السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الزنجبيل والثوم.. أفضل وصفات منزلية لعلاج السعال

السعال هو رد فعل انعكاسى يساعد مرور الهواء على التخلص من الجزيئات الغريبة غير المرغوب فيها (الغبار والميكروبات)، وهناك نوعان من السعال، الجاف ولا يوجد إفرازات للمخاط، وعادة ما يحدث بسبب التهاب مجرى الهواء العلوى، والنوع الثانى هو السعال الرطب، إذ توجد إفرازات مخاطية، ويتراكم المخاط والبلغم فى الرئتين، وتقدم دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشارى التغذية العلاجية أفضل العلاجات المنزلية للسعال.



■ العسل: يحتوى على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا،  كما أنه يحتوى على البوتاسيوم والفوسفور والنحاس، ومضادات الأكسدة تساعد على التخلص من الجذور الحرة من الجسم، كما أنه يصلح ويحفز نمو الأنسجة، ويمكنك إضافة الزنجبيل أو الثوم أو الليمون لزيادة آثار العسل العلاجية.

■ زنجبيل: يقوى الزنجبيل المناعة ويعالج مشاكل الجهاز التنفسي، ويهدئ الأوعية الدموية ويساعد على الهضم. 

■ العسل والثوم: أفضل خلطة لعلاج السعال الرطب، حيث يكسر الثوم البلغم ويوفر الراحة من الاحتقان، يمكنك إضافة العسل إلى قطع الثوم المبشورة، وتناول هذا الخليط مرة واحدة فى اليوم.

■ العسل والليمون: الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه غنى بفيتامين سى الذى يساعد على بناء المناعة، وتمنع مضادات الأكسدة تلف الخلايا وتساعد فى إصلاح الخلايا ، يمكنك ببساطة إضافة العسل إلى الليمون الدافئ.