الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إجراءات احترازية فى امتحانات الجامعات بالمحافظات

شهدت المحافظات، بدء امتحانات الفصل الدراسى الأول، ففى محافظة كفر الشيخ.. قال محمد عبدالله، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن الامتحانات بدأت من الساعة الثامنة صباحاً، ويؤدى طلاب الصف الرابع الابتدائى، امتحان مادة  اللغة العربية والخط والإملاء، ومادة التربية الدينية، ويؤدى طلاب الصف الخامس الابتدائى امتحان مادة اللغة العربية والخط والاملاء، ومادة العلوم، ويؤدى طلاب الصف الأول والثانى الإعدادى، امتحان مادة اللغة العربية والخط الإملاء، والحاسب الآلى.



ووسط إجراءات احترازية مشددة وتنفيذاً لتوجيهات اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بضرورة استعداد جميع الإدارات التعليمية وجاهزية جميع اللجان لاستقبال الطلاب المتقدمين لامتحانات الفصل الدراسى الاول للعام الدراسى الحالى بمختلف مراحل التعليم الأساسى والخاص. 

قام يوسف الديب وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة يرافقه الدكتور محمد الغراوى مدير عام الشؤون التنفيذية بالمديرية والمشرف العام على الامتحانات المحلية بمتابعة سير الامتحانات وقاما بتفقد مدرسة التحرير الابتدائية بإدارة بندر دمنهور التعليمية حيث يؤدى طلاب الصف الرابع الابتدائى امتحانهم اليوم فى مادتى اللغة العربية والتربية الدينية ووجه بضرورة الالتزام بالقواعد واللوائح المنظمة للامتحانات وتوفير المناخ المناسب للطلاب فى جو من الهدوء والانضباط.

وفى الغربية.. أكد الدكتور محمود زكى رئيس جامعة طنطا، أن امتحانات التيرم الأول لطلاب الفرق الدراسية بكليات الجامعة، تجرى وسط إجراءات احترازية وحطة شاملة، لحماية الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين، من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولضمان سلامة الجميع.

وأشار «زكى»، إلى حرص الجامعة تطعيم كافة منتسبيها مـن أعضاء هيئة التدريس والعاملين، وذلك فى إطار خطتها لمجابهة الفيروس، والحد من انتشاره، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حفاظًا على صحة وسلامة الجميع.

وفى بنى سويف.. قرر مجلس جامعة بنى سويف برئاسة  الدكتور منصور حسن تطبيق خطة من 10 بنود  احترازية يتم تنفيذها داخل كافة الكليات لمواجهة فيروس كورونا، أثناء امتحانات الفصل الدراسى الأول  حرصًا على سلامة الطلاب والقائمين على الامتحانات - تحصين أى طالب لم يتم تحصينة ووصول الطلاب إلى الحرم الجامعى قبل الأمتحان بساعة ونصف  وقياس درجة الحرارة للطلاب عند بوابة الدخول الرئيسية وفى مدخل الكلية وغير مسموح للطلاب بالدخول إلى الجامعة بدون إرتداء الكمامات، منع التواجد فى الطرقات وإلتزام الطلاب بالتواجد داخل لجان الأمتحان ومنع التجمعات ومنع تداول وتلامس الادورات الشخصية بين الطلاب داخل اللجنة لتقليل احتمالية انتقال العدوى والتنبية على الطلاب لغسل الأيدى بالماء والصابون. 

وفى محافظة المنيا.. اتخذت جامعة المنيا إجراءات مشددة لعقد الامتحانات بها وفق إجراءات احترازية مشددة للوقاية من عدوى فيروس كورونا وإجراء الامتحانات بأمان وشهدت الجامعة انتظام لسير أعمال الامتحانات بعد انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسى الأول التى يؤديها أكثر من 70 ألف طالبًا وطالبة من مختلف فرق كليات الجامعة العشرين ومعهدها الفنى للتمريض.

وأكد الدكتور مصطفى عبدالنبى، رئيس جامعة المنيا أن الامتحانات تجرى وسط إجراءات احترازية، بقاعات ومدرجات جيدة التهوية، وتوفير غرف لعزل الحالات المشتبه بها بجميع الكليات، مع تقسيم الامتحانات على عدة فترات، للحد من انتشار فيروس كورونا، وشدد رئيس جامعة المنيا على التزام الطلاب بارتداء الماسك الطبى «الكمامة» طوال التواجد داخل اللجان وبالمدرجات وقاعات الامتحانات والحفاظ على التباعد الاجتماعى داخل اللجان وفى محيط الكليات.

وفى محافظة اسيوط.. أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط على اتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها ضمان سير العملية الامتحانية فى سهولة ويسر مع الحفاظ على الإجراءات الاحترازية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكذلك صحة القائمين على الإشراف على الامتحانات من السادة أعضاء هيئة التدريس والسادة العاملين.

وشدد رئيس جامعة أسيوط فى أولى أيام انطلاق أعمال الامتحانات على أن دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات مقترن بتقديمهم بطاقة جامعية سارية وذلك للتأكد من أمرين ملزمين للطلاب وهما سداد الرسوم الدراسية والحصول على التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا وهما ما يعدان شرطين أساسيين لدخول الطلاب إلى اللجان وفق ما أعلنته إدارة الجامعة فى وقت سابق وتنفيذاً للقرارات الحكومية المتخذة فى هذا الشأن.