الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أبرد أيام الشتاء

من «القاهرة لـ«أسوان».. برودة غير مسبوقة، حيث شهدت مختلف محافظات مصر طقسا غير مستقر وغير مسبوق، وانخفضت درجات الحرارة بشكل كبير لتصل فى بعض المناطق لـ 2 و3 درجات مئوية، فى الوقت الذى شهدت تلك المناطق تساقط كثيفا للأمطار والسيول، فضلا عن ظهور السحب المخنفضة والمتوسطة فى سماء البلاد، فضلًا عن تساقط الثلوج ببعض المناطق الحدودية. 



 

1

.. أمطار غزيرة وتساقط للثلج.. والصغرى بالقاهرة 6 درجات

 

كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم ونورالدين أبوشقرة

 

ودفعت الجهات التنفيذية بالمحافظات بسيارات شفط المياه بالشوارع والميادين لشفط المياه أولا بأول، لتسيير حركة المرور، وتسليك البالوعات، كما قام عدد من المحافظين بتوزيع بطاطين ومواد غذائية على العمال، تشجيعًا لهم فى ظل برودة الطقس الشديدة، أيضًا تم التنويه على المواطنين بعدم لمس أعمدة الإنارة أو الاقتراب منها، ناهيك عن تشكيل غرف عمليات بدواوين المحافظات، وإطلاق الخطوط الساخنة، لاستقبال الشكاوى الواردة الخاصة بالتقلبات الجوية. 

وعلى جانب أخر، استعان الشعب المصرى بالأكلات المصرية الشتوية كـ«المحاشى - العدس» إلى جانب المشروبات الساخنة، للتدفئة، فى ظل البرد القارص، وتجمع العائلات داخل المنازل استجابة لمناشدات هيئة الأرصاد الجوية بعدم النزول من المنازل إلا للضرورة القصوى.

وحذرت هيئة الارصاد الجوية من التقلبات الجوية مشيرة الى أنه تتعرض البلاد، لانخفاض حاد فى درجات الحرارة ليسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، يصاحب ذلك سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، مع نشاط للرياح يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.

وتتساقط الثلوج على مرتفعات كاترين وجبال البحر الأحمر، ويسود طقس شديد البرودة على كافة الأنحاء، ويزداد الإحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط الرياح الذى يصل 45 كم /س.

وتنخفض درجات الحرارة بشكل كبير، حيث تصل الصغرى بالقاهرة لـ 6 درجات، وفى شمال الصعيد لـ3 درجات، وتسجل سانت كاترين لأول مرة 3 درجات تحت الصفر.

كما شهدت محافظة الإسكندرية موجة الصقيع والطقس السيئ التى ضربت المحافظة أمس، حيث شهدت محافظة الإسكندرية هطول لأمطار غزيرة مع انخفاض كبير فى درجات الحرارة.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، وجود أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا قد يصاحبها حبات برد على محافظات السواحل الشمالية على السلوم ومطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط وبورسعيد والعريش، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على جنوب الوجه البحرى على الغربية والمنوفية والشرقية، وأمطار خفيفة لمتوسطة على القاهرة الكبرى، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحرالأحمر، وأمطار خفيفة على شمال الصعيد.

 وبالنسبة لدرجات الحرارة، فى: القاهرة العظمى 12 درجة والصغرى 06 درجة، والإسكندرية العظمى 13 والصغرى 09 درجات، ومطروح العظمى 12 درجة والصغرى 07 درجات، وسوهاج العظمى 15 درجة والصغرى 04 درجات، وقنا العظمى 18 درجة والصغرى 05 درجات، وأسوان العظمى 18 درجة والصغرى 07 درجات.

 

2

 غرف عمليات بالمحافظات لسرعة التعامل مع موجة الطقس السيئ 

 

كتب - هيثم دهمش 

 

فى ضوء متابعة وزارة التنمية المحلية لتقارير الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوجود حالة من التقلبات الجوية السريعة والحادة وسقوط الأمطار ونشاط الرياح عَلِى عدد من محافظات الجمهورية خلال اليومين القادمين. 

 وأكد شعراوى، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة تلقت  حول متابعة تطورات الوضع فى المحافظات بعد موجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة امس الاربعاء، وأوضح تعرض محافظة القاهرة لسقوط أمطار متوسطة الى غزيرة على أغلب أحياء المحافظة مع وجود تراكمات خفيفة للمياه وتم التنسيق بين معدات الوحدات المحلية ومعدات شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقاهرة لإزالة تراكمات المياه، كما لا توجد معوقات لحركة المرور على مستوى المحافظة.

