قنا عامة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة قرابة المليون ونصف المليون من سكان تلك القرى المستهدفة.

حياة كريمة شريك مواقف لا شعارات

وأشار إلى أن حياة كريمة انتهت حتى الآن من وصلات مياه لأكثر من 65 كيلو متر، وتبطين الترع، وتجهيز وحدات صحية نموذجية على غرار المستشفيات المركزية، إضافةٍ إلى محطات مياه وصرف وأعمدة إنارة وشبكات كهرباء، وقامت ايضا ببناء مدارس جديدة ورفع كفاءة عدد من المدارس المتواجدة بالفعل، ليكون إجمالى المشاريع 196 مشروعاَ منذ بداية المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

مبادرة التصالح حياة

وأوضح خالد أنه فى وقت قياسى استطاعت المؤسسة أن تصل لأكثر من 2500 أسرة داخل قرى حياة كريمة، مطلقة مبادرة التصالح حياة لتعيد استقرار حياتهم من خلال سداد التصالح نيابة عنهم وايضا تلبية احتياجاتهم المادية، إضافةً إلى الطلبات العينية التى تتم دراستها حاليا وفقا للقواعد والشروط.

 أكد أن كل ذلك تم عن طريق شباب البرنامج الرئاسى بالمشاركة مع شباب الصعيد وبالتعاون مع وزارتى التضامن الاجتماعى والتنمية المحلية ومؤسسة صناع الخير تحت مظلة مؤسسة حياة كريمة، مضيفا إن مبادرة التصالح حياة تعد احد محاور سكن كريم.

مبادرة رد الجميل

وقال أبو الوفا، مسئول ملف محافظة قنا فى غرفة العمليات المركزية المشتركة، أن شباب البرنامج أطلق حملة رد الجميل والتى  تأتى تحت مظلة مبادرة حياة كريمة وتستهدف الوصول إلى القرى الأكثر احتياجا وتستهدف دعم العمالة غير المنتظمة والمتضررين من أزمة فيروس كورونا.

وأوضح  أن الحملة استهدفت إيصال رسالة أن المواطن هو أهم شيء رغم الظروف التى يشهدها العالم، مضيفا إن الحملة استهدفت ايضا توزيع المساعدات الغذائية للمواطنين.

وأضاف إن حملة رد الجميل كانت لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، بتوجيهات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى لطمأنة المواطنين، مشيرا إلى أن الحملة مقسمة على كافة المحافظات فهى تشمل المحافظات التى انطلقت بها مبادرة حياة كريمة والقرى الأكثر فقرا، وذلك بالتنسيق بين غرفة العمليات المركزية المشتركة ومحافظ الإقليم ووكيل وزارة التضامن بالمحافظة، للوصول لأكبر عدد من المواطنين فى كل المراكز حتى التى لا تعمل بها مبادرة حياة كريمة.

وأوضح أن قنا بها 5 مراكز كبيرة قنا ونجع حمادى ودشنا وأبو تشت وقوص فتتراوح نسبة كل مركز بهم من 15% إلى 17% تقريبا من مخصصات المحافظة، ويتبعهم 4 مراكزأخري دشنا ونقادة وقفط وفرشوط أقل فى الكثافة السكانية فتتراوح نسبتها من 7% إلى 8%، بالتعاون مع محافظ الإقليم وممثل وزارة التضامن لكى تصل المواد إلى المستحقين.

وأكد أن هناك متطوعين من الشباب بجهود ذاتية فى قنا فى توعية المواطنين أيضا بشأن فيروس كورونا وإجراءات الوقاية منه، كما ساهم بعض أصحاب المقاهى ومحال الفراشة للأفراح فى توفير كراسى للمواطنين أثناء صرف المعاشات وشرائح التابلت لطلاب الصف الأول الثانوى والبنوك وغيرها من الجهود لمواجهة تداعيات الأزمة التى تعيشها مصر والعالم أجمع بسبب فيروس كورونا.

وأضاف ابوالوفا  إن عدد المشاريع الجارى العمل بهم 496 مشروعًا، ابرزها الصرف الصحى ٧٦ مشروعًا سيتم العمل بها بعد الانتهاء من أعمال شبكات الانحدار، ومياه الشرب ٣٥ مشروعًا سيتم العمل بها حينما تسمح نسب التنفيذ ببدء أعمال شبكات المياه، إضافة إلى الكهرباء ١٥٨ مشروعًا والطرق 105مشاريع، إضافة إلى أعمال شبكات الصرف والمياه والغاز والاتصالات.

وقال ايضا هناك 120 مشروعًا خاصة بقطاع الصحة والوحدات الصحية النموذجية بالتعاون مع التأمين الصحى الشامل، إضافة الى مشاريع خاصة بقطاع الشباب والرياضة وإعادة تأهيل ورفع كفاءة وإنشاء ملاعب خماسية وسباعية وبناء مقرات إدارية وصالات ألعاب رياضية.

وأوضح أن المشروع الاهم ايضا هو سكن كريم، والمستهدف منه تطوير ورفع كفاءة أكثر من 13779 منزل وأسرة مصرية  لخدمة قرابة 66500 مواطن، مقسمة على المراكز المختارة فى المرحلة الأولى كالآتى (مركز ابوتشت عدد 5564، مركز فرشوط عدد 2024،مركز دشنا عدد 3235، مركز الوقف عدد 882،مركز قوص عدد 2074)، مضيفا أن عدد المجمعات الخدمية 19 مجمعًا خدميًا و19 مجمعًا زراعيًا بهذه المراكز.

أوضح خالد إن رصد احتياجات المواطنين انصب عليه عوامل كثيرة أهمها (البنية التحتية ومدى جودتها، منظومة الخدمات ومدى توافرها وجودة الخدمة المقدمة، السكن الكريم والملائم للمواطن ومدى جودته). وأشار الى أهمية التعاون والمشاركة مع الجهات الشريكة والمنفذة للمبادرة وأهمهم فى المرحلة الاولى التنمية المحلية والجمعيات الشريكة وخلق نقطة تواصل ما بين تلك الجهات والمواطنين فى القرى التى تم بها التنفيذ، وايضا المشاركة فى القوافل الطبية والتوعوية التى قامت بها وزارة الصحة والجمعيات فى القرى محل التطوير. 

وأكد خالد ان مؤسسة حياة كريمة تتحرك وفقا لخطوات محددة منها عمل حوار مجتمعى مع المواطنين فى القرى محل التطوير للوقوف على متطلبات المواطنين وتقديمها للجهات المعنية، وحضور الاجتماعات التنسيقية والتشاورية والتنفيذية للجهات الشريكة فى المبادرة وخلق نقطة تواصل بينهم للوصول الى افضل خدمة تقدم للمواطن، والمتابعة اليومية ورفع التقارير عن نسب الانجاز والمعوقات التى قد تواجه التنفيذ، ومعرفة مدى رضا المواطن عن ما يتم فى القرى.

واضاف ابوالوفا ان هناك زيارة منتظرة قريبة للرئيس عبدالفتاح السيسى لافتتاح قرية نموذجية بقرية المراشدة بقنا.