الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شمس «بنبان» تنور أسوان

مجمع بنبان للطاقة الشمسية أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم والذى تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية فى مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.



ويعد مشروع بنبان للطاقة الشمسية من أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التى تم تنفيذها فى العالم خلال السنوات الأخيرة حيث يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية فى العالم بقدرة 1465 وتم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص وخبرات دولية ليطلق عليه لقب عاصمة العالم للطاقة الشمسية.

وفاز مشروع بنبان للطاقة الشمسية بجائزة أفضل مشروع حكومى عربى لتطوير البنية التحتية ضمن جائزة التميز الحكومى حيث سبق له الفوز بجائزتين عالميتين هما جائزة Global Award لعام 2017 وجائزة البنك الدولى لعام 2018 كأفضل مشروع بالعالم. ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية أحد أهم مشاريع البنية التحتية فى مصر لتوليد الطاقة من خلال إدارة الاستثمار الأجنبى ويعتبر أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية فى إفريقيا والشرق الأوسط بقدرة 1456 ميجاوات.

وساهم المشروع فى توفير 11720 فرصة عمل مباشرة و23440 غير مباشرة فى فترة التنفيذ و6000 بعد التشغيل وتم تخصيص 10% من أرباح الشركات للمشاركة للمسئولية المجتمعية.

ساهم المشروع فى تفادى 2 مليون طن من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون وتعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية فى المنطقة وإصدار قوانين داعمة للاستثمار كما كان للمشروع تأثير تنموى ومجتمعى فى المنطقة من خلال تحويل المدرسة الثانوية للصناعة إلى مدرسة للطاقة الشمسية بعد الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية لتضم جميع حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.

مشروع الطاقة الشمسية فى بنبان هو مشروع قومى يعد نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس.

ووقع الاختيار على امتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعًاللشمس فى العالم وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو ما يعادل 40 مليار جنيه ومقام على مساحة قدرها ‏37 كم2 على 8843 فدانًا.

ويضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية وهو ما يعادل تقريبًا 90٪ من الطاقة المنتجة من السد العالى، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء وتبلغ حجم الألواح الشمسية المستخدمة فى المحطة نحو 200 ألف لوحة شمسية تنتج 50 ميجا وات من الطاقة النظيفة التى تتمكن من إنارة 70 ألف منزل.

شارك فى المشروع 40 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقًا للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية الى جانب عدد كبير من الشركات المصرية العاملة فى قطاعى البناء والطاقة بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

تم البدء فى تنفيذه عام 2015 وفقًا للقرار الجمهورى رقم 274 لسنة 2014 وهو يقوم على الشراكة مع نحو 40 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة وفقًاللمعايير الدولية  كما حصل مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان على عدد كبير من الإشادات الدولية أبرزها إشارة «بيرنى ساندرز» عضو مجلس الشيوخ الأمريكى إلى أن «مصر تبنى أكبر محطة طاقة شمسية فى العالم وهو ما يعد ثورة تكنولوجية يحتذى بها فى تحقيق نمو اقتصادى يضمن للأجيال القادمة حقها» كما ذكرت وكالة الفضاء «ناسا» أن مصر تحقق نقلة نوعية نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجدد وأشادة «فيليب لو هورو» الرئيس التنفيذى لمؤسسة التمويل الدولية بمشروع محطة بنبان مؤكدًا أن المشروع «مذهل».

وتم إنشاء 4 محطات محولات لربط محطات التوليد بالشبكة الموحدة حيث يصل إجمالى أطوال كابلات ربط محطات التوليد بمحطات المحولات إلى 1000 كم.

وتعتبر الطاقة الكهربائية الركيزة الأساسية وشريان أكبر محطة على مستوى العالم كان وزيرا الكهرباء والاستثمار والتعاون الدولى وقعا اتفاقيات مع 13 شركة لاستثمار 863 مليون دولار فى مشروعات للطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان على أن توفر مؤسسة التمويل التابعة للبنك الدولى IFC نحو 75.6% من النفقات الاستثمارية للمشروعات.