الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تاريخ السنين فى قصر عابدين 2

نخلة وساعة وتاج ووثائق.. شاهدة على مكانة مصر لدى ملوك وسلاطين العالم

هل تحب التاريخ وتتمنى لو كنت تمتلك آلة الزمن لتعود إلى عصور ماضية كى تعانق هذا التاريخ؟،سنوفر عليك ذلك وندعوك معنا لجولة فى متاحف قصر عابدين،الذى يعد من القصور الأثرية الرائعة على أرض مصر،ويضم مجموعة من المتاحف الثرية بالمقتنيات التى لا تقدر بثمن.



هدايا الملوك

يقع هذا المتحف فى خط الزيارة بعد متحف المقتنيات الخاصة والأوسمة والنياشين وهو أحد المتاحف التى أنشئت ضمن خطة ترميم وتطوير قصر عابدين،وقد خصص هذا المتحف لعرض بعض الهدايا والمقتنيات التى يتلقاها رئيس جمهورية مصر العربية بداية من عهد الرئيس مبارك حتى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، من الملوك ورؤساء الدول وكبار ضيوف الدولة و كذا الهدايا التى يتلقاها فى المناسبات الوطنية من جميع أجهزة الدولة وعلى رأسها الاحتفالات بانتصار أكتوبر 1973.

ومن أبرز مقتنيات هذا المتحف نخلة من الذهب الخالص إهداء من دولة الإمارات عام 1998م، ونموذج برج ساعة مكة إهداء من المملكة العربية السعودية عام 2013، وساعة مهداة للسيد الرئيس من المملكة العربية السعودية عام 2017.

ونموذج تاج آثرى إهداء من دولة كوريا الجنوبية للسيد الرئيس عام 2016 م، ونموذج طائرة هليوكوبتر طراز Ka-52 إهداء من القوات الجوية عام 2019، وتمثال لشخص إفريقى يعزف على الطبلة وبجواره زوجته إهداء من دولة بوروندى عام 2021.

وثائق تاريخية 

متحف الوثائق التاريخية هو أحـدث الـمـتـاحـف التى افـتـتـحـت فى مـتـاحـف قـصـر عـابـديـن، وذلك فى   16/12/2004، ويحتوى هذا المتحف على عدة وثائق تاريخية هامة من عهد «محمد على باشا» وحتى الملك فاروق الأول آخر ملوك مصر.

وأهم المعروضات بهذا المتحف شهادة فخرية للملك فؤاد من ايطاليا، ودبلومة فارس للخديوى عباس حلمى الثانى من فرنسا،ورسالة تعزية من ادولف هتلر للملك فاروق 1936، وألبوم صور يحتوى على صور زيارة ولى عهد إيران لمصر وزواجه من شقيقة الـمـلـك الأمـيـرة فـوزيـة، وألبوم صور من ثلاثة أجزاء يحتوى على بداية العمل فى خزان أسوان.

والسجل الخاص بعقد زواج الملك فاروق الأول ملك مصر من الملكة فريدة بتاريخ 20 يناير1938 وكذا إشهاد الطلاق على نفس الوثيقة بتاريخ 17 نوفمبر1948، والسجل الخاص بعقد زواج صاحب السمو الإمبراطورى محمد رضا بهلوى ولى عهد إيران من صاحبة السمو الملكى فوزية شقيقة الملك فاروق بتاريخ 15 مارس 1939 وكذا إشهاد الطلاق على نفس الوثيقة بتاريخ 16  أكتوبر1948.