السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انخفاض التضخم لأدنى مستوى له منذ يوليو الماضى

11% تراجعًا فى أسعار الخضراوات و 5.1% للفاكهة واللحوم والدواجن 3.4%

رصد الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى مصر تراجعا بأسعار الفواكه والخضراوات واللحوم والدواجن فى الأسابيع الأخيرة، تماشيا مع تحقيق الاكتفاء الذاتى لعدد من السلع الزراعية وزيادة إنتاج الثروة الحيوانية.



ووفق تقرير «النشرة الشهرية للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين» الصادر نهاية الأسبوع، فإن شهر نوفمبر شهد معدل تضخم نسبته بالمدن 5.6 بالمئة، وهو أقل معدل للتضخم منذ يوليو الماضى.

ويرجع ذلك إلى أن ارتفاع أسعار بعض السلع قابله انخفاض فى أسعار أخرى، بحسب حجم العرض والطلب لكل منها، وما إن كان إنتاجا محليا أم يعتمد على الاستيراد.

ووفق التقرير، ارتفعت أسعار الزيوت والدهون بنسبة (13.7 بالمئة)، والحبوب والخبز بنسبة (3.2 بالمئة) والألبان والجبن والبيض (1 بالمئة)، والملابس الجاهزة (2.7 بالمئة).

وفى المقابل انخفضت أسعار الخضراوات بنسبة (11 بالمئة) والفاكهة بنسبة (5.1 بالمئة)، واللحوم والدواجن بنسبة (3.4 بالمئة).

وساعد تحقيق الاكتفاء الذاتى فى 9 محاصيل زراعية خلال عام 2020، فى استقرار الأسواق، كذلك يرجع انخفاض أسعار اللحوم والدواجن إلى اهتمام الدولة بتنمية الثروة الحيوانية. وارتفعت أسعار العدس مثلا من 16 إلى 24 جنيها، حيث تستورد مصر 95 بالمئة من إجمالى استهلاكها من هذه السلعة، كما ارتفع سعر بعض أنواع الزيت إلى 35 جنيها للكيلو.