الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«كيما2».. صرح صناعى عملاق باستثمارات 12 مليار جنيه بالصعيد

مشروع « كيما 2» أسوان للأسمدة أحد الصروح الصناعية العملاقة التى كان الغرض منه إنشاء مدينة صناعية كاملة فى أسوان تساهم فى خلق فرص عمل فى الصعيد،  بعد تقادم المصنع كيما القديم الذى تم إنشاؤه عام 1960 والذى أوشك على التوقف وارتفعت تكاليف تشغيله مع ارتفاع أسعار الكهرباء وزيادة خسائره، لذا تم التفكير فى إقامة مشروع كيما(2) للعمل بالغاز الطبيعى مع تحديث المصنع القديم، وبلغت تكلفته الاستثمارية  لـ«كيما 2» نحو 12 مليار جنيه بتمويل من تحالف مجموعة من البنوك المصرية، على مساحه 60 فدانًا موفرًا ما يقرب من 3700 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للصعيد.



 ويهدف «كيما 2» إنتاج 1220 طنًا من الأمونيا توجه منها 900 طن لإنتاج اليوريا يوميًا بمصنع كيما الجديد بإجمالى 570 ألف طن/ سنويًا و300 طن أمونيا، توجه إلى المصنع القديم لإنتاج 120 ألف طن/ سنويًا من نترات الأمونيا منخفض وعالى الكثافة، 100 ألف طن/ سنويًا من سماد نترات النشادر الأزوتى، ويعتمد المصنع فى تشغيله على الغاز الطبيعى ما ساهم فى توفير 150 ميجاوات فى الساعة للشبكة القومية، مع تطبيق  جميع الاشتراطات البيئية باستخدام النظم التكنولوجية الحديثة للحفاظ على البيئة.

 من المتوقع أن تصل مبيعات شركة كيما التابع لها المصنع خلال العام الجارى إلى نحو 4.5 مليار جنيه تزيد تدريجيًا لتصل إلى نحو 6 مليار جنيه خلال عامين بعد الانتهاء من إعادة تأهيل وحدة حامض النيتريك، ناتج عن وصول الطاقة الإنتاجية للشركة نحو 800 ألف طن سنويًا.

يجرى تصدير 45% من إنتاج المصنع لقرابة الـ20 دولة حول العالم ما بين دول إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا رغم الظروف الصعبة عالميًا نتيجة جائحة كورونا وتأثيرها بشكل مباشر على الصادرات، وطرح 55% من إنتاج المصنع فى السوق المحلية لسد العجز فى سوق الأسمدة.

ويضم مصنع «كيما  2» ثلاثة قطاعات رئيسية أولها المرافق والخدمات وتشتمل على كل من محطة فلترة وتخفيض الغاز الطبيعى، محطة معالجة المياه وذلك لإنتاج مياه للعمليات الصناعية المختلفة والمتمثلة فى مياه التبريد، وحدة إنتاج النتروجين، محطة إنتاج الكهرباء بطاقة 27.2 ميجاوات لتلبية احتياجات المصنع من الكهرباء ذاتيًا، وتصدير الفائض إلى المصنع القديم، أبراج التبريد لتوفير المياه اللازمة لتبريد العمليات الصناعية المختلفة بمصنع الأمونيا واليوريا، محطة الديزل، نظام الحماية وشبكة إطفاء الحريق، معامل مركزية لإجراء التحاليل الكيمائية الخاصة بالعمليات الصناعية، محطة الربط بين المصنع الجديد والقديم، وحدة المراقبة غرفة التحكم الرئيسية ويتم فيها متابعة ومراقبة العمليات الصناعية والتحكم عن بعد وتشغيل الوحدات الإنتاجية المختلفة.

والقطاع الثانى مصنع الأمونيا ويشتمل على ثلاث مراحل: (إزالة الكبريت من الغاز الطبيعى، إنتاج الغاز التخليقى (نتروجين - هيدروجين)، مرحلة تنقية الغاز التخليقى والتجفيف للغاز الطبيعى)، بالإضافة إلى عنبر الضواغط ويضم عدد 4 ضاغط (ضاغط غاز ثانى أكسيد الكربون المستخدم فى صناعة اليوريا – ضاغط الغاز الطبيعى – ضاغط الغاز التخليقى – ضاغط الإسالة للأمونيا الغازية) وذلك بهدف رفع ضغوط الغازات إلى ضغوط التشغيل المطلوبة.

تخليق الأمونيا يتم داخل مفاعل الأمونيا عن طريق تفاعل الهيدروجين مع النتروجين.. ويعتبر هذا المفاعل ضمن التكنولوجيا الحديثة التى تطبق لأول مرة داخل مصر.

وحدة التكثيف والفصل والتخزين ويتم تكثيف وفصل الأمونيا وتخزينها داخل (خزان الأمونيا) الرئيسى والذى يسع 10.000 طن أمونيا، وتقوم بإرسال 900 طن أمونيا إلى مصنع اليوريا و300 طن أمونيا إلى المصنع القديم.

والقطاع الثالث مصنع اليوريا ويتكون من وحدة تخليق اليوريا وتتم عن طريق إدخال غاز الأمونيا مع غاز ثانى أكسيد الكربون فى مفاعل اليوريا وذلك لإنتاج محلول اليوريا..مرحلة التفكيك واسترجاع الغازات غير المتفاعلة، مرحلة التحبيب ويتم فيها تحويل محلول اليوريا إلى حبيبات اليوريا وهى المنتج النهائى للمصنع.. وأخيرًا وحدة التخزين والتعبئة، ويتمّ فيها تبريد المنتج النهائى وإرساله إلى محطة التعبئة بطاقة 240 طن/ ساعة، إضافة إلى المخزن الرئيسى بسعة 40 ألف طن.