الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

حياة كريمة توفر كوب لبن نظيف لكل مواطن

كفر الشيخ



«الرومى» و«الموزاريلا» أشهر أنواع الجبن المصنع

 

كفرالشيخ - محمود هيكل 

 

تتمتع محافظة كفرالشيخ بوجود عدد من معامل الألبان المختلفة التى تقوم بصناعة الجبن، من ألبان المواشى بنوعيه» البقرى، والجاموسى «وتتم عملية الصناعة وفق آليات مختلفة يقوم بها الحرفيون بواسطة أجهزة معينة داخل المعامل، تساعد فى تحويل الألبان إلى جبن، ليتم استخراج منتج جبن عالى الجودة يتم تسويقه بطرق مختلفة داخل وخارج محافظة كفرالشيخ. 

قال الدكتور نبيل الجمل أستاذ صناعة الألبان بمعهد بحوث سخا بمحافظة كفرالشيخ: إنه لا يوجد فى كفرالشيخ بالكامل مصنع جبن من ألبان المواشي، ولكن يتم صناعة منتج الجبن من ألبان المواشى بالمحافظة خلال معامل الألبان البالغ عددها ما يقرب من 50 معملًا، منتشرين فى كافة أنحاء كفرالشيخ، موضحًا أن هذه المعامل تقوم بشراء الألبان من الموردين الذين يقمون بجمعه من الفلاحين، ومزارع المواشى الكبرى، الموجودة فى كفرالشيخ، مؤكدًا أن هذه الألبان تكون مليئة بالعناصر الدسمة التى تحتوى على جميع الفيتامينات المطلوبة لجسم الإنسان.

وأضاف أستاذ الألبان بمعهد البحوث، أن هناك عدة مراحل يقوم بها أصحاب المعامل لتحويل الألبان إلى جبن، المرحلة الأولى: تحليل الألبان قبل استلامها من المورد، ليتم معرفة نسبة الحموضة، ونسبة الدهن، ونسبة إضافة المياه بالألبان، وذلك من خلال جهاز يسمى «ملك إسكان»، ثم بعد ذلك يتم إدخال الألبان إلى المرحلة الثانية وهى « التسخين» ويتم فيها غلى اللبن داخل أحواض تجبن كبيرة مصنوعة من السلستين، فى درجة حرارة 40 مأوية، ويتم وضع « المنفحة» وهى عبارة عن إنزيم الرنين، ويتم استخراجه من المعدة الرابعة الموجودة بالعجول الصغيرة، كما أنها تعمل على تجبن اللبن، مضيفًا أن المرحلة الثالثة وهي: وضع مادة أخرى على اللبن تسمى « كولوريت كلسم » ثم يتم وضع الملح حسب اختيار نوع الجبن الذى يتم تصنيعه.

وأوضح أستاذ الألبان بمعهد البحوث، أن جميع المعامل الموجودة بكفرالشيخ تقوم بصناعة نوعين من الجبن وهى « الجبن الرومي، والجبن الموزاريلا » فقط، فإذا كان الحرفى يريد تصنيع جبن رومى يقوم بوضع 1% ملح على الألبان، أثناء الغليان، وإذا كان يريد تصنيع جبن موزاريلا يضع الحرفى من 2 إلى 3% ملح، وهكذا يتم تحويل اللبن إلى جبن بنوعيه، ثم بعد ذلك يتم نقل الجبن إلى ما يسمى « المنشر، أو غرفة التسوية» ويتم فيها وضع الجبن الرومى على أرفف من الخشب، بالإضافة إلى وضع طبقة من الملح تحت قرص الجبن الرومي، وطبقة ملح أخرى فوقه، وذلك لأن الملح يساعد على سحب الماء من الجبن الرومى.

 

بورسعيد

 قروض ميسرة بفائدة 5% لإنشاء المراكز النموذجية

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى

 

أوضح الدكتور حسنى عطية وكيل مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، أن قرى ونجوع محافظة بورسعيد تشهد إقامة العديد من المراكز النموذجية لتجميع الألبان، خاصة فى قرى جنوب بورسعيد، ومنطقة القابوطى الجديد المركز الرئيسى لتربية الماشية. 

وأضاف عطية، أن المشروعات أغلبها للشباب، ويعمل الشباب على تجميع الألبان من المُربين وذلك فى تنكات مُبردة للحفاظ عليها، مؤكدًا أن المديرية تتابع إجراءات تطوير المراكز والتأكد من أنها نموذجية تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية. 

وأكد مدير الزراعة، أن المديرية تصدر تراخيصًا لأول مرة للمراكز بقرار من وزير الزراعة، ولكن بعد تأكد اللجنة الفنية أنها مطابقة للمواصفات والمعايير وأمنه،  وذلك للمساهمة فى منظومة متكاملة لمزيد من إنتاجية الألبان فضلًا عن إقامة الصناعات الغذائية من ذات المنتج ومشتقاته. 

