الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الأعرج».. مايسترو الإعلام الزراعى

منذ أن التحق بوزارة الزراعة وضع أمامه هدفًا واضحًا أن يساهم فى تطوير منظومة الإعلام بالوزارة ومنظومة الإعلام الزراعى فى مصر عبر الآليات والسبل المختلفة باستخدام أحدث التقنيات. 



أولى خطوات محمود الأعرج الشاب الثلاثينى -الحاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة قناة السويس- والذى يعمل حاليًا مشرفًا على مركز المعلومات الصوتية والمرئية والمنسق الإعلامى لوزارة الزراعة كان مسئولًا عن المرصد الإعلامى بمركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة ومسئولًا إعلاميًا أيضًا.

تدرج فى المناصب بوزارة الزراعة حيث التحق فى عام 2013 بالمكتب الإعلامى بالوزارة إلى أن أصبح المنسق الإعلامى لوزارة الزراعة منذ 3 سنوات.

مؤخرًا كرمته منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» لدوره فى تطوير منظومة العمل الإعلامى الزراعى وتنسيق التعاون الإعلامى بين الوزارة والمنظمة ودوره كمستشار وطنى للحملة التى أطلقتها «الفاو» مع وزارة الزراعة لتوعية سكان المناطق الريفية بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. 

تميز «الأعرج»  فى مجال عمله الإعلامى, فقد تم تكليفه بالإشراف على الموقع الإلكترونى لقناة مصر الزراعية، وعضوًا باللجنة الاستشارية للتقييم ومتابعة المشروعات والأداء بوزارة الزراعة، كما أنه شارك فى الكتابة بالعديد من الصحف والإصدارات الدورية الصحفية والبحثية. 

ونجح «الأعرج» فى إعادة هيكلة مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع للوزارة، وإعادة تأهيل وتنمية مهارات كافة العاملين بالمركز، واستغلال الأصول غير المستغلة بالمركز الاستغلال الأمثل، واستخدام الوسائل الإعلامية والتكنولوجية المتعددة فى توصيل الرسائل الإعلامية وتسليط الضوء على أنشطة المجال الزراعي، حيث نجح المركز فى إطلاق ٣ إصدارات إعلامية دورية تسلط الضوء على أنشطة الوزارة وقطاعاتها ومديرياتها بالمحافظات، بخلاف الإصدارات غير الدورية.

«الأعرج» قال لـ«روزاليوسف»: إن مصر منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد الحكم  تعول على الشباب  فى خطط التنمية الحديثة، حيث وضع على رأس أولوياته الشباب وتمكينهم، والاستفادة من طموحاتهم، وطاقاتهم، ورؤاهم وإفساح المجال لهم، فى كافة مؤسسات الدولة، لتقلد المناصب التنفيذية، فى الوزارات ودواوين المحافظات. 

وتابع: «تجلى ذلك فى إطلاق البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، بهدف إطلاع الشباب على أحدث نظريات الإدارة والتخطيط العلمى والعملي، وزيادة قدرتهم على تطبيق الأساليب الحديثة لمواجهة المشكلات التى تحيط بالدولة المصرية، والذى انبثق منه مؤخرًا تأسيس الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، بهدف إكسابهم جميع المهارات اللازمة لتولى المناصب القيادية فى مؤسسات الدولة». 

وأكد المنسق الإعلامى لوزارة الزراعة أن مصر تفتح المجال حاليًا للشباب للإبداع وتفجير الطاقات، للمشاركة فى كافة خطط التنمية، موضحًا أن الاعتماد الأكبر سيكون على سواعد أفكار الشباب فى الجمهورية الجديدة، التى أطلقها الرئيس السيسى.

واعتبر «الأعرج» منتديات ومؤتمرات الشباب فرصة مهمة للشباب، للتواصل المباشر مع القيادة السياسية،.