السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محمد صلاح V.S ساديو مانى

كاف: فرعون وأسد يحملان رايات الملايين خلفهم من أجل حلم كأس العالم

تصدرت المواجهة المرتقبة بين النجم المصرى محمد صلاح وزميله فى ليفربول السنغالى ساديو مانى المشهد خلال الفترة الحالية بعدما أوقعت قرعة المرحلة الحاسمة من تصفيات إفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022 المنتخب الوطنى فى مواجهة منتخب السنغال. 



وسلط الموقع الرسمى للاتحاد الإفريقى لكرة القدم كاف الضوء على مواجهة مصر أمام السنغال وكتب على موقع التواصل الاجتماعى تويتر: « فرعون وأسد يحملان رايات الملايين خلفهم من أجل حلم كأس العالم»!  

وأضاف موقع الكاف: «محمد صلاح وساديو مانى يستعدان لكتابة فصل جديد فى التاريخ عندما يقودان منتخبى مصر والسنغال فى التصفيات الإفريقية لكأس العالم». 

وبالنظر إلى تاريخ مشاركات صلاح ومانى فى المونديال نجد أن الفرعون المصرى ظهر فى كأس العالم مرة وحيدة، حين قاد الفراعنة للمشاركة فى كأس العالم 2018، بعد غياب دام 28 عامًا.

وغاب صلاح عن لقاء أوروجواى للإصابة، ثم شارك فى مباراة روسيا وسجل هدفًا فى خسارة الفراعنة (1-3).. ثم لعب أبو مكة أيضًا فى مباراة مصر ضد السعودية وسجل هدفًا وخسر الفراعنة بنتيجة (1-2).

فى المقابل شارك ساديو مانى فى نسخة واحدة «كأس العالم 2018»، وخاض مباراة بولندا وفاز المنتخب السنغالى (2-1).. ثم خاض مباراة اليابان، وسجل هدفًا وانتهت المباراة بالتعادل بنتيجة (2-2).

وخسر منتخب السنغال فى آخر مواجهاته فى تلك النسخة أمام كولومبيا (1-2) بحضور مانى.

وبالنظر إلى الأرقام نجد أن صلاح واجه مانى من قبل مرتين فى تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015.. ولعبت مصر ضد السنغال بالعاصمة أكرا يوم 5 سبتمبر 2014، وخسر الفراعنة (2-0)، وسجل مانى وقتها هدفًا ولعب الثنائى المباراة كاملة.

أما المواجهة الثانية حين تقابل المنتخبان مجددًا يوم 15 نوفمبر 2014، على ستاد القاهرة، وفاز منتخب السنغال بهدف نظيف، وشارك صلاح ومانى فى المباراة كاملة.

وستكون هذه هى المرة الثانية التى يتواجد فيها منتخب مصر فى مواجهة أمام السنغال بتصفيات كأس العالم، بعدما سبق أن التقيا فى تصفيات مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، التى جرت بنظام المجموعات، حيث تعادلا سلبيًا بداكار، قبل أن يفوز الفراعنة (1-0) فى القاهرة.

والتقى منتخبا مصر والسنغال 13 مرة من قبل كانت كفة الفراعنة  فيها هى الأرجح، بالفوز 7 مرات، فيما فاز أسود التيرانجا 4 مرات، وحضر التعادل فى مرتين. 

مواجهة  الفراعنة  أمام  أسود التيرانجا  سيكون ليفربول الإنجليزى عاملًا مشتركًا فيها لتعود المقارنات بين النجمين مجددًا.

ولطالما كانت تصرفات مانى ضد محمد صلاح داخل الملعب متصدرة المشهد إذ كان النجم السنغالى دائم التذمر على صلاح خلال مباريات ليفربول وفى إحدى المناسبات أبدى اعتراضه على النجم المصرى واتهمه بالأنانية، قبل أن يتطور الموقف ويدخل كلاهما فى صراع على لقب الهداف فى الدورى الإنجليزى لتشتعل نار الغيرة بينهما، ويصبح مانى أكثر أنانية بعدم التمرير لصلاح فى كثير من الهجمات.

وواجه كل من صلاح ومانى انتقادات كبيرة بسبب مستوييهما مع المنتخبين فى كأس الأمم الإفريقية التى تستضيفها الكاميرون حاليًا.

ورغم الانتقادات التى وجهت إلى النجمين الكبيرين، إلا أن الجميع لم ينظر لها وعادت المقارنة بينهما مجددًا ليطرح السؤال: من سيقود بلاده إلى المونديال؟

ليفربول وقف على الحياد سريعًا فى المعركة وتمنى التوفيق للنجمين حتى لا يخسر أحدهما من خلال تغريدة على حساب النادى باللغة العربية واصفًا المواجهة بالقوية.