الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بنك مصر يوجه 100 مليون جنيه لتوفير قروض متناهية الصغر لمشروعات المرأة

وقعت د.نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومحمد الأتربى – رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، عقد “مشروع دعم المرأة  للتمويل متناهى الصغر” بإجمالى تمويل من الجهاز قدره 100 مليون جنيه.



ويهدف المشروع إلى تمويل المشروعات المملوكة للمرأة او التى تديرها المرأة من شابات الخريجات وصاحبات الخبرة الراغبات فى تطوير وتكبير مشروعاتهم من خلال إتاحة التمويلات اللازمة التى تساعد هذه المشروعات على الاستمرار والمنافسة.

يأتى ذلك فى إطار جهود الدولة للتوسع فى تمويل المشروعات متناهية الصغر ودعم وتمكين المرأة للحد من البطالة ورفع المستوى الاقتصادى للمواطنين والتخفيف من آثار جائحة كورونا.

وصرح محمد الاتربى بأن توقيع هذا العقد والمخصص بالكامل لدعم المرأة وتمكينها اقتصادياً  يأتى وفقاً لخطة بنك مصر بالتعاون مع شركاء التنمية لدعم مبادرة البنك المركزى المصرى والاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر.. كما يأتى بـناء على تـوجيـهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ومصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء نحو زيادة المحفظة المخصصة لتمويل المشروعات متناهية الصغر والتركيز على المرأة والشباب. حيث تتيح تلك المشروعات فرص عمل دائمة ومؤقتة وتعمل على زيادة الإنتاج والدخل بما ينعكس على تحسين الحياة المعيشية لأصحاب المشروعات والعاملين فيها.

وأشار إلى أن حجم القرض يصل إلى 75 ألف جنيه، وسيتم تمويل حوالى 10 آلاف مشروع متناهى الصغر مملوك أو مدار بواسطة المرأة بمتوسط قيمة القرض 10 آلاف جنيه خلال تنفيذ مدة المشروع وذلك فى جميع محافظات الجمهورية.

ومن الجدير بالذكر أن العقود المبرمة بين بنك مصر والجهاز بدأت منذ عام 2011 وحتى أكتوبر 2021  تبلغ قيمتها الإجمالية حوالى  2.4 مليار جنيه تم من خلالها تمويل 138 ألف مشروع متناهى الصغر بمبلغ 2.7 مليار جنيه وذلك من خلال فروع البنك المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ويتصدر بنك مصر حالياً الجهات الممولة للمشروعات متناهية الصغر فى مصر بمحفظة قروض قائمة تصل لأكثر من 8 مليارات جنيه؛ حيث قام البنك منذ عام 2004 وحتى الآن بمنح أكثر من 711 ألف قرض متناهى الصغر بقيمة 21 مليار جنيه استفادت منها المرأة بنسبة 35 % من قيمة التمويل الممنوح.

كما تم تمويل  نحو 15 ألف عميل بقرى المبادرة الرئاسية حياة كريمة بقيمة 1.1 مليار جنيه  بنهاية أكتوبر 2021.

ويولى بنك مصر لقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أهمية كبرى من خلال توفير كافة الخدمات المالية وغير المالية بما يلبى احتياجات عملاء هذا القطاع. ويعد البنك من أوائل البنوك التى التزمت بمتطلبات البنك المركزى ووصلت بمحفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 27 % من كامل محفظة البنك الائتمانية فى يونيو 2021 بما له من تأثير إيجابى على الاقتصاد القومى.. يأتى ذلك تزامناً مع توجيهات البنك المركزى المصرى وجهود الدولة للنهوض بهذا القطاع لتحسين مؤشرات الاقتصاد وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية وتشجيع المنتج المحلى وخفض فاتورة الاستيراد”.