الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المنيا الجديدة عروس المدن الجديدة بالصعيد

استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، حصاد المشروعات المختلفة بمدينة المنيا الجديدة خلال 2021، مشيرًا إلى أن مدينة المنيا الجديدة هى إحدى مدن الجيل الثانى التى تتولى وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تنفيذها داخل إقليم محافظة المنيا.



وعن قطاع الإسكان والخدمات، أوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه تم خلال 2021 الانتهاء من تنفيذ 480 وحدة سكنية 20 عمارة  لمحدودى الدخل «إسكان اجتماعى» بالمبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، وجارٍ تنفيذ 144 وحدة سكنية جديدة نموذج 75 م2 ضمن وحدات المبادرة بمنطقة الـ1360 فدانا، كما تم الانتهاء من تنفيذ 816 وحدة سكنية، 34 عمارة ضمن محور الإسكان المتوسط نموذج سكن مصر، بمنطقة الـ 140فدانا، مضيفًا أنه تم الانتهاء من مدرسة تعليم أساسى سعة (42) فصلا بمنطقة النوادى و6 أسواق تجارية بمناطق مختلفة بالمدينة، كل سوق تجارية تتكون من 8  محال، وملعبى نجيلة صناعى بمنطقتى ابنى بيتك و140 فدانا، و400 فدان.

من جانبه أضاف المهندس خالد نايف عبدالعزيز، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، أن قطاع الطرق والزراعة، شهد تنفيذ أعمال تنسيق الموقع لـ2040 وحدة سكنية بالمبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين»، ورفع كفاءة وزراعة المسطحات الخضراء بالطرق الرئيسية والميادين بالمدينة، وأعمال الطرق مرحلة ثانية لـ 85 عمارة بمنطقة 1360 فدانا، والطريق المؤدى إليها من الطريق الصحراوى (المنيا - أسيوط)، وازدواج الطريق الصحراوى الشرقى من كمين الصفا وحتى الحد الشمالى لكردون المدينة بطول  ٦.٥  كيلو متر أمام منطقة الإسكان الاجتماعى، وعمارات المنحة الإماراتية، ورفع كفاءة وتوسعة الطرق الرئيسية وتجميل الميادين.

وأشار رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، إلى أن فرص الاستثمار بالمدينة خلال 2021، شملت تخصيص 7  قطع أراضٍ استثمارية بإجمالى مساحة (113187م2) بما يعادل 27 فدانا تقريبًا بأنشطة خدمية استثمارية بمساحات مختلفة (تجارى إدارى – بنك – جامعة – مركز طبى – فندق - مخازن) لتوفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستهدفة بالمدينة. جدير بالذكر أن الافتتاحات الرئاسية الأخيرة بالصعيد، شملت بمدينة المنيا الجديدة مشروعات: 2040 وحدة سكنية لمحدودى الدخل «إسكان اجتماعى» مرحلة ثانية  بإجمالى 85 عمارة، والمرحلة الأولى من مشروع JANNA  بعدد 22 عمارة  تضم 528 وحدة سكنية بالمنطقة الترفيهية، والمرحلة الثانية من محطة تنقية المياه الدائمة  بطاقة 50 ألف م3/يوم.

وشهدت مدينة المنيا الجديدة طفرة غير مسبوقة خلال السبع سنوات الأخيرة كواحدة من أهم المدن الجديدة والتى يلقبها الجميع بأنها عروس المدن الجديدة بالصعيد. 

واستطاعت المدينة الجديدة جذب عدد كبير من سكانها ليرتفع إلى أكثر من 100 بالمائة خلال السبع سنوات الأخيرة منذ صدور قرار إنشائها فى عام 1986 وحتى نشأتها فعليا فى عام 1991 حيث بلغ عدد السكان بها حتى عام 2014 إلى 32 ألف نسمة ليرتفع هذا العدد خلال السبع سنوات الأخيرة إلى 70 ألف نسمة، نظرا لما شهدته المدينة من طفرة ملموسة فى جميع الخدمات وزيادة عدد وحدات الإسكان بأنواعه المختلفة فهى مدينة متكاملة الخدمات والمرافق.

وخلال العام المالى الحالى يهدف جهاز مدينة المنيا الجديدة ضخ استثمارات تقدر بقيمة 340 مليون جنيه. 

وهو ما أوضحه المهندس خالد نايف رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، أنه خلال الفترة الماضية من عام 2021، تم إنفاق حوالى %40 من إجمالى الاستثمارات، وسيتم خلال المرحلة القادمة استكمال أعمال تطوير وترفيق بالمدينة.

وفيما يخص النسبة المتبقية من الاستثمارات، سيقوم الجهاز بتوزيع تلك الاستثمارات على مشاريع الإسكان الاجتماعى، علاوة على أعمال الترفيق والمشاريع الزراعية.

وحول خطة مدينة المنيا الجديدة خلال عام 2022، أشار نايف إلى أنه سيتم إعداد التصميمات الخاصة بوحدات سكن لكل المصريين، والتى يبلغ عددها 29 عمارة. 

وتابع، سيتم خلال الفترة المقبلة استكمال محطة المعالجة بقيمة 40 مليون جنيه، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية وصلت إلى 265 مليون جنيه، كما سيقوم الجهاز خلال الفترة الحالية بأعمال ترفيق لـ 150 فدانا بالمدينة، بالإضافة إلى محطة صرف 1.

وأوضحت المهندسة نجاد كيلانى معاون رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، أن حجم الإنفاق على المدينة خلال السنوات ال7 أعوام الأخيرة يفوق ما تم استثماره خلال 28 عاما حيث بلغت جملة استثمارات المدينة منذ نشأتها عام 1986 وحتى عام 2021 إلى 6.3 مليار جنيه، منها 2.3 على مدار 28 عاما من 1986 وحتى 2014، بينما تم إنفاق 4 مليارات جنيه خلال فى خلال 7 سنوات من 2014 وحتى 2021 . 

مؤكدة أن المدنية أصبحت مدينة جاذبة للسكان حيث يتوفر بها جميع الخدمات التى لا تجعل ساكنها يحتاج أى خدمات من المدينة الأم، أضافت أن أى موقع بالمدينة يتم تسليمه للصيانة الدورية حتى تحافظ المدينة على جمالها ورونقها ونظافتها مثلما تم تسليمها. وأشارت إلى أن شبكة الطرق بالمدينة شهدت طفرة كبيرة حيث، حيث يتم تنفيذ شبكات طرق بطول 247.25 كم، وتنفيذ شبكات اتصالات بطول 608 كم بإجمالى استثمارات لقطاعى الطرق والاتصالات 857.84 مليون جنيه، فتم تطوير شبكات الطرق على مستوى المدينة لجميع أحيائها من الأول حتى السابع بالإضافة لحى الحرفى ومناطق ابنى بيتك ومنطقة الجامعات. 

مع تطوير مداخل ومحاور الربط الرئيسية للمدينة مع تنفيذ أرصفة وبردورات ومسطحات خضراء بلغ حجم الاستثمار فى قطاع الزراعة 45.923 مليون جنيه، وذلك من خلال إعادة تأهيل المسطحات وتطوير ها بمساحة 75000 م2 بالطرق الرئيسية. 

وتطرقت كيلانى إلى أن المدينة شهدت خلال السنوات الأخيرة إنشاء 456 عمارة بواقع 10992 وحدة سكنية إسكان اجتماعى ضمن مراحل التنفيذ الأولى والثانية والثالثة والرابعة.