الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تشكيل لجنة ليبية لفحص التزوير بـ«قوائم التزكية»

فى محاولة لإعادة ليبيا للاستحقاق الانتخابي، أعلنت مفوضية الانتخابات تشكيل لجنة للمراجعة والتدقيق فى أوراق المرشحين على منصب الرئيس.



جاء ذلك فى قرار جديد للمفوضية، يشمل 4 بنود.

وقررت المفوضية تشكيل لجنة من مختصين بإدارة العمليات تتولى فحص ومراجعة (قوائم التزكية) المقدمة من قبل مرشحى الانتخابات الرئاسية الواردة أسماؤهم بالقائمة الأولية الصادرة بموجب القرار رقم (80) لسنة 2021.

ونص قانون انتخاب الرئيس الصادر عن البرلمان الليبى على ضرورة أن يقدم المرشح تزكية من 5 آلاف ناخب.

وكان رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات، عماد السايح، قال إن المفوضية أحالت 12 حالة تزوير فى الوثائق المقدمة لها إلى النائب العام، محذرا من أنه إذا توقفت الانتخابات الرئاسية فإن المفوضية لن تتمكن من إنجاز الاقتراع البرلماني.

وحول الموعد الجديد للعملية الانتخابية، قال السائح إن المفوضية «بحاجة إلى المزيد من الجهود والتركيز على التفاصيل الفنية فى التشريعات، لتنفيذ عملية انتخابية لا تشوبها أية شوائب، قد تقف فى مواجهة العملية الانتخابية».

فيما دشنت ليبيا، عملية لإعادة توحيد مصرفها المركزى، بحسب بيان صدر عن البنك. وكان رئيس المجلس الرئاسى الليبي، محمد المنفى، قد التقى بديوان المجلس الرئاسى، محافظ مصرف ليبيا المركزى فى طرابلس، الصديق الكبير، وذلك لبحث آخر مستجدات توحيد السلطة النقدية فى ليبيا.

 من جهته، أطلع محافظ ليبيا المركزى، رئيس المجلس الرئاسى على خطة توحيد المصرف المركزى، والإجراءات والإطار الزمنى اللازمين لذلك.