الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

5 أطعمة تحارب النسيان وتنشط الذاكرة

يعانى البعض من صعوبة تذكر أسماء الأشخاص وتواريخ أحداث معينة وأماكن الأشياء وغيرها، وربما يكون السبب هو التوتر أو الإرهاق أو قلة النوم وغيرها من الأسباب، وتقدم دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشارى التغذية العلاجية، روشتة من 5 أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة ومحاربة النسيان.



 البيض: يعتبر مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ ومنها فيتامين B6 وB12 والفولات والكولين، حيث يساعد الكولين الجسم بإنتاج الأسيتيل وهى النواقل العصبية التى تعمل على تنظيم المزاج وتنشيط الذاكرة، ويتركز الكولين بشكل أساسى فى صفار البيض.

الخضروات: ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضروات خاصة ذات اللون الأخضر والتى تساعد على تقليل خطر تضرر الدماغ وتراجع الذاكرة، مثل البروكلى والكرنب والفلفل الرومى والسبانخ، حيث إنها مفيدة جدًا للذاكرة.

الأسماك الدهنية: تناول الأسماك مثل السالمون والسردين مهم جدًا لتنشيط الذاكرة ومكافحة النسيان نظرًا لاحتوائها على أوميجا-3 التى تُعزز وظائف المخ بما يساعد فى تنشيط الذاكرة وعدم النسيان، حيث ينصح بتناول الأسماك مرتين على الأقل أسبوعيًا.

المكسرات: تعد المكسرات مصدرًا مهمًا لفيتامين H، وهو أحد مضادات الأكسدة ويساعد على تقليل القصور الإدراكى الذى يحدث مع تقدم العمر، حيث أثبتت دراسات أجريت عام 2016 أن اللوز أحد أشهر أنواع المكسرات، ويعمل على تنشيط الذاكرة بشكل ملحوظ.

التوت: تشير العديد من الدراسات إلى قدرة التوت على تعزيز الذاكرة وتجنب النسيان نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تعمل على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ.