الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية

محافظ الجيزة للنواب: نطبق قانون التصالح فى مخالفات البناء.. ونرفض عشوائية المواقف

ناقشت لجنة الإدارة المحلية طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد رمزى، بشأن ضرورة نقل سوقى المواشى غير الرسميين القائمين بقريتى الأبعدية والبراجيل مركز أوسيم محافظة الجيزة إلى السوق الرسمى مركز ومدينة منشأة القناطر، نظرًا لإقامة السوقين بالمخالفة للقوانين واللوائح المعمول بهما فى هذا الشأن، وتسببهما فى إغلاق مداخل ومخارج الطرق بالقريتين وعدم خضوعهما لرقابة مديرية الطب البيطرى، وقيام المسئولين عنهما بتحصيل الرسوم المالية لحسابهم الخاص.



وارجع اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة سبب عدم تطبيق ما ورد فيطلب الاحاطة إلى خصومة ثأرية حدثت فى هذه المنطقة  وأضاف خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية «التنفيذيين لا يعودون للمنزل ويحصلون على إجازات ويتعاملون مع يوم الجمعة على أنه يوم عمل عادى ذلك الوضع بالنسبة لكل التنفيذيين. 

وقال النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، إذا كان الأمر بسبب خصومة ثارية لا بد أن أتعامل مع الواقع من خلال رخصة مؤقتة لهذا المكان تحت رقابة الدولة، وإلا يتم إلغاء السوق حماية لهيبة الدولة.. وعقب النائب أحمد رمزى قائلًا: الخصومة الثارية ليس لها علاقة بالسوق ونطالب بحل الأمر ولا يجب أن يستمر الوضع على ما هو عليه.

وشدد النائب عمرودرويش امين سر لجنة الادارة المحلية على ضرورة تحقيق التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ومساعدة النواب فى ملف الخدمات بما يحقق الصالح العام. 

وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب حازم رياض، بشأن رفض طلبات التصالح المقدمة من المواطنين بمركز ومدينة البدرشين محافظة الجيزة؛ نظرًا لوجود منازلهم خارج الحيز العمرانى المعتمد من وزارة الزراعة والهيئة العامة للتخطيط العمرانى، بالرغم من بناء هذه المنازل قبل تاريخ 22/7/2017، وأصبحت كتل سكنية قائمة.

وقال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، «تصالحنا ما هو داخل الحيز العمرانى ولا تصالح على ما هو خارج الحيز العمرانى مضيفا: «نحن نطبق القانون بحذافيره وهناك انفراجة فى التصالح داخل القرى». 

وعقب النائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن تطبيق القانون يستهدف تكريس هيبة الدولة وتحقيق المصلحة العليا لها.

كما ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد السجينى طلبى الإحاطة المقدمين من النائبين نادر عبده، محمد صلاح أبوهميلة، بشأن تأخر اعتماد الحيز العمرانى لمركزى العياط والبدرشين – محافظة الجيزة.

وانتقد النواب تأخر اعتماد الحيز العمرانى لمركزى العياط والبدرشين محافظة الجيزة محذرين من أن ذلك يفاقم الأزمة لدى المواطنين. 

وقال النائب عمرو درويش أمين سر اللجنة لجنة الإدارة المحلية، «لا نسمح بالتعدى على الأراضى الزراعية لكننا يجب أن نوفر للمواطن البديل، موضحا أن غياب البديل يخنق المواطن حتى لا يلجأ المواطن لثغرات قانونية لتحقيق أهدافه. . وأكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة أن المحافظة سترسل تفاصيل الحيز العمرانى والتصالح فى مخالفات البناء من خلال سيديهات توضح الأمر للنواب جاء ذلك بعد انتقاد النائب نادر عبده عدم وضوح الأمر بالنسبة للنواب والمواطنين، وهنا أكد المحافظ أنه سيتم توفير معلومات مدققة عبر سيديهات.