الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سيناريوهات تأهل الفراعنة وفى هذه الحالة يصطدم بالسنغال أو الكاميرون

يلتقى منتخب مصر مع السودان فى الجولة الثالثة والأخيرة لمرحلة المجموعات، الأربعاء المقبل بينما تصطدم نيجيريا مع غينيا بيساو فى نفس المجموعة. 



ولم يعد أمام منتخب مصر أى فرصة لتصدر مجموعته، حتى لو خسرت نيجيريا أمام غينيا بيساو وفاز الفراعنة على السودان، لأن فارق المواجهات المباشرة سيكون المعيار الأساسى للفصل بين المنتخبين حال التساوى فى عدد النقاط (6 نقاط).

وتمتلك مصر ثلاث نقاط من الفوز على غينبا بيساو فى المركز الثانى خلف نيجيريا المتصدرة بفوزها على مصر والسودان وتأتى غينبا بيساو والسودان فى المركزين الثالث والرابع بالترتيب بنقطة وحيدة.

واعتمد الاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف»، معايير تحديد الأفضلية فى مجموعات الكان، حيث يتم اللجوء أولًا إلى المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف، ثم أكبر عدد أهداف تم تسجيلها فى كل مباريات دور المجموعات، وأخيرًا يتم إجراء القرعة.

أما فى حالة تساوى أكثر من فريقين بمجموعة واحدة فى النقاط، يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة، ومن ثم أفضل فارق أهداف فى مباريات الفرق المتنافسة، وأخيرًا أكبر عدد أهداف تم تسجيلها فى المباريات بين الفرق المتنافسة.

وفى حالة تساوى فريقان فى المعايير السابقة يتم تطبيقها مرة أخرى بينهما، لمعرفة تصنيف كل منهما، وإذا لم تحدد تصنيف كل فريق، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف فى مباريات المجموعات، ومن ثم أكبر عدد أهداف تم تسجيله فى مباريات المجموعات، وأخيرًا اللجوء إلى القرعة.

وارتفعت آمال الفراعنة فى التأهل إلى دور الـ16 بالفوز الأخير، سواء كوصيف أو ضمن أفضل الثوالث فى المجموعات الست.

فالفوز أمام السودان يضمن للمنتخب المصرى التأهل كوصيف، أما إذا خسر الفراعنة مع عدم فوز غينيا بيساو على نيجيريا، ستصبح فرصة الفراعنة فى التأهل قائمة، ضمن أفضل 4 منتخبات صاحبة مركز ثالث فى المجموعات.

وفى هذه الحالة يلتقى المنتخب المصرى مع متصدر المجموعة الأولى أو الثانية، وعلى الأقرب سيكون الكاميرون أو غينيا أو السنغال.