السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

صنع بشباب مصر

منتدى شباب العالم.. من منصة للمؤتمرات الوطنية لملتقى أجيال المستقبل

منتدى شباب العالم .. أحد أهم منصات الحوار  الشبابية التى تجمع ثقافات وجنسيات مختلفة من الشباب مع كبار متخذى القرار فى العالم، وليشكل بذلك قصة نجاح جديدة للشباب المصرى الذى تحمل المسئولية لتطوير منصة المؤتمرات الوطنية إلى منتدى عالمى يستضيف شباب العالم من مختلف الجنسيات والثقافات يجتمعون معًا فى مدينة السلام بشرم الشيخ.



قصة إبداع، يروى فصولها سواعد شباب مصرى، حتى تحول لمؤسسة مستقلة تهتم بكل القضايا الشبابية، وتشارك فى مختلف الفعاليات الدولية والأممية على مدار العام.. ولفصول تلك القصة كانت البدايات من منصة حوار وطنى مع الشباب المصرى الذى استثمر تلك المؤتمرات لتنضج الفكرة سريعًا لتصبح ملتقى عالميًا خلال عامين.

وعلى مدى السنوات الماضية، وضعت الدولة المصرية ضمن أولويات شواغلها فتح قنوات تواصل مع مختلف شرائح الشباب وإشراكهم فى مسئولية بناء الدولة باعتبارهم الكتلة الصلبة التى تتعدى 60% من نسبة السكان، فكانت البداية بآلية المؤتمرات الوطنية للشباب، التى ظهرت أول نسخ وطنية منه فى نهاية أكتوبر 2016، تحت شعار «ابدع .. انطلق».

ونظرًا لحجم التوصيات التى خرجت من هذا الحوار، تطورت الفكرة ولم يتردد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى التوصيات النهائية للمؤتمر فى إعلان انعقاد مؤتمرات دورية للشباب يشارك فيها، ومع كل إضافة أصبحت تلك المؤتمرات نافذة الدولة للرأى العام تشرح وتوضح وتبين حقائق التحديات التى تواجهها.

ومثلما كانت المؤتمرات الدورية فكرة واستجابة لها الدولة، كان المقترح الأهم باستضافة شباب من دول أخرى فى مؤتمرات شباب مصر، فكانت بداية الفكرة فى مؤتمر الشباب بالإسماعيلية فى نهاية أبريل 2017، وبعد مؤتمر الإسكندرية فى شهر يوليو من نفس العام، بدأت مراحل الإعداد لاستضافة منتدى شباب العالم بشرم الشيخ فى نوفمبر 2017.

 

8 مؤتمرات وطنية للشباب

محطات عديدة مرت بها مؤتمرات الشباب منذ انطلاقها وصولاً للمنتدى العالمى، فخلال السنوات الثلاثة عقدت الدولة المصرية 8 مؤتمرات وطنية للشباب، بداية من انطلاق المؤتمر الوطنى فى أكتوبر 2016 بشرم الشيخ، ثم المؤتمر الدورى الأول فى ديسمبر 2016 بالقاهرة، والمؤتمر الثانى فى يناير 2017 بأسوان، والمؤتمر الثالث فى أبريل 2017 بالإسماعيلية، والمؤتمر الرابع فى يوليو 2017 بالإسكندرية.

وكان المؤتمر الخامس فى مايو 2108 بالقاهرة، والمؤتمر السادس فى يوليو 2018 بجامعة القاهرة، والمؤتمر السابع فى يوليو 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، ثم المؤتمر الثامن فى سبتمبر 2019 فى مركز المنارة بالقاهرة الجديدة.

وكان من أهم مكاسب تلك المؤتمرات، استجابة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتوصية الشباب بمؤتمر الشباب الثالث فى الإسماعيلية لعقد منتدى شباب العالم، وسرعان ما تم تطبيق الفكرة وجاءت النسخة الأولى للمنتدى فى 2017.. لتكتمل فصول قصة مؤتمرات الشباب من منصة حوار وطنى إلى ملتقى عالمى يعقد كل عام.

منتدى شباب العالم 2017

فى الفترة من 4 وحتى 10 نوفمبر 2017، استضافت مدينة شرم الشيخ منتدى شباب العالم فى نسخته الأولى، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، وتمت دعوة 222 متحدثًا من 64 دولة، للاشتراك فى مناقشات ذات صلة بالقضايا المتعلقة بالشأن العالمى، تحت ثلاث مسارات مختلفة: «السلام والتنمية والإبداع».

واحتوى برنامج المنتدى - فى 46 جلسة بمجموع 70 ساعة عمل - على ستة أعمدة رئيسية تناقش قضايا العالم والموضوعات التى تخص شأن الشباب، وهى: «القضايا الشبابية العالمية، التنمية المستدامة، ريادة الأعمال، التكنولوجيا، حوار ثقافى حضارى، تأهيل قادة المستقبل، وذلك بالإضافة إلى نموذج محاكاة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

منتدى شباب العالم 2018

أُقيمت النسخة الثانية من منتدى شباب العالم فى مدينة  شرم الشيخ، فى الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018، بحضور أكثر من 5000 شاب من 161 دولة، وواصل منتدى شباب العالم التأكيد على دوره كمنبر للشباب، للتعبير عن آرائهم حول التحديات التى تواجه عالمنا من منظورهم الخاص، وقدم المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل، وكان من أهم فعاليات المنتدى - Freedom.e كساحة كبيرة للأنشطة، حيث تصدر الابتكار والإبداع صدارة المشهد، وذلك عن طريق جمع الشعوب من خلال لغة واحدة مشتركة وهى التكنولوجيا.

