الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تطوير منظومة التقاضى باستخدام «الذكاء الاصطناعى»

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس، مع المستشار عمر مروان وزير العدل، حيث قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول متابعة جهود تطوير منظومة التقاضى على مستوى الجمهورية.



واستعرض وزير العدل فى هذا الإطار أبرز محاور تطوير منظومة التقاضى، من حيث رفع كفاءة مقار وأبنية المحاكم الحالية فى جميع المحافظات، وتطوير الجانب التقنى بالتوسع فى تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعى فى تحويل الكلام إلى نص مكتوب خلال الجلسات القضائية. 

ووجه الرئيس بالتوسع فى استخدام أحدث الوسائل الإلكترونية والتكنولوجية فى منظومة عمل المحاكم، للمساهمة فى سرعة الإجراءات واختصار زمن التقاضي، وكذلك تعميم نظام التقاضى عن بعد فى كل المحاكم خلال الفترة المقبلة. 

كما عرض المستشار عمر مروان، ما تم بشأن تطوير المقر الرئيسى التاريخى لمصلحة الشهر العقارى، وكذا جهود تطوير منظومة الشهر العقارى، حيث وجه الرئيس بمواصلة ميكنة كل فروع ومكاتب التوثيق لتطوير آليات العمل بالشهر العقارى والوثائق التى تصدر عنه، نظرًا لأهميته ولتعامله اليومى مع كل فئات المواطنين على مستوى الجمهورية.

 كما اطلع الرئيس على ما تم من إجراءات من قبل وزارة العدل لإنهاء المنازعات الحكومية بين مختلف الجهات، حيث تم فى هذا الإطار الفصل فى كل الدعاوى التى يرجع بعضها إلى تسعينيات القرن الماضى.