الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفد «صناعة النواب» يطالب بتوفير إسكان اجتماعى للعاملين ببرج العرب

استمع وفد برلمانى من لجنة الصناعة امس، برئاسة النائب معتز محمود، رئيس اللجنة، لمشاكل المستثمرين والمصنعين بمدينة برج العرب، وجاء أبرزها توفير وحدات سكنية لـ30 ألف عامل بالمدينة، والتنسيق بين الجهات والهيئات الحكومية المختلفة من أجل المرافق العامة والخدمات، والقدرة الاستيعابية لمحطات الصرف الصحى، ومحطات الكهرباء، وكذلك خطة زيادة الاستثمارات فى المدينة من خلال عوامل الجذب والمحفزات والتيسيرات والتسهيلات فى واحد من أبرز القطاعات على مستوى الجمهورية.



وقال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن التنمية الحقيقة تستوجب وجود مدينة متكاملة، بداية من توفير فرص عمل وهذا متمثل فى إنشاء المصانع والشركات، مرورا بالاهتمام بالبنية التحتية والمرافق والخدمات لتكون هذه المدينة الجديدة عامل جذب للمواطنين، ومن ثم تحقق الهدف المرجو منها، وهو الخروج من الوادى الضيق، وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة. وأوضح أنه من غير المعقول أن ننفذ مدينة صناعية على أحدث طراز ومزودة بأحدث الماكينات والمعدات، ولكن نغفل توفير وحدات سكنية للعاملين بها، أو عدم الانتهاء من المرافق العامة والخدمات التى تمثل عصب الحياة».

وطالب رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، سرعة توفير وحدات إسكان اجتماعى للعاملين بمدينة برج العرب، وذلك من خلال التنسيق بين الجهات المختلفة على أن تكون الأولوية فى الطرح للعاملين لتحقيق فكرة التنمية العمرانية.

وأفاد محمود أن هناك توجها من الدولة بالتنمية الصناعية ، من اجل الارتقاء بالاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن هناك مشكلة واضحة يواجهها المصنعون وهى التشابك بين الوزارات «وزراء المجموعة الاقتصادية» ، ولذلك نسعى جاهدين لعمل قانون صناعة موحد حتى ننتهى من جميع المشكلات التى تواجه المصنعين والمستثمرين.

وشدد معتز أن لجنة الصناعة إذا نجحت فى عمل قانون موحد للصناعة خلال الدورة البرلمانية الحالية سيعتبر إنجازا حقيقيا يحسب لنا وسنكون فخورين به.

وافاد معتز ان هناك مشاكل ومعوقات لها حلول سريعة مثل التباطؤ فى إجراءات الدفع أو التخصيص سنحلها فورا ولكن هناك إجراءات تحتاج إلى تشريعات نسعى جاهدين لها. من ناحية أخرى قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن زيادة حجم الصادرات المصرية ليصل لـ100 مليار دولار وأن تتحول الصناعة لقاطرة حقيقة للتنمية هناك عدد من الإجراءات التى يجب مراعاتها ووضعها فى الحساب تتمثل فى وجود قانون صناعة موحد يهدف لحل جميع المشاكل المتعلقة بالمصنعين والمستثمرين.

وأضاف محمود، أن الصناعة تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية، وهذا بدوره يؤكد الاهتمام بالقطاع،  لافتا إلى أن التشابك بين الوزارات من أهم وأبرز الملاحظات التى تواجه قطاع الصناعة والمستثمرين.

وتابع محمود: « نزور مدينة برج العرب للوقوف على البنية التحتية بالمنطقة الصناعية، تلك المدينة الواعدة، ويجب سرعة  الانتهاء من جميع المرافق العامة والخدمات لتكون جاذبة للمواطنين بداية من ملف الاسكان، إنشاء مجمعات زراعية، صناعية، الطرق،  الكهرباء، والغاز.