أكد الدكتور حسنى عطية أن هناك مبادرة من البنك المركزى تمنح الراغبين فى إنشاء تطوير مراكز الألبان قرضًا بفائدة 5% باعتبارها من المشروعات المتوسطة والصغيرة ليتمكن الشباب وغيرهم الاستفادة من المبادرة لتصبح فرص عمل حقيقة لشباب الخريجين،  وذلك فى إطار سعى الدولة جاهدة لتشجيع إقامة مراكز لتجميع الألبان فى المناطق ذات الكثافة الحيوانية من ماشية الألبان بجانب توفير الدعم اللوجستى الفنى والمالى للشباب وفقًا للمعايير الدولية.

 

بنى سويف

إنتاج 20 طن ألبان يوميًا من خلال 10 مراكز رئيسية

 

بنى سويف - مصطفى عرفة 

 

يوجد فى بنى سويف 10 مراكز رئيسية لتجميع الألبان منتشرة  فى مدن وقرى المحافظة  يتصدرها مركز تجميع محطة البحوث الزراعية بقرية سدس التابعة لمركز ببا ويعد الأكبر على مستوى جميع محافظات الجمهورية ويعمل به نحو 80 مهندسًا وباحثًا وعاملًا ويستفيد منه أهالى قرى مراكز ببا وسمسطا والفشن وينتج نحو 20 طنًا يوميًا.

ويستفيد من مركز تجميع الحلابية التابعة لمركز بنى سويف نحو 300 شخص وعدد العاملين به 20 عاملًا، وينتج 3 أطنان يوميًا، وفى مركز تجميع النويرة التابعة لمركز إهناسيا بلغ عدد المستفدين 250، وعدد العاملين 15وينتج 2.5 طن يوميًا، ومركز تجميع بنى ماضى التابعة لمركز ببا بلغ  عدد المستفيدين 124، وعدد العاملين 8 وينتج 2.1 طن يوميًا، وبمركز تجميع قرية الميمون، بمركز الواسطى بلغ عدد المستفدين 200 وعدد العاملين 29 وينتج 5 أطنان يوميًا. 

 

المنيا

مشروعات اقتصادية لصغار المربين وتوفير فرص للتصدير

 

المنيا - علا الحينى 

 

فى محافظة المنيا، يأتى مركز تجميع ألبان أبوقرقاص كواحد من ضمن المشروع القومى لإنشاء وتطوير مراكز الألبان والذى تم إنشاؤه تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتى تهتم القيادة السياسية بشكل كبير بمراكز تجميع الألبان من ناحية التخزين والتوزيع إلى جانب ضم مشروعات مراكز الألبان ضمن المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى توفر دخلا وفرص عمل مهمة داخل القرى، حيث تم افتتاح المركز منتصف العام المنقضى بحضور وزيرى الزراعة والإنتاج الحربى.

وأقيم مركز تجميع ألبان أبوقرقاص النموذجى، على مساحة 175 مترًا مربعًا، داخل الإدارة الزراعية، بمركز أبو قرقاص فى جنوب المحافظة، بتكلفة تصل لنحو 6 ملايين جنيه، بقوة استيعابية تصل لـ10 أطنان فى الحلبة الواحدة، ومن المقرر أن تصل إلى 20 طنًا. 

وتسعى الدولة من خلال المركز دعم المربين والمزارعين فى إطار المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولضمان جودة الإنتاج الخاصة بمنتجات الألبان، والمردود المباشر لذلك.

يقول المهندس إسماعيل رضوان، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا: إن مركز تجميع ألبان أبوقرقاص هو واحد من المشروعات الزراعية التى أنشأتها الدولة لدعم المزارعين ومربى الماشية، حيث تزداد الثروة الحيوانية بمركز أبوقرقاص، وإيمانًا من الدولة بأهمية المشروع فى إطار مبادرة حياة كريمة لتوفير مشروعات صغير ومتوسطة تم تطوير المركز وتجهيزه بأحداث المعدات، حيث تم تزويده بمنظومة شيلر تبريد سريع بقدرة 5 أطنان / الساعة ومزود بـ2  تانك تبريد يعمل الواحد منهما بطاقة 5 أطنان لبن، ووحدة غسيل «CIB» لغسيل وتعقيم خطوط اللبن وكذلك وحدة غلاية تعمل بالسولار والمياه الساخنة لغسيل وتعقيم خطوط اللبن ومعمل كامل لتحليل الألبان مزود بأحدث الأجهزة لاستلام اللبن. 

كما أن وحدة استقبال الألبان مزودة بميزان حساس ديجيتال لمعرفة وزن كميات اللبن الموردة للمركز بالإضافة إلى مولد كهرباء ديزل بالسولار إنتاج مصانع الإنتاج الحربى بقدرة 150ك وات احتياطى، مبادل حرارى لتبادل اللبن المورد مع الماء البارد وتانك استانلس مملوء بمادة الإيثيلين جليكون للمساعدة فى خفض درجة حرارة اللبن المورد بسرعة إلى جانب غرفة تعقيم وتغيير الملابس خاصة بالعاملين بالمركز.

