الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس شركة غاز مصر لـ«روزاليوسف»:مصر تشهد تطورًا عظيمًا فى معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فاق الولايات المتحدة الأمريكية

حققت وزارة البترول والثروة المعدنية أرقاما قياسية فى المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل، وبدأت تسارع الوقت لتوصيل الغاز لـ 1.2 مليون وحدة سكنية جديدة بنهاية 2021. حيث يوفر التوسع فى توصيل الغاز حوالى 222 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويا وما يقابلها من تكلفة الدعم الموجهة لهذه الأسطوانات.



واستطاعت وزارة البترول ممثلة فى شركات الغاز بالقطاع فى توصيل الغاز لـ88 منطقة فى 14 محافظة لأول مرة.

ما أكده المهندس وائل جويد رئيس مجلس إدارة شركة غاز مصر إحدى شركات قطاع البترول الرائدة فى أعمال توصیل الغاز الطبیعى التى تساهم بالنصیب الأكبر فى تنفیذ خطة الدولة وفقا لأعلى معدلات الأمان.

 

تفاصيل المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل 

أضاف رئيس شركة غاز مصر فى حواره مع جريدة «روزاليوسف» أن مصر شهدت تطورا عظيما فى هذا المشروع القومى الكبير فى الفترة الأخيرة بالدعم الكبير والاهتمام البالغ الذى يوليه وزير البترول مهندس طارق الملا ومتابعته الدائمة التى أدت الى وصول عدد العملاء فى مصر الى 12.6 مليون عميل نصف هذا العدد تم خلال 34 سنة والنصف الآخر خلال خمس سنوات فقط ما يعد رقمًا معبرًا ومؤشرًا واضحًا على مدى الجهد المبذول لنجاح هذا المشروع، يفوق ما يتم فى أى دولة أخرى حتى فى الولايات المتحدة والتى وصل فيها عدد العملاء إلى 950 الف عميل فى السنة ولمدة سنة واحدة.

 

 دور شركة غاز مصر بالمشروع وعدد عملائها

أشار جويد إلى أن شركة غاز مصر أكبر وأول الشركات التابعة لوزارة البترول والتى أنشئت لتنفيذ مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل والمصانع والأنشطة التجارية وعلى مدار 39 سنة، مضيفا أن الشركة ساهمت بتنفيذ 50% من حجم المشروع فى مناطق التزامها والتزام الشركات الشقيقة وأهمها شركة تاون جاس وقد وصل عدد العملاء المستفيدين بالخدمة عن طريق غاز مصر الى 5.8 مليون عميل.

 

 حجم أعمال الشركة  خلال العام الماضى

قال المهندس وائل جويد إن غاز مصر شرفت أن تكون جزءا من هذا الإنجاز الذى قامت به كل شركات القطاع مجتمعة تحت إشراف من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، مشيرا إلى أن الشركة تمكنت من تنفيذ 500 ألف عميل فى العام الماضى (2020 / 2021 ) وجار تحقيق نفس الرقم فى هذا العام (2021 / 2022).

 

مبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعى

تابع جويد أنه تيسيرا على المواطنين فقد تبنى وزير البترول والثروة المعدنية مبادرة التقسيط لرسوم توصيل الغاز بنظام المشروع، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى والتى تعد الأولى من نوعها، مؤكدا أن لمبادرة تقسيط تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون فوائد أو إجراءات دورا فعالا فى الوصول بمعدلات التوصيل لـ 10 عملاء لكل دقيقة على مستوى مصر.

 

مبادرة حياة كريمة 

أكد جويد أن الشركة تشارك فى مبادرة حياة كريمة التى تضم 1440 قرية على مستوى الجمهورية، حيث تستهدف المبادرة نحو 4 ملايين عميل سنويا تشارك غاز مصر فيها بالتوصيل لعدد 343 قرية.

 

 مساهمة غاز مصر فى مشروعات المقاولات 

ذكر المهندس وائل جويد أن الشركة تحولت للعمل فى مجال المقاولات العامة وأصبحت تستطيع المنافسة والمشاركة فى جانب كبير من الاعمال مع شركات القطاع لخدمة كل المشروعات التى تنفذها الوزارة لصيانة وتطوير وإطالة أعمار المنشآت الحالية وتعظيم الاستفادة منها وهو مشروع ضخم يتبناه وزير البترول للحفاظ على الأصول الضخمة للوزارة بالإضافة الى المشروعات الجديدة التى يتم افتتاحها لزيادة الإنتاج وزيادة خدمة المواطنين.

 

 المجالات المختلفة التى تعمل بها الشركة 

أشار رئيس شركة غاز مصر إلى أنه تم التوسع بالأنشطة المختلفة فى كافة الأعمال المدنية المتكاملة ومد الخطوط بجميع أنواعها سواء للمنتجات البترولية أو للمرافق الأخرى، وكذلك أعمال الصيانات الميكانيكية وأعمال حماية المنشآت المدنية فى البر والبحر وإعادة تأهيلها والشركة أيضا متخصصة فى أعمال الدهانات المقاومة للحريق وأنظمة الإنذار ومنظومات الإطفاء الالية وانشاء التانكات وصيانتها من خلال فروع منتشرة فى ربوع مصر كلها تشمل كل المحافظات والصحراء الشرقية والغربية والمنطقة الشمالية والبحر الأحمر.

 

 دور الشركة خارج قطاع البترول 

قال وائل جويد إن الشركة تتميز بدقة أعمالها وسرعة تنفيذ المشروعات والالتزام بتحقيق المعدلات المطلوبة للعمل، مشيرا إلى أن الشركة تعد منافسا جيدا خارج قطاع البترول فى القطاعات المدنية من خلال تقديم حلول جيدة فنيًا بأسعار منافسة، حيث تعمل حاليًا فى تنفيذ عدة محطات تنقية مياه الشرب فى الصعيد المصرى، وكذلك تنفيذ عدة مصانع متكاملة من خلال مناقصات مفتوحة مع القطاع الخاص.

 

 سر تفوق غاز مصر وانطلاقاتها الجديدة 

أوضح رئيس الشركة أن المحرك الأول لها هو الدعم اللا محدود من وزير البترول ومتابعته الدائمة لنتائج أعمالها بشكل دورى يضمن دائما توجيه الدفة تجاه تحقيق الأهداف المحددة كحجم اعمال وطبيعة أنشطة.

مؤكدا أن سر التفوق يكمن فى عمالة الشركة المميزة من مهندسين وإداريين ومشرفين وفنيين يبذلون كل وقتهم وجهدهم لهذه الشركة العظيمة التى نفتخر جميعًا بالانتماء لها ولا نغفل دور التدريب المستمر والدائم لتنمية هذه الثروة، فالشركة تولى اهتماما كبيرا جدا للعلم والتدريب والحصول على آخر المواصفات القياسية وتطبيقها داخل منظومة العمل.