الخميس 26 مايو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

أخبار المعرض

مشروع  الكتاب الرقمى



بالتزامن مع المعرض تطلق الهيئة المصرية العامة للكتاب مشروع الكتاب الرقمى، الذى يبدأ بموسوعة «مصر القديمة» لعالم الآثار الشهير سليم حسن.

مشاركة سعودية وجزائرية وعمانية

 الأنباء السعودية، إن المملكة تشارك فى معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام ب 39 دار نشر تقدم أحدث الكتب والإصدارات، فضلًا عن المشاركة فى الأنشطة الثقافية والفنية بالمعرض.

أما وزارة الثقافة والفنون الجزائرية فقالت فى بيان، إن أكثر من 600 عنوان من كتب ومنشورات دور نشر جزائرية ستشارك فى المعرض، إضافة إلى حضور سبعة أدباء وشعراء.

■ وتشارك عُمان فى المعرض ممثلة فى وزارتى الثقافة والرياضة والشباب والإعلام عدد من الإصدارات؛ للتعريف بالثقافة العمانية وإبراز الإنتاج الفكرى العمانى.

تشارك دار إشراقة بأكثر من خمسين عنوانا منها روايتا «راجست» و«زاهين» للكاتبة حنان الهوارى، ومنها هذا المقطع «كلاب سوداء تقطر لعابها على جسدى، وتغرز أنيابها فيه تنهل منى واحدا تلو الآخر

تمزق لحمى قطعة قطعة وتعصر روحى التى تتأوه تحت سياط شهوتها

ترشقنى بسياخها

أحترق من الداخل والخارج.

كانوا خمسةً وحيطانًا أربعًا وفمًا يرتعش قد وضع على بابه كفٌّ غليظةٌ تمنع حتَّى النفس العابر. تفترش الجسد وتكوى بنار العار، صرخات تقابلها ضحكات. طعم الموت مر المذاق، والضعف حلة ضيقة أختنق فيها.

وشموا بالنار على الجسد الغض.

■ رائحة الشواء تستهويهم. اللحم طازج والوليمة مستمر» 50 دولة

■ بلغ عدد الدول المشاركة فى هذه الدورة 50 دولة منها 13 دولة إفريقية بينها غانا ونيجيريا وموزمبيق، و18 دولة آسيوية منها الهند وماليزيا وقطر وأذربيجان بينما بلغ عدد الدول الأوروبية 15 دولة منها بلجيكا والسويد وألمانيا وبريطانيا فيما اقتصر حضور الأمريكيتين على ثلاث دول، هى الولايات المتحدة والإكوادور والأرجنتين.

■ ووقع الاختيار على دولة اليونان لتكون ضيف شرف هذه الدورة نظرًا للعلاقات التاريخية والثقافية التى تجمع بينها وبين مصر بحسب د. شوكت المصري، عضو اللجنة العليا للمعرض، «حيث تعود تلك العلاقات إلى ما حقبة قبل الميلاد لتجمع بين محيط بحر إيجة وجزيرة كريت، وبين عصر الأسرة السادسة والعشرين بمصر خلال القرنين 7 - 6 قبل الميلاد، وتلتها مرحلة الازدهار بدخول الإسكندر الأكبر مصر وتأسيسه لمدينة الإسكندرية، ثم اتخذت تلك العلاقات دفعة كبرى مع إنشاء مكتبة الإسكندرية لتكون منارة المعرفة فى العالم القديم خلال العصر البطلمى بما تضمنته من آلاف المجلدات والمخطوطات وعلمائها البارزين أمثال أريستارخوس وإقليدس وأرخميديس وأمينها الشهير كاليماخوس، واتبع البطالمة سياسة الاحترام الكامل تجاه الديانة المصرية القديمة».

■ يعقد اتحاد الناشرين العرب جمعيته العمومية على هامش المعرض فى 30 يناير (كانون الثانى) لانتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد.

■ وأعلن المعرض فى وقت سابق إحداث جائزة لأفضل ناشر عربى ورفع القيمة المالية لجوائزه السنوية فى القصة، والرواية، والشعر، والنقد الأدبى، والدراسات الإنسانية.

■ المركز القومى للترجمة يقدم مجموعة من أحدث إصداراته فى الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولى الكتاب: يشارك المركز القومى للترجمة بمجموعة كبيرة من أهم وأحدث إصداراته فى معرض القاهرة الدولى للكتاب. يقدم المركز خلال المعرض مجموعة من أحدث الاصدارات نذكر منها: «بنية الشخصية» من ترجمة أيمن محمود وأحمد موسى، «معنى الوجود الإنسانى» من ترجمة عزت عامر، «شكسبير: ابتكار الشخصية الإنسانية» بجزئيه من ترجمة محمد عنانى، «الستة وثلاثون موقفًا دراميًا» من ترجمة مصطفى محرم، »رحلة الأسابيع الستة فوق النيل» من ترجمة أحمد عبد الله نجم، »مقدمة فى تاريخ إسرائيل» بترجمة أحمد محمود هويدى وهانى فتحى مرسى، «رسائل النساء من مصر القديمة» بترجمة امال الروبى،«ألف ندم» من ترجمة وفاء فاروق، «نظرية التطور الاقتصادى» من ترجمة سحر توفيق وخليل كلفت، «عقل الحيوان» من ترجمة مصطفى إبراهيم فهمى، «تاريخ مختصر للكون» من ترجمة اميمة حسن المهدى وسارة حسن كمال، «دون طريق.. بلا أثر» من ترجمة أحمد صلاح الدين، «طاقة الرياح» من ترجمة محمد أحمد فؤاد باشا، «العمل مع الشباب» من ترجمة مدحت محمد أبوالنصر، «سيرة عبدالقادر الجزائرى» من ترجمة صبرى محمد حسن و«عقولنا تتحدث» من ترجمة إبراهيم عبدالتواب ويوسف محمد.