الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لمواجهة ارتفاع الأسعار

إحياء مشروع البتلو.. وتطوير 109 مراكز تجميع ألبان بالشرقية

مشروع إحياء البتلو من المشاريع القومية التى تساهم فى خفض أسعار اللحوم لمواجهة جشع التجار وغلاء الأسعار وتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء، وذلك فى إطار خطة الدولة للاهتمام بتنمية وزيادة الثروة الحيوانية.



أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الهدف من إحياء مشروع البتلو الوصول لصغار المربين وشباب الخريجين والمرأة المعيلة بمنحهم قروضًا لشراء عجول البتلو من الأبقار والجاموس وأعلاف التغذية بفائدة مخفضة تصل إلى 5% لإقامة مشروعات حيوانية وخلق فرص عمل حقيقية وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.

 فيما قال المهندس على لاشين وكيل وزارة الزراعة إن مشروع إحياء البتلو يُساهم فى سد الفجوة الغذائية والقضاء على جشع التجار ويخدم صغار المربين والخريجين والمرأة الريفية والشركات من خلال منح قروض بنسبة فائدة 5% متناقصة بواقع مبلغ خمسة عشر ألف جنيه لشراء الرأس الواحدة وخمسة آلاف جنيه تغذية.. مشيرًا إلى أنه يتم معاينة الطلبات من خلال لجنة ثلاثية من البنك الزراعى المصرى والطب البيطرى ومديرية الزراعة بمراكز وقرى المحافظة طبقًا للاشتراطات التى وضعتها وزارة الزراعة.

أوضح وكيل وزارة الزراعة أن العجول المحسنة التى تأتى من الخارج دورتها التسمينية 6 أشهر بفائدة 2.5% ويتم التمويل من البنك الزراعى بشروط ميسرة عائد 5% سنويًا بحد أقصى 50 رأسًا مع إمكانية التأمين على الرؤوس بنسبة مخفضة لدى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية بشرط توافر رخصة تشغيل أو تصريح مزاولة نشاط لمزارع المستفيدين لأكثر من عشرة رؤوس.

أضاف أنه خلال الفترة من 2014 وحتى 2017 فى المرحلتين الأولى والثانية تم توفير 1335 رأس ماشية لعدد 49 متعاقدا بنسبة فائدة 7% وبقيمة مالية بلغت 5 ملايين و218 ألف جنيه.. وخلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى نوفمبر 2021 تم توفير 84871 رأس ماشية لـ 1864 عميلا بنسبة فائدة 5 % وبتمويل مالى وفقًا للبروتوكولات بين وزارة الزراعة والبنك الأهلى المصري، والبنك الزراعى المصرى.. لتوفير الدعم اللوجيستى والفنى والمالى لصغار المزارعين والمربين فى مجال تربية الماشية.

 أوضح أن مراكز تجميع الألبان بنطاق المحافظة بلغت 109 مراكز.. حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة لتطوير هذه المراكز 21 طلبا تم تنفيذ 19 طلب معاينة من المربين وتم التعاقد مع البنك على 15 طلبا وتم الصرف لـ 10 متعاقدين وتطوير مراكز تجميع الألبان الخاصة بهم.