السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 مواصفات للعلاقات الآمنة

ما بين الانجذاب والاختلاف، الاحتياج إلى الآخر وعدم فهمه، تبدو علاقة الرجل والمرأة محيرة وغير مفهومة، وفى هذا الإطار، أصدرت الكاتبة والمعالجة النفسية أسماء علاء الدين كتابا جديدا بعنوان «لا تخبرى الرجل بكل شىء» الصادر عن دار الرواق للنشر، والمشاركة به فى معرض الكتاب، ويتناول سيكولوجية الرجل والمرأة والعلاقات العاطفية، سواء آمنة أو مؤذية.  



تقول أسماء إن العلاقات من النوع طاقتك  فيها لا تنتهى فى مناقشات وخلافات لن تفيد، تشعر المرأة فيها بثقة بالنفس لا تهتز، وتشعر أن تقديرها لذاتها مرتفع، ومن الممكن أن تطلب حقوقها، ويكون فى حدود فى العلاقة ومن حقها أن تقول لا لأى شىء مزعج لها.

- العلاقة الآمنة لا تتضمن أى نوع من الإهانات سواء لفظية او جسدية، ودائمًا يعبر الطرفان لبعض بشكل أو آخر عن الحب والمشاعر الحلوة، كما أنه لا يقلل من مشاعرك ولا يهددك حتى لو بتهديد مبطن أو خفى.

- كل علاقة فيها اختلافات ومشاكل وهذا طبيعى جدًا وممكن تخطيها ولكن الأمهم أن تكون هناك قواعد حاكمة أى علاقة لأن ببساطة الحب كشعور يحدث فى أى وقت وبدون شروط أو قواعد ولكن لكى ندخل به فى علاقة نحتاج أنها تستمر لابد أن يكون فيها قواعد واضحة تقدرى تبنى عليها سنوات استمرارية هذه العلاقة.

- تستطيعين أن تعبرى وتبوحى بمشاعرك دون خوف أو أسئلة داخلية، ولن تحتاجى أن تبررى تصرفاتك وأفعالك وتأتى بحجج وشهود، بل سيدعمك ويجعلك تشعرين باستقرار وهدوء واتزان نفسى لحد كبير، ولن يحاول عزلك عن العالم وعن أهلك وأصحابك والمحيطين.

- الرجل غير المؤذى لن يلاعبك نفسيا ولن تشغلى تفكيرك إطلاقًا فى كيفية الارتياح منه أو متى تعرفى تتركيه.