الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فى جلسة الـ120 طلبا وسؤالا برلمانيا لوزير التعليم

النواب vs الوزير

شهدت الجلسة العامة للبرلمان شد وجذب  خلال جلسة حضرها وزير التربية والتعليم أمس للرد على 120 طلب إحاطة وسؤالا برلمانيا.. عن مشاكل العملية التعليمية من نقص فى عدد المدارس وارتفاع كثافة الفصول ونقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعن التخبط فى تطوير المناهج وصعوبتها وعدم تأهيل المعلمين لتدريسها، وغيرها من مشاكل التعليم.



وقال  الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى ردعه على النواب بخصوص أزمة نقص المعلمين  أنه لا يوجد تعيينات فى الجهاز الإدارى للدولة وأضاف خلال الجلسة العامة  لا معانا فلوس ولا فيه تثبيت فى التربية والتعليم ولا فى أى مكان مستطردا « هذا قانون والجهاز الإدارى للدولة يلتزم به لا، وندرس الاستعانة بخريجى كليات التربية لسد العجز.

وعن أزمة 36 ألف معلم، أوضح وزير التربية والتعليم أن هناك قرارات بعدم التعيين فى مفاصل الدولة كافة، مشيرا إلى أنه يريد تعيينات جديدة من أجل المشاركة فى هذه العملية التعليمية وسيطالب ومجلس النواب معه لاستثناء هذه الفئة من هذه القرارات. 

وأشار إلى أن هذه الأزمة مرتبطة بعدد من الوزارات أيضًا، مطالبا بعقد اجتماع مشترك مع كافة الوزارات لوضع حل لهذه الأزمة أو الوصول إلى طريقة للحل وموعد الحل. 

وقال: دى آخر طاقتنا بآخر مليم معايا  وقال: كلنا نريد وضع حلول حقيقية لأزمة عجز المدرسين وكذلك كثافة الفصول وأشار وزير التربية والتعليم إلى  أن هناك زيادة ٥ ملايين طالب ما  تسبب فى استمرار ارتفاع كثافة الفصول. 

وقال: نواجه مشكلة بسبب الأبنية التعليمة وهى مشكلة معقدة لأن ممكن تتوجد الفلوس ومش نلاقى الأرض لبناء فصول ومدارس جديدة، ونحن نتحدث عن مشكلة متزامنة منذ ٢٥ عامًا، والأخطر هو الزيادة السكانية. 

وعلق الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على التساؤلات الخاصة بصعوبة المناهج قائلا: «فيما يخص المناهج لأول مرة يكون لدينا إطار عام لبناء المناهج عامًا تلو الآخر ونبقى عارفين رايحين على فين، ومنهج الصف الرابع الابتدائى أفضل منهج أكاديميا فى تاريخ الوزارة وذلك بشهادة مؤسسات دولية وهو منهج يوازى المناهج الدولية».

 وتابع شوقى: «التعليم الجديد مش كتب جديدة ولكن فلسفة مختلفة، والفلسفة يصعب الحكم عليها فى يوم وليلة، ولكنها نقلة كبيرة للتحول نحو منظومة كبيرة، واى دولة حققت مراكز متقدمة فى التعليم استغرقت حوالى من 20 إلى 30 عامًا ومشروع التطوير الجديد مش هزار ومش نزهة». 

وأضاف الوزير النه فيما يتعلق برابعة ابتدائى: نسير فى الجدول الزمنى بشكل طبيعى، داعيا أولياء الأمور إلى عدم ضغط أنفسهم وأبنائهم، وأن يتعاملوا معهم على أنهم يتعلموا ويعطوهم فرصة يتدربوا ويفهموا، متابعا: «بقولكم انسوا الامتحانات.. متبقاش هى كل الشاغل لكم».

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن منهج الصف الرابع الابتدائى ليس بالطويل ولكن هناك مادتين فقط هما العلوم والرياضيات فقط، وتم إصدار توجيهات صارمة للمدارس بعدم منح الطلاب أكثر من درسين فى الحصة الواحدة، وسيتم العمل بشكل عادى فى تدريس المناهج، على أن يتم استكمال المناهج فى الفصل الدراسى الثانى، حتى لا يكون هناك عبء على الطلاب أو أولياء الأمور، متابعا:» هنمشى بالتسلسل العادى وهنكمل بعد الإجازة».