الإثنين 23 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

شريف فاروق رجل المهام الصعبة

ثلاثة عقود ممتدة من الخبرة فى إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية فضلا عن تطوير العمل وتأهيل المديرين والمتخصصين والخدمات المصرفية للأفراد.



فى عهده ومنذ تولى المسئولية فى أقل من عام حققت الهيئة القومية للبريد صافى أرباح بلغ 3 مليارات و183 مليون جنيه للعام المالى ٢٠٢٠/٢٠٢١.

■ ■

شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد شخص ذو رؤية اقتصادية فريدة متميزة فى علوم الإدارة، فعندما شغل منصب نائب أول رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لهيئة بنك ناصر الاجتماعى منذ مارس 2017، استطاع خلالها قيادة التغيير والتطوير وإعادة الهيكلة بالبنك، كما عمل فى البنك المصرى الخليجى بالقاهرة خلال الفترة من 2006/2007 حتى فبراير 2017، وكذلك فى البنك الوطنى للتنمية – القاهرة (المسمى حاليًا بمصرف أبوظبى الإسلامى خلال الفترة من مايو 2004 حتى 2007، كما عمل فى البنك المصرى الأمريكى – القاهرة (كريدى أجريكول) خلال الفترة من سبتمبر 1989 حتى مايو 2002.

■ ■

لم تأت اجتهادات «فاروق» فى كل مناصبه التى تولاها من فراغ، بل نابعة من علم ودراسة متخصصة، فهو الحاصل على بكالوريوس تجارة تخصص محاسبة جامعة عين شمس فى 1987، كما حصل على ماجستير فى إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية والمالية تخصص بنوك (الصناعة المصرفية) فى 2009، ودكتوراه فى إدارة الأعمال من جامعة عين شمس.

■ ■

هو كادر اقتصادى ذو كفاءة يمتلك خبرة مصرفية تمتد لـ30 عامًا فى إعادة هيكلة البنوك والمؤسسات المالية بالإضافة إلى تطوير العمل وتأهيل المديرين والمتخصصين والخدمات المصرفية للأفراد وفى البنوك الخاصة وإدارة شبكات الفروع وإدارة مخاطر الائتمان وصناعة بطاقات الدفع وقروض الشركات بالإضافة إلى تنمية الأعمال وإدارتها وتدريب العمالة.

منذ توليه المسئولية كرئيس لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد فى 21 يوليو 2021، نجحت الهيئة فى عهده فى تحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع، خلال العام المالى الماضى بدعم مستمر من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث إن هذا الإنجاز الكبير الذى تم تحقيقه يعد طفرةً كبيرةً فى أداء ومؤشرات البريد المصرى على جميع المستويات.

■ ■

فقد حققت الهيئة 3 مليارات و183 مليون جنيه صافى أرباح بمعدل نمو صافى الربح وصل إلى ٥١٪ بإجمالى إيرادات للخدمات يصل الى ٣ مليارات و 394 مليون جنيه بمعدل نمو 5٪ فى ايرادات  الخدمات وبلغت إيداعات صندوق التوفير ٢٦٤ مليار جنيه.

تلك النجاحات لم تتحقق إلا بخطة استراتيجية شاملة وضعتها الهيئة – وهو على رأسها - لإحداث نقلة نوعية بكل القطاعات والخدمات وطفرة تكنولوجية كبيرة تؤكد تواجد الهيئة بالسوق المصرية وتعزز قدرتها على المنافسة.

■ ■

صاغ «فاروق» مفهومًا جديدًا فى الإدارة، محققا التناغم والتنسيق بين جميع العاملين فى الهيئة، الأمر الذى تجلى فى تفانيهم بالعمل والارتقاء بهيئتهم ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

قاد الدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد، خطة طموحة تقوم على العمل الجاد والاستثمار الأمثل لأصول الهيئة وميكنة جميع العمليات التشغيلية، وتطبيق التحول الرقمى والشمول المالى ما أدى إلى إحداث نقلة نوعية فى تطوير الخدمات وتحسين جودتها.

استثمر الرجل فى العنصر البشرى، مؤكدًا فى أكثر من تصريح له، أنه العنصر الأهم فى هذه المنظومة عن طريق التدريب المستمر ورفع كفاءة العاملين، كل ذلك كان له الأثر الكبير فى زيادة فرص الهيئة فى السوق المصرية، حيث تم التعاقد مع العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات لأول مرة منذ فترة طويلة وتم استرداد ثقة العملاء والحصة التى تستحقها الهيئة من السوق المصرية.

■ ■

هو بحق مدير وقائد فى موقعه، نجح باقتدار فى إدارة ملف البريد ما أدى إلى تعظيم الإيرادات وتحقيق طفرة كبيرة فى أداء البريد المصرى، وهو الأمر الذى استدعى أن نمنحه عن جدارة وسام الاحترام.