الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خلال الجلسة العامة بمجلس الشيوخ: وزيرة البيئة: 30 مشروعًا قوميًا لمواجهة تغيرات المناخ

أحال المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ طلب عام للمناقشة إلى لجنة الطاقة لإعداد تقرير واف حول ما استعرضته الوزيرة من الإجراءات الحكومية لمواجهة قضية التغير المناخى. 



وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة الدولة لشئون البيئة إن قضية التغير المناخى تعتبر قضية عالمية مثل قضايا البيئة، ولذلك المشكلة على أولويات الأجندة الحكومية.

واشارت - خلال مناقشة مجلس الشيوخ لطلب مناقشة عام حول قضية التغير المناخى وللإجراءات الحكومية لمواجهة تغيرات المناخ إلى أن مصر تلعب دورا محوريا وإقليميا وإفريقيا فى قضية التغيير المناخى.

واستعرضت أسباب زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحرارى بالغلاف الجوى مثل طريقة التخلص من المخلفات الصلبة والانبعاثات الحرارية، والتى تعد من اهم الأسباب لإحداث التغيرات المناخية.

وتناولت الدكتورة ياسمين فؤاد التاثيرات الناتجة عن التغيرات المناخية، من بينها اختلال انماط المطر، وتدهور الصحة العامة وانتقال الأمراض الوبائية، ونقص الإنتاجية الزراعية، فضلا عن التأثيرات السلبية على الثروة السمكية. 

وتطرقت الوزيرة فى عرضها أمام مجلس الشيوخ للاتفاقات الدولية التى تحاول مواجهة مشكلة التغيرات المناخية وتحاول تخفيض الانبعاثات الحراراية.  

وأشارت إلى تأثيرات التغيرات المناخية على مصر من بينها موجات صقيع، وموجات حرارية، ونقص المياه، والجفاف.

وأوضحت المسار المصرى للتعامل مع قضايا التغييرات المناخية من 1992 وحتى 2020 وتوقيع مصر على اتفاقية الأمم المتحدة للتغييرات المناخية ، وتقديم مصر فى 2015 لتقرير حول المشكلة التغييرات المناخية.

ولفتت إلى أن انبعاثات مصر الحرارية 0.6% من الإنبعاثات العالمية، مؤكدة أن هذه النسبة تعكس مدى التزام مصر للحفاظ على المناخ.

وعن الإجراءات المصرية لمواجهة الظاهرة أشارت إلى إعادة تشكيل المجلس الوطنى للتغير المناخى ووضع استراتيجية شاملة لمواجهة التغييرالمناخى.

وأكدت أن مصر لديها 30 مشروعا قوميا للتصدى للتغيرات المناخية، من بينها مشروعات التخفيف والتكييف ومشروعات الطاقة المتجددة، والتوسع فى توليد الكهرباء وتقليل استخدام الفحم، واستخدام الطاقة الشمسية.

كما استعرضت نبذة عن مؤتمر الأطراف لتغير المناخ  الذى ستستضيفه مصر وأهدافه الاقتصادية والإقليمية والدولية، ومن بينها إتاحة الفرصة للشركات وتوفير مصادر تمويل إضافية من المنظمات الدولية لتمويل المشروعات ذات الصلة بالتصدى للتغيرات المناخ فى مصر.

واشارت إلى المكاسب المتوقعة من إستضافة المؤتمر من بينها تعزيز جهود التنمية المستدامة وتسليط الضوء على دور مصر وسياستها ومشروعاتها القومية.

كما لفتت وزيرة البيئة إلى وسائل حماية الشواطئ التى تتبعها الحكومة وإجراءات الحماية التى تتخذها الحكومة لحماية المدن الساحلية، واضافت الوزارة خصصت خلال المرحلة السابقة ما يقرب من  7 مليارات لاتخاذ إجراءات الحماية فى المناطق الساحلية.

وقالت وزيرة البيئة ان الدولة تتعامل بمنطق الإنذار المبكر فى الدلتا وتضع خططا مستقبلية تتعلق بمنطقة الدلتا فى ظل التغيرات المناخية مضيفة «أى استثمارات تقوم بها الدولة تتم فى مكانها تجنبا لإهدار أى موارد سواء فى الحاضر أو المستقبل مشيرة الى اهتمام الدولة بمصادر الطاقة الجديدة  والمتجددة 

 وأشارت الوزيرة إلى أن هناك سيناريوهين بخصوص ما يسمى غرق الإسكندرية قائلة «السيناريو الأول يقول قد تغرق الإسكندرية وقد لا تغرق  وهناك خطة واضحة للتعامل مع التغيرات المناخية».

وأكد أن الوزارة ناقشت مع وزارات الحكومة فكرة دمج البعد المناخى فى جميع قطاعات الدولة.

وأضافت وزيرة البيئة أن استضافة قمة المناخ مهم  مشيرة إلى أن مصر تسير نحو التحول الأخضر من خلال إجراءات عملية على أرض الواقع. 

وكان مجلس الشيوخ قد استعرض طلب عام للمناقشة مقدم من النائب وليد تمام، بشأن  استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

أكد النائب وليد التمامى عضو مجلس الشيوخ أن التغيرات المناخية تمثل جرس يستدعى التعرف على استعدادات الحكومية فى ظلال تحديات التى تواجه المدن الساحلية وقال خلل الجلسة العامة ننتظر «الإجراءات المتخذة لمواجهة التغيرات المناخية وخطط حماية  المحافظات الساحلية  

جاء ذلك خلال الجلسة العامة أثناء نظر مجلس الشيوخ  طلب المناقشة العامة المقدم من النائب وليـد التمامى وتسعة عشر عضوا، عناستيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ.

وقال النائب حسام الخولى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن أن إعلان إجراءات الحكومة تجاه التغيرات المناخية  يقلل من الشائعات وأضاف «ولا تستطيع دولة بعينها أن تقلل الظاهرة وأن الأمر يتطلب تكاتف جهود المجتمع الدولى وتابع « المشكلة أن الأزمة تهدد الإنتاج الزراعى  وتشكل خطرا على ارتفاع  فيما يتعلق بارتفاع منسوب مياه البحر.

وقال النائب عبدالخالق عياد رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ «التغيرات المناخية أحد التحديات التى تواجهنا، والتى تتطلب تحركا سريعا وأضاف «الأمر لم يعد رفاهية والأمر يمثل خطورة حقيقية على كوكب الأرض.