الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف أصبح المنتدى أحد أدوات القوى الناعمة

إشادات عربية وعالمية بمساهمات المحفل الدولى

خرجت رسالة المؤتمرات الوطنية للشباب، من نطاق الحوار والتواصل بين مختلف الشرائح الشبابية فى الداخل، لتحقق مع انعقاد نسخ منتدى شباب العالم هدفًا أبعد بالحوار والتواصل مع شباب العالم من أجل السلام والتنمية والابتكار.



من هنا، خرجت مؤتمرات الشباب لتبدأ فى تأثيرها الخارجى، لتستهدف فتح قنوات اتصال وتواصل بين الشباب المصرى والشباب بمختلف دول العالم، ليجتمعوا ويتناقشوا فى مختلف القضايا المشتركة والمطروحة دوليًا، ما يشكل أداة من أدوات القوى الناعمة المصرية فى التواصل مع دول العالم وخاصة الدولة الإفريقية والعربية والأورومتوسطية.

فالأمر تجاوز فكرة الشرائح الشبابية بالمجتمع المصرى، ليستهدف التواصل مع شرائح الشباب بمختلف دول وقارات العالم، والتحدى الأهم هو طرح قضايا تهم الشباب بمختلف أنحاء العالم تجذبهم للنقاش والتفاعل معها.

ولعل خير دليل على ذلك، ما كشفت عنه إدارة المنتدى، بأنه تمت استضافة 15 ألف شاب من 160 دولة حول العالم فى النسخ الثلاثة السابقة للمنتدى، فى حين سجل فى النسخة الرابعة نحو 500 ألف شاب من 196 دولة حول العالم.

وبهذا الشكل تحول المنتدى لنقطة تلاقى الثقافات والحضارات بين شباب من مختلف دول العالم، بل تجاوز الأمر استضافة مصر لشباب من الخارج وتحديدًا الشباب العربى والإفريقى للتدريب والتأهيل ضمن برامج الأكاديمية الوطنية للتدريب، ما يوثق أواصر الترابط والصلة مع الشباب المصرى.

ولعل خير برهان على ثراء التواصل الذى يحققه منتدى شباب العالم، ذلك الإقبال المتزايد على المشاركة فى فعالياته، ففى المنتدى الأول بنوفمبر 2017 شارك 3 آلاف شاب من 113 دولة، لكن العدد تضاعف فى النسخة الثانية نوفمبر 2018 بمشاركة 5 آلاف شاب من 194 دولة، بعد أن قام بالتسجيل 122 ألف شاب.

لكن العدد تضاعف مع استعدادات انعقاد النسخة الثالثة، حيث وصل عدد المشاركين فى عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة حول العالم، وتضاف أكثر فى النسخة الرابعة ليسجل فيه 500 ألف شاب من 196 دولة.

ومع نجاح منصة منتدى شباب العالم كنقطة تلاقى لمختلف الثقافات، تلقت إدارة المنتدى العديد من طلبات شراكة من مؤسسات عالمية، حيث تم عقد شراكة مع البنك الدولى الذى تواصل مع المؤسسة من أجل التوصل لعدد كبير من الشباب، وتم عقد مسابقة دولية للأفكار التى يقدمها الشباب فى إطار أهداف التنمية المستدامة.

واهتمت عدد من المنظمات الدولية على مشاركة المنتدى لاستعراض إسهاماته مع الشباب وعلى رأسها الأمم المتحدة، وكانت أبرز هذه الفعاليات:

 

المشاركة بمنتدى الشباب الاقتصادى بنيويورك

فى إبريل 2019، سجل منتدى شباب العالم حضورًا أمميًا، عندما شارك فى منتدى الشباب الاقتصادى والاجتماعى بمدينة نيويورك، بعدما تلقى دعوة للمشاركة، ووقتها تم تنظيم جلسة تعريفية حول مشروعات المنتدى المختلفة القائمة حاليًا.

ويعد منتدى الشباب الاقتصادى والاجتماعى بنيويورك، هو منتدى تابع للمجلس الاقتصادى والاجتماعى ويتبع أهداف التنمية المستدامة، وهى: «التعليم الجيد والعمل اللائق والنمو الاقتصادى وتقليل عدم المساواة والعمل المناخى والسلام والعدالة والمؤسسات القوية وأخيرًا الشراكات لتحقيق الأهداف».

وبعدها بأيام قليلة، عقدت إدارة منتدى شباب العالم جلسة تعريفية فى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتضمنت هذه الجلسة التعريفية عرض رحلة المنتدى منذ نشأته، وأهم المشروعات المختلفة التى أطلقها  مثل «WYF Labs- WYF Platforms».

الحوار الدولى حول الهجرة

فى منتصف أكتوبر 2019، شارك المنتدى فى الحوار الدولى حول الهجرة، والذى تنظمه المنظمة الدولية للهجرة سنويًا، والذى عقد تحت شعار «إشراك الشباب كفاعلين أساسيين فى إدارة الهجرة».

وعقد على هامش منتدى الحوار فى هذا العام، لقاء رفيع المستوى لإلقاء الضوء على العلاقة بين الشباب وبين التنمية المستدامة والهجرة فى إفريقيا، والذى شارك فيه أحد ممثلى «منتدى شباب العالم» لاستعراض التجربة المصرية لخلق فرص عمل إضافيه، والحد من الفقر من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما تم تسليط الضوء على الشراكة الدولية لتحقيق أهداف إفريقيا للتنمية المستدامة.

