الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس البرلمان: سلطات الدولة تتعاون لتحقيق مصلحة الوطن ولسنا سلطة ضد سلطة

تعهد المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، بإرسال رد من الحكومة على طلبات الإحاطة التى تقدم بها نواب البرلمان لوزير التربية والتعليم، ويأتى ذلك بعد أن حمل وزير التربية والتعليم د.طارق شوقى المسئولية لبعض الوزارات خلال الجلسة العامة البرلمان، مثل وزارات الصحة والمالية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة. 



وقال المستشار علاء الدين فؤاد: «سنعرض الامر على رئيس الوزراء المهندس د.مصطفى مدبولى بخصوص ما أثاره وزير التربية والتعليم حول ملف فساد الأغذية المدرسية، واتعهد بالتواصل مع وزارة الصحة ولو هناك أى تقرير سيعرض على المجلس.  

وتابع «سيتم التواصل مع وزارات المالية والتخطيط والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بخصوص ملف العجز فى عدد المدرسين، وهذه مسئولية مشتركة للحكومة وسيتم التواصل مع كل الجهات للرد على البرلمان بخصوص المعلمين وأعرض الامر على رئيس الوزراء وتقديم رد وافٍ للبرلمان. 

وانتقد رئيس البرلمان المستشار الدكتورحنفى جبالى، كلمة وزير التربية والتعليم د. طارق شوقى والتى قال فيها: «أنا مش هدخل فى اللعبة دى تعليقا على مقاطعة النواب له» وتابع رئيس البرلمان «لن اكتفى بحذف الكلمة من المضبطة ولكنى سأعلق بالدستور على صلاحيات البرلمان والحكومة. 

وحمّل جبالى الحكومة المسئولية قائلا: «المضبطة سجلت مسئولية الحكومة عما ورد من أسئلة وأود التعقيب، أن جميع سلطات الدولة تتعاون لتحقيق مصلحة الوطن ولسنا سلطة ضد سلطة وإنما السلطة التشريعية تقوم بدورها التشريعى، يمارس البرلمان أعمال الرقابة على السلطة التنفيذية على النحو المبين فى الدستور وحذف لفظ لعبة من المضبطة،

ولسنا هنا بصدد لعبة والمجلس سلطة تشريعية ولا يكفى حذف اللفظ من المضبطة.   

وقال رئيس البرلمان: «إذا تمسكت الحكومة بكلمة لعبة فستكون الحكومة غير ملمة بأحكام الدستور ومجلس النواب يمارس سلطته نتوقع من الحكومة الاحترام المتبادل ونعمل من أجل صالح الدولة. 

وقال وزير المجالس النيابية: «الحكومة تكن للمجلس كل التقدير والاحترام والحكومة حريصة على ذلك واعتذر المستشار علاء فؤاد باسم الحكومة عن أى كلمة وردت على على سبيل الخطأ، قائلا «نحن نعتذر عنها ونؤكد أننا نكن كل التقدير والاحترام للمجلس وهنا صفق النواب». 

وأحال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، جميع طلبات الإحاطة والأسئلة المقدمة من الأعضاء حول ملف التعليم ما قبل الجامعى، إلى لجنة التعليم بالمجلس لمناقشتها وإعداد تقرير حولها. 

وقال المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب: على من يرغب من الأعضاء فى المشاركة بالمناقشات، عليه بحضور اجتماعات اللجنة البرلمانية.