الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلب إحاطة لنزع ألغام «العلمين»

تقدم النائب طارق الخولى عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بطلب إحاطة للمستشار حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، ضد وزيرة التعاون الدولى، بشأن نزع حقول الألغام الأرضية من منطقة العلمين.



ونص طلب الإحاطة على أنه استنادًا إلى حكم المادة (134) من الدستور، ونص المادة (212) من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أرجو توجيه طلب إحاطة إلى وزيرة التعاون الدولى.

وقال طلب الإحاطة: إن الحرب العالمية الثانية خلفت 17,5 مليون لغم فى منطقة العلمين بداية من جنوب الساحل الشمالى وحتى حدود مصر الغربية؛ مما جعل مصر الدولة الأولى عالميًا من حيث تواجد أكبر عدد ألغام، وفقًا لموقع «ليستفيرس» الأمريكى. علاوة على ذلك، فإن تلك الحقول تُشكل خطرًا حقيقيًا على أرواح المصريين، كما أنها تجعلها عقبة أمام التنمية الشاملة فى منطقة العلمين. يجدُر الإشارة إلى أن الخرائط التى سلمتها كل من: ألمانيا، بريطانيا، وإيطاليا إلى مصر، لم تعد توضح الأماكن الفعلية التى تتواجد بها مناطق الألغام؛ وذلك بسبب التغيرات المناخية ونشاط الكثبان الرملية التى قد حركت تلك الألغام.

وطالب وزارة التعاون الدولى، إعادة فتح هذا الملف من خلال دعوة الأطراف المتحاربة خلال الحرب العالمية الثانية إلى تحمل مسئوليتها الدولية فى عملية نزع الألغام، وضرورة توفير جميع المعدات التقنية.