وأكد اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن مركز تجميع ألبان أبوقرقاص يعد منفذًا تسويقيًا، لصغار مربى ومنتجى ماشية الألبان بهدف تقديم الدعم لهم، مما يعود بالفائدة على المنتج وعلى الدولة بوجه عام، بالإضافة الى تنظيم تراخيص مراكز تجميع الألبان، طبقًا لقواعد واشتراطات صحة سلامة الغذاء، وتوعية وتدريب صغار منتجى الألبان على التقنيات العلمية التطبيقية الصحيحة، للاهتمام بصحة، ورعاية، وتغذية ماشية اللبن، وأهمية حماية المربى الصغير الذى يمتلك معظم رءوس الماشية فى مصر.

 

الفيوم

 26 مركزًا من أجل الاهتمام بصحة الكبار والصغار

 

الفيوم - حسين فتحى

 

ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى  «كوب لبن نظيف لكل مواطن»، أقامت محافظة الفيوم 26 مركزًا لتجميع الألبان، حيث جرى دخول 9 مراكز كبرى لمنظومة التطوير. 

وقال الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم: إن المحافظة بدأت تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى والخاصة بتطوير مراكز تجميع الألبان بالفيوم منذ عدة أشهر، من أجل الاهتمام بصحة الإنسان خاصة الأطفال الصغار، حيث بدأت المحافظة فى تطوير العديد من المراكز على مستوى المحافظة.

 وأضاف المحافظ، أنه جرى تشغيل مركز تجميع الألبان العملاق بمركز إطسا والمقام على مساحة ٣٠٠ م٢، بطاقة ١٦ طن ألبان/ يوم، بتكلفة 7.5 مليون جنيه، ويضم معملًا للألبان، وعدد ٤ تنكات لتجميع وحفظ الألبان. 

وقال المحافظ: إن هناك متخصصين لسحب عينات من الحيوانات التى تنتج الألبان لضمان خلوها من أى أمراض تنتقل من اللبن إلى المستهلكين وذلك من المزارع التى تعتبر بداية سلسلة إنتاج الألبان ووصولها إلى المستهلكين، بالإضافة الى وجود معمل ثابت تحليل الألبان طبقًا لأحدث المواصفات العالمية.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن مراكز تجميع الألبان ستكون من السيراميك الخالص، مع منع حفظ الألبان فى براميل بلاستيك وتبديلها ببراميل من الاستانلس الخالص، مضيفًا أن مديرية الزراعة بالتعاون مع البنك الزراعى المصرى قد قاموا بتطوير خمسة مراكز لتجميع الألبان بكل من مدينة الفيوم وتستوعب 15 طنًا يوميًا، والبسيونية وتستوعب 10 أطنان يوميًا، ومطرطارس وتستوعب 30 طنًا يوميًا، وإطسا وسيتم قريبًا افتتاح باقى المراكز.

 

الإسماعيلية

مبادرة البنك المركزى تدعم إنشاء 3 مراكز لتجميع الألبان

 

الإسماعيلية - شهيرة ونيس

 

ضمن مبادرة البنك المركزي، تم الاتفاق مع بنكى «الأهلى ، الزراعى المصرى» لتوفير قروض التمويل الميسرة، بفائدة مدعمة 5% ، لإنشاء وتطوير مراكز الألبان على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك لتوصيل منتج من الألبان خالى من الميكروبات والفيروسات والأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان من أمراض «الحمى القلاعية، السل البقرى، حمى الوادى المتصدع، البروسيليا وهى الإجهاض المعدى لدى الحوامل، أكدت  ذلك دكتورة سهير قاسم مدير إدارة الإرشاد والمسئول عن مراكز الألبان بمحافظة الإسماعيلية.. وتشير مسئول مراكز تجميع الألبان بالإسماعيلية، إلى أهمية تلك المبادرة الرئاسية فى الحفاظ على صحة المواطنين وضمان  التقديم للمواطنين، وحصولهم على كوب «لبن» نظيف غير ملوث وخال من الأمراض المشتركة، والناتجة عن الإهمال وعدم «الغلى» الجيد للبن، وهو ما تقوم به مراكز تجميع الألبان، بأكبر قدر من الجودة.

مؤكدة اعتماد محافظة الإسماعيلية على عدد  4 مراكز لتجميع  الألبان، الأول منها «مركز تجميع السعيد» بشارع الغابة وسط المدينة، والذى يخضع الآن لمراحل التطوير، ضمن مبادرة البنك المركزي، وعدد ثلاثة مراكز لتجميع الألبان «تحت الإنشاء» مقسمين على « مركز ومدينة القنطرة غرب، مركز ومدينة القنطرة شرقـ، مركز ومدينة أبوصوير، لتعزز المبادرة الرئاسية من جودة منتجات الألبان داخل محافظة الإسماعيلية الصغيرة التى لم تعتمد فى السنوات السابقة إلا على مركز واحد لتجميع الألبان.