الأربعاء 25 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

.. وبرلمانية تطالب بالتشجيع على نظام «الأسر البديلة»

تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، موجه لوزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن إجراءات الأسر البديلة ودور الوزارة فى توعية وتشجيع المجتمع على نظام الأسر البديلة.



وقالت النائبة فاطمة سليم فى طلب الإحاطة: إن نظام الأسر البديلة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، من الملفات المهمة جدًا ، فى المجتمع، لاسيما وأنه يتعلق ببناء الإنسان وتوفير الرعاية الاجتماعية والصحية والتربوية للأطفال الأيتام المحرومين من الرعاية الأسرية الطبيعية، وهو أمر يصب فى مصلحة المجتمع من خلال بناء شخصيات سوية على المستوى الاجتماعى والنفسى.

وأضافت سليم، أن بالتزامن مع تلك الأهمية لنظام الأسر البديلة، توجد شكاوى من جانب البعض بشأن كثرة وتعدد الإجراءات اللازمة لكفالة إحدى الأسر لطفل يتيم من دور الأيتام، وكذلك بشأن عدم استمرار بعض الأسر الكافلة لطفل يتيم، فى كفالته وإرجاعه مرة أخرى لدار الأيتام.

وتابعت، الأمر الذى يتطلب الوقوف على طبيعة الإجراءات المتبعة حيال ذلك النظام المتبع بإدارة الأسر البديلة بوزارة التضامن الاجتماعي، وكيفية تسهيلها وتشجيع الأسر الراغبة فى كفالة الأطفال الأيتام.  

وأضافت عضو مجلس النواب، كما أن أهمية تلك الأسر البديلة فى المجتمع، تتطلب تكاتف الجميع بهدف تسهيل الإجراءات وتشجيع المجتمع على تفعيل ذلك النظام بشكل واسع فى محاولة للحد من دور الأيتام والاعتماد بشكل أساسى على نظام الأسر البديلة.

 وطالبت سليم، بإدراج طلب الإحاطة للمناقشة فى اللجنة المختصة، بحضور الوزير المختص والمسئولين المختصين.