الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بالمملكة العربية السعودية

استمرار فعاليات التدريب المصرى السعودى المشترك «تبوك – 5»

واصلت القوات المسلحة المصرية والسعودية، تنفيذ فعاليات التدريب المصرى السعودى المشترك «تبوك – 5»، والذى ينفذ على مدار عدة أيام بالمملكة العربية السعودية، ويشارك فيه وحدات من القوات الخاصة لكلا الجانبين، بالإضافة إلى عناصر من المشاة والمدرعات وعناصر دعم من الأسلحة التخصصية المختلفة.



وقد شهدت الأيام الماضية المراحل التمهيدية للتدريب، والتى تضمنت العديد من الأنشطة والفعاليات من خلال عقد العديد من المحاضرات النظرية لتوحيد المفاهيم التدريبية، وتنسيق الجهود وتحقيق الدمج والتعارف بين القوات المشاركة من الجانبين.

وتواصل عناصر من المشاة والمدرعات مدعومة بعناصر من الأسلحة التخصصية المختلفة، التدريب على أعمال الاستطلاع واحتلال المناطق الدفاعية وصد وتدمير العدو باستخدام نظم ومقلدات الرماية «المايلز» لتحقيق الواقعية فى التدريب وتقييم مستوى العناصر المشاركة، وظهر خلال التدريب المستوى الراقى للقوات ومدى ما وصلوا إليه من تفاهم ومهارات ميدانية وقتالية عالية.

كما قامت القوات الخاصة لكلا البلدين، بتنفيذ أنشطة تدريبية مكثفة تخللها تنفيذ عدد من الرمايات النمطية وغير النمطية، كذلك التدريب على أعمال الاقتحامات والإخلاء وتنفيذ أعمال الكمين والإغارة على الأهداف المعادية التى تركزت على التدريبات الاحترافية لعناصر القوات الخاصة لكلا البلدين.

فيما نفذت قوات المظلات تدريبات على الإعداد والتجهيز والتحميل للأفراد والتعامل مع المواقف الطارئة التى يمكن التعرض لها خلال القفز بالمظلات من الارتفاعات العالية، وتنفيذ عدد من القفزات المشتركة أظهرت مدى ما يتمتع بها العناصر المشاركة من مرونة ومهارة عالية.

ولمجابهة حروب الجيل الخامس، تم عقد العديد من المحاضرات النظرية ومنها محاضرة عن الأمن السيبرانى، والتى تتناول طرق التهديدات والهجمات الإلكترونية وأفضل الأساليب للتصدى لها.

ويهدف التدريب « تبوك – 5» إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للعناصر المشاركة فى التخطيط والإدارة والتنفيذ، فضلًا عن دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة المصرية والسعودية.