الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لتمكين الشباب وتعزيز قدراتهم العملية

«اورنچ مصر» والوكالة الألمانية للتعاون الدولى «جى اى زد» تفتتحان مركز أورنچ الرقمى السابع فى إفريقيا والشرق الأوسط

أعلنت شركة اورنچ مصر والوكالة الألمانية للتعاون الدولى «جى اى زد» بالنيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادى والتنمية (بى إم زد)، عن افتتاح مركز اورنچ للتطوير الرقمى والابتكارOrange Digital Center فى القاهرة بهدف تعزيز عمليات تدريب الشباب على التكنولوجيا الرقمية وتأهيلهم لسوق العمل وتحسين قدراتهم على اقتناص الفرص الوظيفية.



وحضر حفل الافتتاح نخبة من ممثلى دولتى ألمانيا وفرنسا، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وأعضاء مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية لمجموعة اورنچ.

ويأتى افتتاح أول مركز رقمى لاورنچ فى مصر بالقاهرة، بعد افتتاح مراكز مماثلة حققت نجاحا كبيرا وتطورا ملموسا فى كل تونس والسنغال وإثيوبيا ومالى وساحل العاج والكاميرون.

 ويجمع مركز اورنچ الرقمى بين البرامج الاستراتيجية الاربعة لمجموعة اورنچ، وهي: مدرسة البرمجة «Coding School» والتصنيع الرقمى «Solidarity FabLab»، وبرنامج تنمية الشركات الناشئة «Orange Fab» وصندق الاستثمار لدعم الشركات الناشئة Orange Venture. بالاضافة الى ذلك وبالتزامن مع افتتاح مركز اورنچ الرقمى ODC سيتم الاعلان عن تمويل اثنين من الشركات الناشئة المحلية الفائزة فى مجال الخدمات المالية الرقمية بمبلغ 500 ألف يورو.. وستعمل اورنچ على نشر نطاق عمل المركز ليشمل الجامعات المصرية، وبالتالى منح أكبر عدد ممكن من الأشخاص إمكانية استخدام التقنيات الجديدة واقتحام عالم الأعمال بشكل احترافى.

ويتميز مركز اورنچ الرقمى بكون جميع البرامج المقدمة من خلاله مجانية ومفتوحة للجميع، وتتراوح بين التدريب الرقمى للشباب فى برامج 90٪ منها عملي، وتسريع بدء التشغيل وتقديم الاستشارات لأصحاب المشاريع الناشئة والتنسيق بينهم وبين المستثمرين سواء داخلياً أو خارجياً من خلال مراكز اورنج الرقمية فى البلدان التى تتواجد فيها وتقدم نهجًا بسيطًا وشاملًا لتحسين فرص توظيف الشباب وتشجيع ريادة الأعمال المبتكرة وتعزيز النظام الرقمى البيئى محلياً. 

بالإضافة إلى ذلك، تعمل شركة اورنچ بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولى «جى اى زد» معًا كجزء من شراكة تنموية ضمن برنامج develoPPP، الذى تنفذه «جى اى زد» نيابة عن الوزارة الألمانية الاتحادية 

للتعاون الاقتصادى والتنمية (بى إم زد). وتهدف الشراكة الى تحقيق الرؤية المشتركة والمتمثلة فى تعزيز فرص الشباب للتوظيف ودعم وصول النساء والفتيات إلى وظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالاضافة الى دعم النمو المستدام والتحول الرقمى للبلاد.  ويركز هذا البرنامج على ستة أهداف للتنمية المستدامة والتى تتماشى مع خطة الأمم المتحدة لعام 2030 وهي: (4) التعليم الجيد، (5) المساواة بين الجنسين، (8) العمل اللائق والنمو الاقتصادي، (9) الصناعة والابتكار والبنية التحتية، (10) الحد من عدم المساواة، (17) تعزيز الشراكات لتحقيق الاهداف.

وبهذه المناسبة، قال اليون ندياي، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذى لشركة اورنچ الشرق الأوسط وإفريقيا:» أنا فخور جدًا بافتتاح مركز اورنچ الرقمى السابع فى مصر حيث يعد هذا المركز جزءًا من شبكة تضم 32 مركزًا رقميًا لاورنچ سيتم نشرها، ليس فقط فى إفريقيا والشرق الأوسط، ولكن أيضًا فى أوروبا.» «إن الهدف الرئيسى هو تشجيع جميع الشباب لاستخدام التكنولوجيا الرقمية - بمؤهلات أو بدون مؤهلات - ومنحهم إمكانية استخدام أحدث الاتجاهات التكنولوجية لتعزيز فرص توظيفهم وإعدادهم لوظائف المستقبل».

 كما قال السيد أوڤى جيهلين، رئيس قسم التعاون التنموى فى مصر»تساهم هذه المبادرة فى التحول الرقمى كما تخلق فرص عمل محلية للشباب. « كما تدعم ألمانيا مصر فى مجال التعليم الفنى بعدة طرق مختلفة حيث يمثل التعاون فى هذا المشروع مع القطاع الخاص أحدى الأمثلة المهمة على التزامنا القوى تجاه الشباب المصرى». 

وقال الدكتور ألكسندر سوليجا، مدير مكتب مصر للوكالة الألمانية للتعاون الدولى (جى اى زد) « تتشارك الوكالة الألمانية للتعاون الدولى واورنچ فى الرؤية المستقبلية لتطوير وتحسين الإطار الاجتماعى والاقتصادى لمصر. وتساهم الشراكة بيننا فى تحقيق «أهداف التنمية المستدامة» للأمم المتحدة و أيضاً لمصر فى مجال التحول الرقمى الذى فى النهاية سيعمل على توفير فرص عمل أفضل للشباب. «

وبدوره قال نويل شاتو، نائب الرئيس التنفيذى لقطاع التطوير والجودة فى شركة اورنچ مصر: «إن التزام شركة اورنچ مصر بالتحول الرقمى حقيقة ملموسة كشريك يدعم رؤية مصر لعام 2030. نحن فخورون باطلاق هذه المبادرة التى تعد خطوة رئيسية فى مسؤوليتنا المجتمعية نحو التحول الرقمى حيث سيرحب مركز اورنچ الرقمى بالآلاف من المواهب المصرية الشابة، مما يسمح لهم بتطوير مهاراتهم الرقمية، مشاريعهم أو شركاتهم الناشئة، والذى بدوره سيؤثر على المجتمع تأثيرا كبيراً «. . ان المبدأ التوجيهى الذى ينطلق منه هذا المشروع بكافة مكوناته، هو التضافر والتعاون، وإطلاق تجربة شاملة للشباب يكتسبون من خلالها المعرفة الرقمية ويحصلون على الفرصة لتطبيق هذه المعرفة على هيئة مشاريع ونماذج تجارية قابلة للتنفيذ، والحصول فى نهاية المطاف على فوائد ومكافآت اقتصادية سواء عبر تحسين فرصهم فى سوق العمل أو من خلال إطلاق مشاريع تجارية جديدة.