الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عزيزى الرجل لا تترك الحياة تسرقك

6 نصائح حتى لا تكون off line فى البيت

الأب هو الراعى الأساسى للأسرة وهو المسئول عن رعايتها ووجوده فى حياة الاطفال يعنى الحماية والأمان والرعاية والقدوة والسلطة وهو المعلم الأول للأبناء ولكن الأب أحيانًا ما ينشغل فى توفير لقمة العيش فى ظل الظروف التى باتت صعبة للغاية والتطور الذى جعل الجميع يخطط أن يعيش مع أسرته وأولاده حياة مختلفة وفى مستوى متقدم سواء من حيث التعليم أو ممارسة الأنشطة الرياضية أو حتى على نطاق المعيشة اليومية.



يقول دكتور مصطفى محمود استشارى اجتماعى: إن كل هذه الأمور جعلت الرجل فى مواقف صعبة ومتسارعة مما قد يتسبب فى جعله مقصرًا فى بيته مع الزوجة أو متابعة الأبناء، وعلى الاتجاه الآخر ترى الزوجة أن لها وللأولاد حقوقا كبيرة فى وقت الرجل حتى ولو كانت الحياة صعبة وقد يحدث مشاكل كبيرة بسبب عدم وجود الأب أو الزوج لوقت طويل مع الأسرة أو الأولاد وأحيانًا يصل الأمر إلى حد التحكمات والخلافات الزوجية الكبيرة. 

ويقدم دكتور مصطفى محمود بعض النصائح للزوج تتمثل فيما يلى:

- التوازن بين جميع أدوارك فى الحياة قدر المستطاع بين تربية الأبناء لأنك القدوة الاولى بالنسبة لهم ورعاية أسرتك بشكل عام وبين العمل وضغوطاته وصعوبات الحياة.

- تعلم كيف توازن بين أدوارك عن طريق التعلم والتثقيف والتدريب والقراءة فستجد الكثير من الاستشاريين والمتخصصين يقدمون لك النصائح دائمًا.

- الوقت الذى تخصصه للأسرة قسمه بشكل جيد بين المتابعة واللعب وقضاء وقت ممتع مع الأسرة أيضًا وقت لمتابعة الأبناء سلوكيًا خاصة لأن غالبا الأم هى التى تتولى مسئولية الرعاية ومتابعة دروسهم بشكل جيد.

- قم بتخصيص وقت خاص للزوجة واعمل على رفع الروح المعنوية لها واستمع إلى شكاوها وحثها على الصبر على الحياة وعلى الأبناء فالدنيا هى دار شقاء.

- قدم الدعم العاطفى لجميع أفراد الأسرة حتى لو كان الوقت الذى تقضيه بسيطا.

- ضع أفراد الأسرة دائمًا فى الصورة من حيث إخبارهم بالالتزامات المادية التى تعمل على توفرها ولكن احذر أن تقول ذلك كمنة أو فضل عليهم.