الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خريطة اجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب

على مدار الأسبوع الجارى تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب عددًا من الاجتماعات لمناقشة مجموعة من القوانين على رأسها تعديل أحكام قانون الضريبة على الدخل وتغيرات المناخ وتأثيرها على مصر والدول المحيطة والاستعدادات لعقد قمة المناخ التى تستضيفها شرم الشيخ «كوب 27».



تعقد لجنة الشئون العربية اجتماعًا اليوم الأحد لمناقشة تغييرات المناخ وتأثيرها على الدول العربية واستعدادات مصر لمؤتمر (COP 27). بحضور الدكتورة/ ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة). وأكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن اللجنة سوف تناقش قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون ٩١ لسنة ٢٠٠٥، وأضاف أن التعديل على القانون نص فى مادته الأولى على أن تضاف إلى المادة ٤٢ من قانون الضريبة على الدخل فقرة تنص على فرض ضريبة مقطوعة وفقًا لقيمة التصرف على العقود التى تمت قبل العمل بالقانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٣، بحيث يدفعها البائع الأخير فقط مهما تعددت عقود تسلسل الملكية.

وأكد سالم أن هذا التعديل جاء مراعاة لظروف المجتمع بعد تداعيات كورونا وجعل الضريبة على التصرفات  العقارية مقطوعة حتى لو تعددت التصرفات التى أجريت على العقار.

وتناقش اللجنة الدستورية والتشريعية الأحد  قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 632 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادى والفنى بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية، الموقعة فى القاهرة بتاريخ 7/11/2021، وذلك بشأن طريقة إقرارها.

كما تناقش نظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 633 لسنة 2021 بشأن الموافقة على الاتفاق بين مع حكومة بوروندى بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفرالدبلوماسية والخاصة. 

كما تشهد نظر قرار رئيس الجمهورية العربية رقم 2 لسنة 2022 بشأن الموافقة على تعديل اتفاق منحة هيئة سكك حديد مصر «برنامج تجديد القاطرات - المساعدة فى تنفيذ المشتريات» بين وزارة التعاون الدولى بجمهورية مصرالعربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، الموقع بتاريخ 1/11/2021

وتشهد لجنة السياحة والطيران المدنى مناقشة مدى التزام المنشآت الفندقية بقرار وزير السياحة والآثار بتطبيق الحد الأدنى لأسعار الإقامة.

وتناقش لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات استعراض استراتيجية معهد تكنولوجيا المعلومات ودوره فى تلبية احتياجات سوق العمل فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى ظل التحول الرقمى، بحضور الدكتورة هبة صالح، عميدة معهد تكنولوجيا المعلومات.

تناقش لجنة الاسكان مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن الإجراءات التى يتطلبها التعامل مع التداعيات التي يخلفها فيروس كورونا الـمستجد.

وتشهد لجنة السياحة والطيران الاثنين  الاستماع إلى وزير الطيران المدنى بشأن خطة واستراتيجية الوزارة للنهوض بقطاع الطيران المدنى.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية الاثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب نورالدين أبو ستيت، بشأن تضارب الكتب الدورية الصادرة عن وزارة التنمية المحلية للمحافظين.

وتناقش لجنة الشئون الإفريقية الثلاثاء خطة وزارة التعاون الدولى فيما يخص الشأن الإفريقى بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى.

كما تناقش لجنة الطاقة والبيئة الثلاثاء طلب الإحاطة المقدم من النائب عماد سعد حمودة، بشأن إنشاء مدينة عالمية متكاملة متعددة الأنشطة سكنية، ترفيهية، إدارية، تجارية، سياحية، على ضفاف الساحل الشمالى لبحيرة قارون بمحافظة الفيوم.