 وقال اللواء محمود شعراوى: إن تقرير غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة، أكد سقوط أمطار خفيفة الى متوسطة على محافظات الجيزة والاسكندرية والمنوفية وكفرالشيخ والبحيرة ومطروح والغربية والدقهلية وبورسعيد والاسماعيلية، وعدد آخر من محافظات الجمهورية مع وجود رياح متوسطة، منوهًا الى رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظات والوحدات المحلية للتدخل السريع والتعامل مع تجمعات الأمطار بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أنه تم تعطيل الدراسة بمحافظات الاسكندرية وكفر الشيخ، حيث تم تعطيل الدراسة باستثناء المدارس والمعاهد الأزهرية التى بها امتحانات.

وأشار التقرير أيضاً إلى انتشار معدات شفط المياه بالتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى طبقاً لخطة الانتشار المعدة لمواجهة موجة الطقس المتوقعة.

وطالب اللواء محمود شعراوى كل المحافظات باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوى وسرعة أعمال شفط وسحب المياه بالمعدات بالاماكن المتراكم بها المياه مع ضرورة نزول رؤساء الوحدات المحلية والقيادات التنفيذية بالمحافظات المتضررة من أحوال الطقس.

ووجه وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بمتابعة تطورات الوضع بجميع المحافظات والتنسيق مع غرف العمليات بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة بالتعاون مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

 

3

الثلوج تغطى صحراء مطروح والساحلى الشمالى 

 

مطروح - علاء عبدالله 

 

تعرضت محافظة مطروح لأمطار غزيرة وتساقط الثلوج التى غطت الصحراء، وأغرقت الشوارع والميادين الرئيسية.

كما شهدت مدن المحافظة الغربية برانى والنجيلة والسلوم والساحل الشمالى سقوط ثلوج، والتى غطت الأرض.

وتابعت الأجهزة التنفيذية مواجهة تداعيات سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار على المدن الساحلية، وواصلت عمليات سحب وإزالة تراكمات مياه الأمطار بالشوارع والميادين لتيسير على المواطنين، والتعامل الفورى لكافة شكاوى وبلاغات المواطنين الواردة، وذلك عقب سقوط الأمطار. 

وشددت محافظة مطروح على تكثيف العمل لضمان سرعة إزالة تجمعات مياه الأمطار، ولمواجهة أى آثار ناتجة وفتح الطرق وتيسير الحركة المرورية مع استمرار التنسيق بين غرفة عمليات المحافظة الرئيسية وكل الغرف الفرعية بالمجالس والمدن والمديريات الخدمية المعنية، كذلك استعدادات شركة الكهرباء لتلقى أى بلاغات لمواجهة أى تداعيات وسرعة التعامل معها حرصا على سلامة المواطنين.

 

4

طوارئ بـ«المستشفيات» حتى انتهاء الموجة الباردة

 

المنوفية - منال حسين

 

أعلنت مديرية الشئون الصحية بالمنوفية، الطوارئ بجميع مستشفيات المنوفية؛ لحين انتهاء موجة الطقس السيئ، والتى أعلنت عنها هيئة الأرصاد الجوية والتى تضرب البلاد خلال هذه الأيام. 

وشدد اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون محافظ المنوفية، على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بالتواجد الميدانى فى الشارع ورفع درجة الاستعداد القصوى، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية للتعامل الفورى مع موجة الطقس السيئ، مشيرا إلى التنسيق الكامل مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى والجهات المعنية للدفع بالمعدات اللازمة من عربات الكسح وسيارات الشفط والتركيز على الأماكن الأكثر تجمعًا للمياه، وتمركز سيارات الشفط بها؛ للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار وتيسير الحركة المرورية بالشوارع أمام المواطنين.. كما وجه محافظ المنوفية رؤساء المراكز والمدن بالتواجد الميدانى بالشارع على مدار اليوم؛ لسرعة التعامل مع أية أحداث طارئة والمتابعة المستمرة، مؤكدًا استمرار تفعيل إدارة الأزمات وغرف العمليات الفرعية لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها وربطها بغرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة.

 

5

هدوء فى حركة أمواج البحر الأحمر

 

البحرالأحمر -خالد الجهينى 

 

شهدت محافظة البحر الأحمر حالة من الطقس الجيد المعتدل والدافئ على أغلب أنحاء المحافظة. بينما نشاهد شمسا ساطعة وسماء صافية وهدوءا فى حالة البحر الأحمر وعدم وجود أى اضطرابات مما أدى إلى نشاط كبير فى حركة الرحلات السياحية البحرية وتداول البضائع. 

كما شهدت موانئ البحر الأحمر تداول 1125 طن بضائع عامة ومتنوعة و320 شاحنة و18 ملاكى. شملت حركة الصادرات 1125 طن بضائع عامة و250 شاحنة و4 ملاكي، كما شملت حركة الواردات 70 شاحنة و14 ملاكى ويتواجد 13 سفينة على أرصفة الموانئ.