فيما كان مسرح شباب العالم World Youth Theatre  محورًا للفنون يضم مجموعة متنوعة من العروض بما فى ذلك العروض الموسيقية والمسرحيات وعروض stand-up comedy والعديد من الكلمات الملهمة وغير ذلك الكثير، ومنصات منتدى شباب العالم «WYF Platforms».

عشرات اللجان تعمل على مدار العام للتحضير للمنتدى واستقبال ضيوفه

مع كل دورية انعقاد للمنتدى هناك مئات من الشباب المصرى الذين يعملون على خروج المنتدى بهذه الصورة، سواعد شبابية يواصلون الليل بالنهار من أجل استضافة شباب العالم، ومع إنشاء الأكاديمية الوطنية للتأهيل والتدريب، استجابة لإحدى توصيات مؤتمرات الشباب، يعقد منتدى شباب العالم تحت مظلة الأكاديمية بداية من النسخة الثانية، كما تم الإعلان فى ختام المنتدى الثانى عن المنسق العام للمنتدى، وهى آية عطية التى تعمل مع فريق عمل من الشباب منذ ثلاث سنوات على تطوير وتفعيل فكرة المنتدى، وتقديم كل جديد يصب فى اتجاه إنجاح هذا الحدث.

وهذا العام شكلت إدارة المنتدى عدة لجان شبابية لتنظيم هذا الحدث، تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب، وتضم لجان عمل المنتدى شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب على القيادة، وأيضًا خريجى الأكاديمية الوطنية للتدريب والتأهيل الذين خضعوا لبرامج تأهيل بها، ومئات من المتطوعين.

وتواصل فرق عمل الشباب المنظمين التجهيزات والتحضيرات منذ شهور، فى شكل عشرات اللجان ومجموعات عمل مقسمة بتكليفات محددة، فهناك فريق يعمل على استقبال طلبات المشاركة، وفريق آخر عمل على التجهيزات اللوجستية بالقاعات، وفريق يعمل على المادة العلمية التى ستناقش فى المؤتمر، وفريق مسئول عن استضافة الحاضرين بالمؤتمر، وفريق مسئول عن دعم مديرى الجلسات والمتحدثين بها واختيار المتحدثين.

وهناك أيضًا فريق آخر للتنسيق مع مؤسسات الدولة، وفريق لتسهيل مهمة وسائل الإعلام، إلى جانب فريق التسجيل والحجز للمشاركة بالمؤتمر، وفريق متابعة سفر المشاركين وحجز رحلات سفرهم، وفريق لاستقبال ضيوف المنتدى، وفريق يعمل على ترتيب محل الإقامة للمشاركين، وفريق لترتيب عملية نقل المشاركين لقاعة المؤتمر، وفريق مسئول عن عملية التسويق للمنتدى. وإلى جانب هذه القاعة، تأتى قاعة غرفة عمليات إدارة المنتدى، حيث تضم مجموعة من الشباب المنظمين، وممثلى لجان تنظيم المؤتمر، لمتابعة جميع التفاصيل الخاصة بتحضير المؤتمر إلى جانب إدارة الجلسات.

 

منتدى شباب  العالم 2019

أما النسخة الثالثة من المنتدى، فعقدت فى الفترة من 14 حتى 17 ديسمبر 2019، بمشاركة واسعة من شباب العالم وصلت لنحو 7 آلاف مشارك من مختلف دول العالم، وشهد الحفل الافتتاحى إطلاق أغنية «الحضارة يعنى مصر» التى تعبر عن الرسالة الأكبر والأهم لمنتدى شباب العالم، والتى تم التركيز عليها فى النسخة الثانية وهى فكرة الأعمدة السبعة للحضارة المصرية، وهى رؤية مستوحاة من كتاب «الأعمدة السبعة للشخصية المصرية» للكاتب الدكتور ميلاد حنا.

وتتضمن النسخة الثالثة من المنتدى، مناقشة ثرية حول قضايا الأمن الغذائى، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل «Block-Chain» والذكاء الاصطناعى، وتمكين المرأة، والفن والسينما، بالإضافة إلى نموذج محاكاة للاتحاد من أجل دول المتوسط.

وكان من أهم فعاليات المنتدى - Freedom.e كساحة كبيرة للأنشطة، حيث تصدر الابتكار والإبداع صدارة المشهد، وذلك عن طريق جمع الشعوب من خلال لغة واحدة مشتركة وهى التكنولوجيا.

هذا بالإضافة إلى مسرح شباب العالم World Youth Theatre كمحور للفنون يضم مجموعة متنوعة من العروض بما فى ذلك العروض الموسيقية والمسرحيات وعروض stand-up comedy والعديد من الكلمات الملهمة وغير ذلك الكثير، بجانب منصة دعم ريادة الأعمال WYF LABS ومنطقة الإبداع والابتكار Freedom.e».

منتدى شباب العالم 2022

وبعد توقف انعقاد المنتدى فى عام 2020، بسبب تداعيات جائحة كورونا، تنطلق اليوم النسخة الرابعة للمنتدى فى شرم الشيخ، فى الفترة من 10 إلى 13 يناير 2022.

وفتحت إدارة المنتدى التسجيل به حيث استقبلت طلبات مشاركة من مختلف دول العالم وصلت 500 ألف شاب وشابة من 196 دولة من مختلف القارات بالترتيب الآتى «إفريقيا، أوروبا، آسيا، أمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية».

ونظرًا لانتشار جائحة كورونا، فقد تم اختيار محور المنتدى ليكون حول كورونا والعالم ما بعد الجائحة، كما سيتم مناقشة عدد من الموضوعات وأهمها الطاقة والتغيرات التى طرأت عليها، ودور الرعاية الصحية حول العالم مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم سواء الناجحة أو التى بحاجة للتطوير لمواجهة أي أزمات أخرى وليست كورونا فقط.