الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

علماء يتوصلون لشفرة علاج السمنة المفرطة

فى أمل جديد لمرضى لمن يعانون من السمنة المفرطة، نجح بحث جديد لمعهد علوم الحياة بجامعة «ميتشيجان» الأمريكية فى تقليل السمنة وتحسين عملية الأيض لدى فئران التجارب بنسبة 25%.



وركزت التجربة التى نشرت مجلة «Nature Metabolism» نتائجها على العلاج الجينى عبر منع نشاط إنزيم داخل الخلايا الدهنية يسمى «هيستون ديستيلاز 6» كوسيلة لتقليل السمنة عن طريق تحسين قدرة المخ على الشعور بهرمون الليبتين.

فعندما تتراكم الطاقة الزائدة على شكل دهون فى الجسم  تطلق الخلايا الدهنية المزيد من الليبتين فى الدورة الدموية فى الجسم، وهو الهرمون فى استعادة توازن الطاقة فى الجسم عن طريق إرسال إشارات إلى الدماغ للحد من الشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية.

وحين تم اكتشاف دور هرمون  الليبتين لأول مرة، اعتقد العلماء أنه سيكون الحل السحرى لعلاج السمنة بسد الشهية للطعام وزيادة عملية حرق السعرات إلا أنهم كانوا يجهلون سر تحفيز عمل هذا الهرمون، وتكمن المشكلة فى أن الجسم يصبح غير حساس تجاه الليبتين مع زيادة السمنة وهذا ينطبق على الفئران والبشر على حد سواء.

وأوضح العالم فى التمثيل الغذائى «ايشين شكير» أن فريقه عالج الفئران البدينة، التى تم تغذيتها بنظام غذائى غنى بالدهون، بمركب ثبط عمل الإنزيم (HDAC6) فى غضون أسابيع قليلة وانخفض وزن جسم الفئران بنسبة 25٪ تقريبًا، مشيرًا إلى أن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتطبيق العلاج على البشر.