الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الزراعة أمام الرئيس السيسى: قطاع الزراعة شهد دعمًا ونهضة غير مسبوقة

 7 سنوات من الإنجازات الزراعية غير المسبوقة استعرضها السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أمام فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس، وذلك خلال افتتاح الرئيس للعديد من المشروعات التنموية والخدمية فى الصعيد.



 ‏وقال القصير إن قطاع الزراعة والأنشطة المرتبطة به شهد دعم ونهضة غير مسبوقة خلال السنوات السبع الماضية تتوافق فى أهدافها مع رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة.. استهدفت تعزيز الأمن الغذائى.

وتحسين التغذية بشكل صحى وأمن والقضاء على الفقر خاصة فى المناطق الريفية وتحسين الدخل ومستوى المعيشة وخلق فرص عمل للتشغيل خاصة الشباب والمرأة وتعزيز الزراعة المستدامة والتكيف مع تغير المناخ والحد من آثاره وزيادة القدرة التنافسية للصادرات المصرية. 

واستعرض «القصير» الرؤية المستقبلية للأسمدة من منظور قطاع الزراعة بداية تتمثل الأهمية الاستراتيجية للأسمدة الزراعية فى توفير احتياجات قطاع الزراعة من الأسمدة المختلفة وتعزيز الزراعة النظيفة والعضوية.

وخلق فرص عمل جديدة وتعظيم اسخدامات الموارد الطبيعية وتوفير حصص تصديرية وزيادة النقد الأجنبى خاصة الأسمدة الأزوتية والفوسفاتية بالإضافة إلى حماية الوطن من التقلبات العالمية والتأمين ضد مخاطر الأسعار.  وأوضح القصيرة«فوائد الأسمدة للنبات فى أنها مصدر طاقة للنبات وتساعد على زيادة تحمل النبات للاجهادات ومقاومة الأمراض وعلى زيادة النمو الخضرى كما تساعد على النمو الثمرى لافتا إلى أن للأسمدة صورا متعددة أهمها المعدنية والعضوية والحيوية وغيرها كما تتنوع الأسمدة المعدنية باعتبارها الأهم ما بين الأزوتية والفوسفاتية والبوتاسية. 

وقال وزير الزراعة إنه فى ضوء متغيرات سوق الأسمدة فى الفترة الحالية وحرصاً على استمرار دعم منظومة الزراعة خاصة صغار المزارعين فقد تم اتخاذ عدد من القرارات منها « إلزام الشركات بتوريد نسبة 55% من الإنتاج ضمن منظومة التوزيع من خلال الجهات التى تشرف عليها وزارة الزراعة، رفع سعر توريد طن الأسمدة الأزوتية المدعمة ( يوريا ، نترات ) إلى 4500 جنيه للطن، وتوفير حصة قدرها 10% للشركات الكبرى والمزارع ذات المساحات الكبيرة التى لا تستفيد من منظومة الدعم يتم ضخها بالأسعار الحرة تلبية لاحتياجاتها.

وأوضح القصير أنه فى ضوء اهتمام الرئيس السيسى  بملف الأسمدة فقد صدرت التوجيهات بوضع رؤية مستقبلية لمنظومة الأسمدة وبناء عليه صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (3472) لسنة 2021 بتشكيل لجنة برئاسة ممثل عن مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة وعضوية ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة والكلية الفنية العسكرية وكليات الزراعة بالجامعات المصرية وإدارة مشروع مستقبل مصر تتولى هذه اللجنة دراسة سوق الأسمدة فى مصر بشكل عام ووضع تصور لتعظيم إنتاجها فى مصر فى ضوء التعاقدات الحالية مع عرض السيناريوهات المطروحة فى هذا الشأن بما يتناسب مع الطاقة الإنتاجية المتوفرة أخذاً فى الاعتبار التوجه الاستراتيجى للدولة القائم على التوسع فى المشروعات القومية الزراعية.

وعرض وزير الزراعة أهم المتغيرات الخاصة بمنظومة الأسمدة والعلاقة المتشابكة بين هذه المتغيرات من حيث التوسع الأفقى والرأسى ونظم الرى ولتغيرات المناخية والسوق العالمى مشيرا إلى أنه من خلال المتغيرات السابقة نجد أن محاور الرؤية المستقبلية تتمثل فى التوسع فى إنتاج كل من الأسمدة الفوسفاتية سواء ( للسوق المحلية أو الخارجية ) والأسمدة الأزوتية (أيضاً للسوق المحلية والخارجية) والأسمدة السائلة والأسمدة الورقية. والأسمدة العضوية والحيوية، والتوجه نحو التوسع فى التصنيع المحلى للأسمدة البوتاسية موضحا أنه سوف يستتبع ذلك زيادة الاستثمارات فى إنتاج الأسمدة بكافة أنواعها السابقة ما يخلق طاقات تشغيلية إضافية ويحقق فرص تصديرية وتحقيق اكتفاء ذاتى لسوق الاستهلاك المحلى.

 

رئيس الثروة السمكية: مشروعاتنا ساهمت فى زيادة إنتاج بحيرة السد العالى لـ25 ألف طن

 

قال الدكتور صلاح مصيلحى رئيس هيئة الثروة السمكية التابعة لوزرة الزراعة: إن الهيئة أنجزت العديد من المشروعات التنموية خلال الفترة الماضية فى صعيد مصر، حيث قامت بتدعيم بحيرة السد العالى بالإصباعيات الأمر الذى ساهم فى ارتفاع إنتاج من 18.7 ألف طن عام 2013 إلى 25.7 ألف طن عام 2020 وترجع هذه الزيادة إلى أعمال التنمية التى تتم سنويًا بالبحيرة حيث إنه فى الفترة الأخيرة.

 

الشناوى: كارت الفلاح سيوفر قاعدة بيانات دقيقة عن الزراعة المصرية

 

قال الدكتور عباس الشناوى  رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة: إن قطاع الخدمات نجح فى إنجاز مشروع كارت الفلاح الذكى فى ضوء خطة التحول الرقمى التى تتبناها الدولة المصرية.

وأوضح «الشناوى» لـ«روزاليوسف» أن كارت الفلاح يستهدف توفير قاعدة بيانات متكاملة عن الأراضى المصرية، والمحاصيل المنزرعة فيها بما يساهم فى تسهيل عملية حصر كافة المساحات المنزرعة.

 

رئيس القطاع الإرشادى: خدمات زراعية وبيطرية متطورة لدعم الفلاحين.. وتطوير صناعة الألبان

 

قال الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعى، ومنسق مبادرة حياة كريمة بوزارة الزراعة:  إن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ساهمت فى توفير مجمعات خدمات زراعية متكاملة بعدد 210 مجمعات فى محافظات صعيد مصر. وبين «عزوز» إن مراكز الخدمات الزراعية ستضم جمعيات زراعية متطورة يتوفر فيها الخدمات ومنافذ لبيع التقاوى المعتمدة ومستلزمات الإنتاج مثل «الأسمدة والمبيدات»، وستضم مراكز لتطوير صناعة الألبان.