كما غادر ميناء سفاجا السفينة بوسيدن اكسبريس بحمولة 110 شاحنات و2 ملاكى والسفينة أمل بحمولة 85 شاحنة و2 ملاكى والسفينة إسنا فارغة، متجهة إلى روسيا واستقبال السفينة دليلة بحمولة 70 شاحنة و14 ملاكى. 

وغادر ميناء نويبع السفينة عمان والسفينة بريدج، حيث تم تصدير 55 شاحنة بحمولة 1125 طن بضائع عامة.

 

6

شوارع المنيا خالية من المارة

 

المنيا علا الحينى 

 

موجة من البرد القارس تشهدها محافظة المنيا، والتى تنخفض فيها درجات الحرارة بشكل ملحوظ حسبما أعلنت عنه هيئة الأرصاد الجوية بتأثر محافظات شمال الصعيد بموجة من الصقيع والانخفاض الشديد بدرجات الحرارة؛ لتكون الأشد برودة بعد مدينة سانت كاترين بسيناء، حيث تسجل درجة الحرارة الصغرى 3 درجات. 

وأثرت موجة البرد القارص على حركة المواطنين بشوارع المحافظة، حيث تكاد تكون الشوارع خالية من المارة نتيجة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية. 

 وتقوم بعض المحلات بإغلاق محالها قبل مواعيد الغلق؛ بسبب البرد الشديد وعدم وجود مارة بالشوارع. 

وأعلنت محافظة المنيا، رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف مراكز ومدن وقرى وأحياء المحافظة، بالإضافة الى مديريات الخدمات، لإتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بناءً على تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بشأن عدم استقرار الأحوال الجوية.

 

7

توقف حركة الملاحة والصيد بالبحيرة 

 

البحيرة - محمد البربرى

 

شهدت مدن ومراكز محافظة البحيرة سقوط أمطار غزيرة، ما أدى لتوقف حركة الصيد والملاحة البحرية وعزوف المارة عن الشوارع التى تحولت لبرك مياه تزامنا مع تحذيرات الأرصاد الجوية. 

وأكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة رفع درجة الاستعداد والتأهب الكامل وانتظام العمل على مدار الساعة بجميع مدن ومراكز وقرى المحافظة، حيث يشير آخر تحديث وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية إلى أن اليوم يشهد نشاطا للرياح، وسقوط أمطار متوسطة، وأحيانا تكون رعدية ومصحوبة بحبات البرد على بعض المناطق.

وأشار محافظ البحيرة إلى أن المحافظة تواجه سقوط الأمطار بأكثر من ١٢٦٢ معدة وطاقما بجميع شوارع مدن وقرى المحافظة، لرفع التراكمات أولًا بأول وسط انتظام الحركة المرورية بالشوارع والطرق والميادين.

 

8

تأثر المحاصيل الزراعية بموجات البرد 

 

كفرالشيخ - محمود هيكل

 

تأثرت المحاصيل الزراعية بمحافظة كفر الشيخ، بموجة الصقيع والانخفاض الشديد فى درجات الحرارة، وتساقط الأمطار الغزيرة، وموجات البرد الشديدة.

وقال الدكتور محمد عبدالفتاح أبواليزيد، رئيس الفريق البحثى لتربة الأقطان بمعهد البحوث الزراعية بسخا فى محافظة كفرالشيخ، يتم زراعة عدد من المحاصيل الشتوية بالمحافظة منها: القمح، والبرسيم، والفول البلدى، والبنجر، والكتان، ويتم زراعة هذه الأنواع بمساحات شاسعة فى مختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة بالكامل، بالإضافة إلى زراعة عدد من أنواع البقوليات مثل: البسلة، والعدس، فضلاً عن زراعة أنواع أخرى من الخضراوات وهي: البصل الأخضر، والثوم، والجزر، والخص، والقرنبيط، والكرنب، مؤكدً أن هذه الأنواع يتم زراعتها بالمحافظة أيضا ولكن بمساحات محدودة جداً، خلال موسم الشتاء.

 

9

مواطنو بورسعيد يلتزمون المنازل 

 

بورسعيد - أيمن عبدالهادى 

 

حرص المواطنين بمحافظة بورسعيد، على الالتزام بالمنازل بسبب شدة البرودة والطقس المتقلب.  شهدت بورسعيد، سقوط متوسط إلى كثيف للامطار، وذلك على معظم أنحاء المحافظة، مصحوبًا بارتفاع فى حدة الرياح، وانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة. 

فى سياق متصل، أعلنت غرفة الأزمات والطوارئ بمحافظة بورسعيد العمل على مدار الـ 24 ساعة، وذلك بعد تشديدات محافظ بورسعيد باتخاذ كافة التدابير.