بصمة إبداع بمؤتمر المشروعات الصغيرة الدولى

فى شهر مايو 2019، كانت هناك بصمة أخرى لمنتدى شباب العالم، عندما شارك المنتدى مع المجلس الدولى للمشروعات الصغيرة فى تنظيم الدورة الرابعة والستين للمؤتمر الدولى للمشروعات الصغيرة بهدف تقديم صورة عن دور ريادة الأعمال فى تحقيق الاستدامة وبناء مستقبل أفضل.

كما أن أكاديمية المجلس الدولى للمشروعات الصغيرة تقدم برنامجها الدولى الخامس للطلاب لمدة أسبوع بهدف تدريب المشتركين بهذا البرنامج على تنمية مهارات ريادة الأعمال لديهم.

وانطلاقًا من دور مصر الريادى فى قطاع ريادة الأعمال بالشرق الأوسط وإفريقيا، فإن القاهرة كانت تعد أفضل مكان لانعقاد المؤتمر فى هذا العام، والذى شارك فى تنظيمه منتدى شباب العالم.

أول قرار أممى للمنتدى

 فى يوليو 2019، نجحت بعثة مصر الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة فى جنيف فى تمرير قرار بمجلس حقوق الإنسان الدولى، فى دورته الحادية الأربعين بعنوان «الشباب وحقوق الإنسان»، والذى يعد أول قرار أممى تتم فيه الإشارة إلى المساهمات التى قدمها منتدى شباب العالم فى نسختيه الأولى والثانية، واللتين عُقدتا فى مدينة شرم الشيخ خلال عامى 2017 و2018، باعتباره محفلًا دوليًا لمناقشة القضايا العالمية من منظور الشباب.

نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولى يناقش تداعيات جائحة كورونا

أعلنت إدارة منتدى شباب العالم عن تنظيم نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولى التابع لمنظمة الأمم المتحدة MUNHRC، وذلك ضمن فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى، حيث تقدم خمسة آلاف شاب وشابة بطلب المشاركة فى النموذج أثناء فترة التسجيل للمنتدى، وتم اختيار عدد منهم يمثل الشباب من مصر ومختلف دول العالم.

ويعقد نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، من خلال جلسة خاصة تحت عنوان « تداعيات جائحة كوفيد- 19 على إعمال الحق فى الصحة»، بهدف خلق حالة من الحوار البناء، وطرح أفكار ملهمة وتوصيات واقعية تسهم فى خروج العالم من جائحة كورونا بأمان وسلام، مع احترام ومراعاة جميع حقوق الإنسان المكفولة بموجب مواثيق حقوق الإنسان المحلية والدولية.

ويأتى اهتمام إدارة المنتدى بتنظيم نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فى ظل اعتماد منظمة الأمم المتحدة لمنتدى شباب العالم منصة دولية للحوار فى فبراير 2021، وإطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية فى مصر للعام الحالى 2021، والذى عكس ما تقوم به الدولة المصرية من جهود تنموية شاملة على جميع الأصعدة التى تتعلق بعملية التنمية البشرية فى مصر، بالإضافة إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان فى سبتمبر 2021.

ويمثل مجلس حقوق الإنسان هيئة حكومية دولية تابعة لمنظمة الأمم المتحدة، ويهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها فى جميع أنحاء العالم، ويُحقق فى مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان فى الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، كما يمتلك المجلس صلاحية مناقشة جميع الموضوعات الخاصة بحقوق الإنسان على مدار العام، ويعقد اجتماعاته فى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

 

«نوفى ساد» عاصمة الشباب الأوروبى

كما شارك المنتدى فى نوفمبر 2019، ضمن وفد مصرى رفيع المستوى فى المائدة المستديرة بمدينة نوفى ساد بجمهورية صربيا، عاصمة الشباب الأوروبى لعام 2019 تحت عنوان «نوفى ساد وأسوان: عواصم الشباب فى أوروبا وإفريقيا» فى إطار الجهود الرامية إلى مناقشة أهم قضايا الشباب، حيث اجتمع ممثلون عن الشباب الإفريقى وممثلون عن الشباب الأوروبى فى حلقات نقاشية لاستعراض المبادرات والمقترحات المطروحة، على أن تخرج المائدة المستديرة باستنتاجات وتوصيات لصالح شباب العالم.

منتدى اليونسكو

فى نوفمبر 2019، أيضًا شارك المنتدى فى منتدى اليونسكو الحادى عشر للشباب فى مدينة باريس بفرنسا، والذى أقيم على هامش الدورة الأربعين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، وذلك فى جلسة تحت عنوان مشاركة الشباب من منظور متعدد الأطراف، «youth engagement from a multilateral – perspective».

وناقش ممثلو عن منتدى شباب العالم خلال الجلسة عدد من المحاور أبرزها، تعزيز المشاركة الهادفة للشباب وقوة تأثير الشباب فى إحداث تغيير حقيقى حاليًا ومستقبلًا، كما تم التطرق إلى دور منتدى شباب العالم كمنصة فعالة ومحفل دولى ثرى وشاب فى إعطاء الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم تجاه القضايا والمشكلات المعاصرة.

كما أعلن منتدى شباب العالم، تعاونه مع عدد من المنظمات الدولية والإقليمية الرائدة، وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «UNIDO»، والمنظمة الدولية للهجرة «IOM»، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «FA0»، الاتحاد الدولى للاتصالات «ITU»، والاتحاد من أجل المتوسط «UFM»، وبرنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى «TVET».